سيارات ومحركات

سيارة كيا اوبتيما 2016

سيارة كيا اوبتيما 2016

هل هي سيارة جيدة؟

تعد سيارة كيا اوبتيما 2016 سيارة جيدة متوسطة الحجم بمناورة قوية وتصميم راقي، كما أن مقاعد مريحة للرحلات اليومية، لكن عيبها الوحيد هو عجلة القيادة غير المتوازنة أحياناً. 

اوبتيما جديدة أم قديمة الصنع؟

تكلف كيا اوبتيما 2018 أكثر من متوسط سعر اوبتيما 2016 لزيادة التقنيات في ذلك الإصدار؛ حيث تأتي اوبتيما 2018 بميزات قياسية مثل تطبيقات آبل-كار-بلاي وأندرويد أوتو وشاشة اللمس قياسها 7 إنش، بالإضافة إلى ميزات أمان نشطة والتي تشمل مراقبة النقاط العمياء وتنبيه من عبور السيارات من الخلف ومساعد الركن الخلفي. إذا لم تكن تهتم بهذه الميزات فينصح بشراء موديل 2016 بتكلفة أقل. 

إن كنت ترغب بسيارة جديدة فيجب تفكير بكيا فورتي 2018، بالرغم من ضيق مساحة المقاعد الأمامية، لكن مقاعدها الخلفية واسعة مقارنة بأوبتيما، وتقدر معدلاتها لاستهلاك الوقود نحو 8.11 لتر/100كم في المدن و6.36 لتر/100كم على الطرق السريعة، وتبلغ مساحة فورتي السيدان 14.9 قدم مكعب مقابل 15.9 قدم مكعب لمساحة كيا اوبتيما، ويمكنك الحصول على كفالة سيارة جديدة لكيا فورتي 2018.

استدعاء سيارة كيا اوبتيما 2016 

تم استدعاء كيا اوبتيما ثلاث مرات؛ لأول اثنين بسبب الوسائد الهوائية؛ حيث لا تعمل الوسائد الهوائية الجانبية للسائق، كما أنها لا تعمل أيضاً بشكل صحيح في المرحلة الثانية، أما الاستدعاء الثالث بسبب في العاكس الأمامي، الذين قد يؤدي إلى وقوع حوادث. 

إقرأ أيضا:شركة سوبارو

إصدارات سيارة كيا اوبتيما

تم إعادة تصميم السيارة بشكل كامل عام 2016 لتختلف بشكل ضئيل عن موديل 2017، وتتميز كيا اوبتيما 2018 بتقنيات متقدمة مثل تطبيقات آبل-كار-بلاي والعديد من ميزات الأمان نشطة، إلا أنه سعره مرتفع بشكل كبير، وقد حصلت الموديلات من عام 2013 إلى عام 2015 على نتائج إجمالية تتراوح ما بين 8.1-8.3، ولا تتميز بأي تحديثات. 

طرز سيارة كيا اوبتيما 2016 

تأتي كيا اوبتيما 2016 بخمسة طرز وهي: LX, وتيربو LX, وتيربو SX, SXL, وEX، ويتم تصنيف هايبرد كيا اوبتيما 2016 بشكل منفصل. تأتي طرز LX وEX مزودة بمحرك أربعة سلندرات سعته 2.4 لتر،  بينما يأتي طراز تيربو LX بمحرك أربعة سلندر تيربو تشارجر سعة 1.6 لتر، أما محرك تيربو SX وتيربو SXL فهو أربع سلندر تيربو تشارجر سعة 2 لتر. 

يتميز طراز LX براديو قمر صناعي وبلوتوث، ويتميز طرازي EX وتيربو SX بمقاعد جلدية ومقاعد أمامية مدفأة وتحكم تلقائي مزدوج بدرجات حرارة، ويأتي طراز تيربو SXL بميزات متقدمة مثل مقعد الراكب القابل للتعديل بـ 10 وضعيات بدعم قطني، ومصابيح أمامية ثنائية إكسينون HID بمساعدة المطبات العالية، في حين يوفر الطراز الأساسي الكثير من الميزات، ولكن طراز تيربو LX هو الأفضل من حيث القوة. 

إقرأ أيضا:أين تقع شركة بي أم دبليو

أمان سيارة كيا اوبتيما 2016

صّنف معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة هذه السيارة ضمن السيارات الأكثر  سلامة، وحصلت على درجة جيدة في خمس اختبارات التصادم، وخمس نجوم في جميع اختبارات الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. 

تأتي اوبتيما 2016 قياسياً مع كاميرا للرؤية الخلفية، بالإضافة إلى الميزات المتاحة التي تتمثل بـ: مساعد الركن الخلفي، كاميرا الرؤية المحيطية، مراقبة النقاط العمياء، تنبيه من عبور السيارات من الخلف، تحذير من الاصطدام الأمامي ومن مغادرة المسار.

منافسو سيارة كيا اوبتيما 2016

هوندا اكورد

تتميز سيارة هوندا أكورد 2016 بركوب مريح ومناورة قوية بفضل عجلة القيادة الإلكترونية سريعة الاستجابة، وكلا السيارتين تأتي بكابينة فسيحة، وهما سيارات جيدة؛ إلا أن أكورد تتمتع بمواد عالية الجودة واوبتيما تتميز بنظام ترفيهي أفضل، لكنها تبقى هي الأفضل بسبب تكلفتها القليلة. 

مازدا 6 

كلتا السيارتين جيدة وتتشابهان بنفس التقييم، وفي حين تتميز كيا اوبتيما بتصميم أكثر جاذبية ونظام ترفيهي سهل الاستخدام، تتميز سيارة مازدا 6 2016 بمناورة جيدة وتقديرات أفضل لاستهلاك الوقود، إن اختيارك بينهما يعتمد على تفضيلاتك. 

إقرأ أيضا:سيارة بي أم دبليو 2019

أداء سيارة كيا اوبتيما 2016 

  • المحرك: تتعدد الخيارات في هذه السيارة ما بين محرك أساسي أربعة سلندر بقوة 185 حصاناً، ومحركين متاحين أربعة سلندر تيربو تشارجر بقوة 178 حصاناً و245 حصاناً. 

يتمتع المحرك الأساسي بالكثير من القوة، وهي كافية لمعظم السائقين لكنها ليست بذات الكفاءة عند المنحدرات، لكن يفضّل البعض محرك تيربو بقوة 245 حصاناً بتسارع سلس من نقطة التوقف. يُذكر بأن جميع هذه المحركات تأتي قياسياً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات سريع وسلس، أما الطرز ذات المحرك بقوة 178 حصاناً تأتي بناقل حركة بمقبضين بسبع سرعات. 

تأتي كيا اوبتيما بنظام الدفع الرباعي قياسياً؛ لذا تكون ثابتة على الطرق السريعة والطرق الوعرة، وعجلة قيادة خفيفة نوعاً ما، لكنها تكون الأفضل عند استخدامها بوضعية الرياضة. 

  • معدل استهلاك الوقود: تستهلك كيا اوبتيما بمحركها الأساسي ما يقارب 9.80 لتر/100كم في المدن و6.72 لتر/100كم على الطرق السريعة، بينما يستهلك المحرك ذو 245 حصاناً حوالي 10.69/ 7.59 لتر/100كم في المدينة/الطرق السريع، ويستهلك المحرك ذو الـ 178 حصاناً 8.40 /6.36 لترلكل 100 كم في المدينة/الطريق السريع.

كيا اوبتيما 2016 من الداخل 

  • السعة: تتسع مقاعدها الجلدية لخمسة أشخاص، وتتميز السيارة بمقاعد أمامية وخلفية مدفأة، ومقعد السائق المكيّف ومقعد الراكب القابل للتعديل اختيارياً، وتكون المقاعد الأمامية واسعة، أما المقاعد الخلفية فهي ضيقة مقارنةً بهوندا أكورد وتويوتا كامري. 
  • المقاعد: تحتوي المقاعد الجانبية الخلفية على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH، ويوجد مثبت إضافي بالمقعد المتوسط، وقد حصلت على درجة مقبول وثاني أعلى نتيجة من معهد التأمين لسلامة المرور، وتكون مثبتات سفلية عميقة بالمقاعد. 
  • الميزات: تتميز السيارة براديو قمر صناعي ومنفذ يو-اس-بي وبلوتوث وبراد صغير قياسياً، بالإضافة إلى ميزات المتاحة والتي تشمل فتحة سقف بانورامية، 10 سماعة  محيطية بنظام صوتي هارمان كاردون، تشغيل عن بُعد، تحكم أوتوماتيكي مزدوج بدرجات حرارة، نظام ترفيهي UVO بشاشة 8 إنش بنظام الملاحة وتطبيقات آبل-كار-بلاي وأندرويد أوتو. 

يتميز النظام الترفيهي UVO بسهولة الاستخدام، لكن يرى البعض بأنه بعيد عن مقعد السائق كثيراً. 

أبعاد سيارة كيا اوبتيما 2016 

  • مساحة الحمولة: تقدر مساحة الصندوق الخلفي في هذه السيارة بنحو 15.9 قدم مكعب، وهي أعلى من متوسط المساحة ضمن سيارات الفئة. 
  • الطول والوزن: يبلغ طول كيا اوبتيما 15.9 قدم، ويتراوح وزنها ما بين 3219-3594 رطل حسب تجهيزات السيارة. 

بلد المنشأ

تم تصميم وصناعة سيارة كيا اوبتيما موديل عام 2016 في مصنع كيا في ويست بوينت في جورجيا.

السابق
سيارة كيا اوبتيما 2015
التالي
سيارة كيا سبورتاج 2015