اقرأ » سيارة فورد فييستا 2018
سيارات فورد

سيارة فورد فييستا 2018

سيارة فورد فييستا 2018

هل هي سيارة جيدة؟

تعد سيارة فورد فييستا 2018 سيارة جيدة؛ نظراً لقيادتها الممتعة الواضحة، خاصة في طراز ST الرياضي، إضافة إلى مواد مقصورة عالية الجودة ومحركها القوي الموجود في طراز ST والمعالجة الرياضية، لكن تتفوق عليها منافساتها بمساحة الشحن والركاب وتفتقر إلى اقتصاد استهلاك الوقود مقارنة في فئتها .

فييستا قديمة أم حديثة الصنع؟

قدمت فورد طراز ST-Line الجديد في عام 2019 وأوقفت تصنيع طراز تيتانيوم، ولم يكن هنالك أي تحديثات بعد إصدار عام 2018 الذي يأتي مع كاميرا الرؤية الخلفية قياسيًا، لكنه فقد ميزة محرك ثلاثة سلندر التيربو، لكن يتجه الكثير من الأشخاص لشراء إصدار 2016 أو الأحدث؛ وذلك لأن فورد غيرت واجهة أنظمة المعلومات والترفيه MyFord Touch بعد انتقادات كثيرة لنظام SYNC 3 سهل الاستخدام ولا توجد تحديثات بارزة لعام 2017.

استدعاءات سيارة فورد فييستا 2018 

لا توجد استدعاءات لهذه السيارة حتى الآن.

طرز سيارة فورد فييستا 2018

توجد فييستا 2018 بهيكلي السيدان والهاتشباك وفي أربعة طرازات: S ,SE ,Titanium ,ST، وأغلب هذه الطرز تأتي على شكل سيدان وهاتشباك ومزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات أو ناقل حركة بست سرعات مقترنةً بمحرك أربعة سلندر بسعة 1.6 لتر وقوة 120 حصان.

اقرأ أيضاً  سيارة فورد اكسبيديشن 2016

فود فييستا ST

يأتي طراز فييستا ST على شكل هاتشباك فقط وبمحرك EcoBoost أربعة سلندر بقوة 197 حصانًا، ويقترن حصريًا بناقل حركة يدوي بست سرعات، وهنالك بعض التحسينات الرياضة.

فود فييستا SE

يتمتع طراز فورد فييستا SE بميزات مهمة؛ مثل التحكم في الطواف والنوافذ الكهربائية، ويتحلى بخيارات راحة وأخرى تقنية مثل: نظام SYNC 3 مع شاشة تعمل باللمس بحجم 6.5 بوصة وتحكمًا في السرعة من خلال نظام MyKey الذي يحدد سرعة القيادة عند استخدامها من قبل شخص آخر.

تتضمن الميزات المتوفرة في هذا الطراز: الملاحة بالتحكم الصوتي وApple CarPlay وAndroid Auto ومنفذ USB ثانٍ، ومدفأة للمقاعد الأمامية والتحكم التلقائي في المناخ وفتحة سقف.

فود فييستا S

يحتوي طراز فورد فييستا S القياسي على: شاشة مقاس 4.2 بوصة وستيريو بستة مكبرات واتصال الهاتف المحمول بواسطة تقنية البلوتوث وUSB ومقاعد قماشية وكاميرا للرؤية الخلفية.

فود فييستا Titanium

يحتوي طراز فورد فييستا تيتانيوم جميع الميزات التي ذكرت سابقُا عدا فتحة السقف ونظام الملاحة، ويتميز بوجود ستيريو بثمانية مكبرات وراديو عالي الدقة، ومقاعد مزينة بالجلد وعجلة قيادة مغلفة بالجلد والدخول دون مفتاح ومستشعرات خلفية مخصصة للاصطفاف والتشغيل بضغط الزر.

أمان سيارة فورد فييستا 2018

أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة فورد فييستا 2018 بهيكليها السيدان والهاتشباك أعلى تصنيف “جيد” في أربعة اختبارات التصادم، وثاني أدنى تصنيف هامشي في اختبار التداخل الأمامي الصغير من جانب السائق، كما منحتها الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة تصنيفًا عامًا من فئة الخمس نجوم، وحازت على أربعة نجوم في الاصطدام الأمامي والتحطم الجانبي واختبار التمديد، وقد لاحظت إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة أن لوحة الباب الخلفي الأيسر قد تضرب الراكب في اختبارات التصادم الجانبية.

اقرأ أيضاً  سيارة لكزس GX 2018

تنقسم ميزات سيارة فييستا إلى قياسية ومتوفرة؛ حيث توجد كاميرا الرؤية الخلفية قياسيًا و MyKey والمستشعرات الخلفية للاصطفاف.

منافسو سيارة فورد فييستا 2018

تويوتا يارس iA

تعد هذه السيدان منافسة قوية لسيارة فييستا، لما تتمتع به من ميزات السلامة القياسية ودرجة موثوقية أفضل ومواد مقصورة أفضل بعض الشيء ومساحة شحن أكبر، لكن محرك فييستا ومعالجتها لا توجد في Yaris iA، الاختيار بين السيارتين يعتمد على الحاجة.

هوندا فيت 

تحتوي هذه الهاتشباك على مساحة أكبر للشحن والركاب خاصة في المقعد الخلفي وكفاءة أكبر في استهلاك الوقود، ومن ناحية أخرى تتمتع كلتا السيارتين برحلة ذكية وتوجيه باستجابة سريعة، لكن قادة ومناورة فييستا ST تتفوق على هوندا فيت، كما إن سيارة هوندا هذه ذات تكلفة أعلى من فييستا والاختيار يعود للميزانية والتفضيل.

أداء سيارة فورد فييستا 2018

خيارات المحرك

يعد محرك 1.6 لتر أربعة سلندر بقوة 120 حصانًا و112 رطل من عزم الدوران قياسياً في هذه السيارة، ويوجد خيار محرك EcoBoost بأربعة سلندر تيربو سعة 1.6 لتر بقوة 197 حصانًا وعزم الدوران 202 رطل في طراز ST، ولكنها بسبب قدراتها الرياضية لا تتمتع برحلة هادئة وتتمتع بنظام دفع العجلات الأمامية. 

استهلاك الوقود

تقدم فييستا معدلات متدنية لاستهلاك وقود مقارنة مع متوسط الفئة، فهي تقدم مع ناقل الحركة اليدوي ذي الخمس سرعات 8.71لتر/ 100كم في المدينة و 6.72 لتر/ 100كم على الطريق السريع، فيما تستهلك فييستا مع ناقل الحركة ذي الست سرعات الأتوماتيكي 8.71 لتر/100كم في المدينة و 6.36 لتر/100كم على الطريق السريع، أما مع ناقل الحركة اليدوي بست سرعات تستهلك السيارة ما يصل إلى 9.05 لتر/100كم في المدينة و7.13 لتر/100كم على الطريق السريع.

اقرأ أيضاً  كيف أفحص دينمو السيارة

فورد فييستا 2018 من الداخل

  • السعة: تتسع فورد لخمسة أشخاص في صفين بغض النظر عن نوع الهيكل، وتحتوي المقاعد الأمامية على مسافة ملائمة بين رأس الراكب والسقف، لكن المقاعد الضيقة قد تشعر الركاب بعدم الارتياح خاصة الخلفية منها، تتوفر المقاعد القماشية قياسيًا ويندرج تحت الميزات الاختيارية كلاً من: التنجيد الجلدي والمقاعد الرياضية والمقاعد الأمامية المدفأة وعجلة القيادة الملفوفة بالجلد.
  • المقاعد: تحتوي فييستا في هيكليّها مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد السيارة LATCH للمقاعد الخارجية الخلفية، ويحتوي المقعد الأوسط الخلفي على مرساة حبل، ويمكن استعمال مرساة أقصر من أي جانب؛ ولأن جميع المراسي السفلية يتم تثبيتها بعمق في المقاعد قد يصعب استعمالها، وقد أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة النظام تصنيفًا “ضعيفًا” لسهولة الاستخدام.
  • المعلومات الترفيهية والبلوتوث والملاحة: تدرج شاشة حجم 4.2 بوصة واستيريو بسماعات خارجية واتصال الهاتف من خلال البلوتوث  والـ USB تحت الميزات القياسية لفورد فييستا. 

أبعاد سيارة فورد فييستا 2018

  • مساحة الشحن: يأتي هيكل السيدان من هذه السيارة بصندوق بطول 12.8 قدمًا مكعبًا، أما الهاتشباك فيوفّر 25.4 قدم مكعب بعد طي المقاعد الخلفية لأسفل، و14.9 قدمًا مكعبًا قبل طيها، كما يحتوي طراز ST على صندوق بطول 10.1 قدم مكعب، ومن الجدير بالذكر أن المقاعد الخلفية بعد طيها لا تصل بشكل كامل إلى أرضية الشحن مما قد يعيق استخدام المساحة.
  • الطول والعرض: يبلغ طولها 13 قدمًا و3 بوصات وعرضها إلى 14 قدم و5 بوصات، ويتراوح وزنها بين 243.64كغم و327.27 كغم.