سيارات ومحركات

سيارة كيا راي

سيارة كيا راي

شركة كيا

تأسست شركة كيا موتورز على يد شول هو كيم في عام 1944، وقد اتخذت هذه الشركة من عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول مركزًا رئيسيًا له، تصنع فيها السيارات وتوزعها على جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن الشركة لديها 4 فروع ومصانع أخرى ذات أهمية كبيرة وتتشارك مع المقر الرئيسي في التصنيع والتصدير، الفرع الأولى منها يقع في مدينة فرانكفورت بألمانيا، والثاني في الولايات المتحدة الأمريكية، والثالث هو مصنع في ولاية جورجيا بأمريكا، والرابع مصنع في دولة سلوفاكيا الأوروبية تم افتتاحه في عام 2005.

سيارة كيا راي

بدأ إنتاج سيارة كيا راي عام 2011، وقد كان الهدف منها هو تدعيم الأسطول الحكومي لدولة كوريا الجنوبية، ولذلك لم تنتج الشركة من راي سوى 2500 سيارة فقط، ثم جاء عام 2012 وفيه أنتجت الشركة دفعة من السيارة ولكنها ظلت حكرًا على السوق المحلي، واستمر الوضع هكذا حتى عام 2014 حيث قررت الشركة فيه أن تخرج تلك السيارة إلى السوق العالمي، وبالفعل خرجت السيارة للعالمية وتمكنت من تحقيق نجاح لا بأس به، بفضل محركها الكهربائي الموفر والمحافظ على البيئة ونظام الدفع الرباعي لديها، مع وجود تصميم وهيكل مختلف وفريد من نوعه، فعلى سبيل المثال تضم السيارة نوعين من الأبواب معًا، فأبواب المقاعد الأمامية لدى السائق متأرجحة، وأبواب المقاعد الخلفية جرارة لمقاعد الركاب.

إقرأ أيضا:هيونداي كريتا 2017

مواصفات كيا راي 2011

  • تعتمد السيارة على نوعين من المحرك الأول كهربائي بسعة 50 كيلو واط، والثاني محرك وقود بسعة 1000 CC.
  • يعمل المحرك الكهربائي بعزم أقصى للدوران 167 نيوتن/متر، مما يعطي ذلك قوة للسيارة تقدر بحوالي 67 حصانًا.
  • تصل سرعة السيارة القصوى إلى 130كم/ساعة، وبالنسبة لتسارعها من صفر إلى 100كم/ساعة فهو يتم في غضون 15.9 ثانية فقط.
  • تحمل السيارة بطارية من نوع ليثيوم أيوم تعطي حوالي 16.5 كيلو واط في الساعة الواحدة.
  • تجري عملية شحن بطارية السيارة في غضون 6 ساعات بالشاحن المنزلي العادي ذي 220 فولت، ومدخل 220 فولت تحت رفرف في الشبكة الأمامية، أما إذا تم شحنها بشاحن سريع فسوف تكتمل البطارية في حوالي نصف ساعة فقط، وهو موجود في مكان مدخل الوقود في الموديلات العادية.
  • يقع مدخل الشحن السريع بجانب المقاعد الخلفية تحديدًا في مكان تخزين الوقود، أما عن مكان وضع الشاحن العادية فهو في الجهة الأمامية للسيارة عند شبك أنف النمر.
  • تحتوي السيارة على أكثر من نظام سلامة وأمان مثل نظام الحفاظ على الثبات والتوازن عند السير بسرعات عالية، ونظام المساعدة على صعود المرتفعات ومنع الهبوط، ونظام التحكم الديناميكي، مع وجود 6 وسائد هوائية في كافّة مقاعد السيارة.

مواصفات كيا راي 2017

  • تدرج سيارة كيا راي 2017 كأول إصدار من الجيل الثاني لتلك النسخة الكهربائية.
  • حملت السيارة تصميم جديد ومختلف بعض الشيء في الجهة الأمامية، حيث زودت بمصابيح كبيرة وذات إضاءة قوية، ويجاورها مصابيح ضباب ذات شكل دائري، مع وجود شباك أنف النمر شعار الشركة في المنتصف.
  • زودت السيارة بعجلات ذات مقاس 15 بوصة، وهي بألوان فضية وسوداء جذابة.
  • تحتوي السيارة من الداخل على عجلة قيادة متطورة للغاية، وتجعل كامل السيارة في متناول يد السائق.
  • يوجد بالسيارة شاشة مقاسها 7 بوصات ذات استخدامات متعددة مثل: الترفيه، وتشغيل الموسيقى، هذا بجانب توفير بعض المعلومات الهامة والتي منها تعريف السائق بأقرب محطات الشحن التابعة للشركة، لكي يلجأ إليها عند الحاجة لإعادة شحن السيارة.
السابق
سيارة كيا برايد
التالي
سيارة كيا سورينتو