سيارات ومحركات

سيارة كيا سبورتج

سيارة كيا سبورتج

كيا سبورتج  

تعد سيارة كيا سبورتج سيارة عائلية فخمة كبيرة الحجم صُنعت في كوريا الجنوبية من قبل شركة كيا التي تعد واحدة من أشهر شركات تصنيع السيارات في العالم، وظهرت أول سيارة من سبورتج عام 1993 كسيارة رياضية صغيرة، ثمّ استمرت الشركة في تطويرها وإضافة التحسينات عليها حتى أصبحت بحجمها الحالي الضخم، وتتميز هذه السيارة بتصميم مميز وجذاب، وتوفر قيادة ممتعة للغاية.

محرك سيارة كيا سبورتج 

تعتمد سيارة كيا سبورتج على محرك قوي بسعة 1600 سي سي، ويولد قوة بمقدار 140 حصاناً عند عدد لفات 6300 لفة في الدقيقة الواحدة، ويكون متصلاً بناقل حركة أوتوماتيكي مكوّن من ست سرعات، ويوفر هذا المحرك تسارعاً جيداً، وأداء رائعاً، وقيادة رياضية ممتعة.

تتتمتع هذه السيارة بنظام تعليق ممتاز ذو مرونة عالية، ويوفر للسائق قيادة ثابتة على الطرقات الوعرة، وعند السير بسرعة عالية، كما يتناسب هذا النظام مع ارتفاع السيارة العالي الذي يبلغ حوالي 1635 ملم.

تصميم سيارة سيارة كيا سبورتج 

تكون سيارة كيا سبورتج بطول يبلغ حوالي 4.440م، وعرض 1.855م تقريباً، وارتفاع يبلغ 1.635م، وتتميز بتصميم داخلي رائع، وتحتوي على مقصورة واسعة تتسع لخمسة أشخاص تتضمن على العديد من التقنيات والتجيزات الرائعة، مثل: خزان وقود بسعة 55 لتر.

يُذكر أن سبورتج حصلت على درجة أربعة من أصل خمسة في اختبارات التصادم التي أُجريت من قبل المنظمة الأوروبية لاختبارات الأمان والسلامة EURO NCAP، كما تحتوي هذه السيارة على بعض ميزات الأمان والسلامة، ومنها: نظام ABS الذي يمنع انغلاق المكابح وانزلاقها، ووسادتان هوائيتان أماميتان.

طرز سيارة كيا سبورتج  

  • طراز Baseline: يتميز هذا الطراز الأساسي بالعديد من الميزات والتجهيزات، ومنها: وسادة هوائية تستخدم لحماية السائق في حال وقوع حادث، ونظام ABS المانع لانغلاق المكابح، ونظام EBD الذي يستخدم لتوزيع قوة الفرامل إلكرونياً، ونظام CBC الذي يتحكم بالفرامل يحافظ على ثباتها، بالإضافة إلى مصابيح خاصة للضباب، ومرايا كهربائية، وراديو، ومشغل CD، وزجاج كهربائي أمامي وخلفي، ومدخل AUX، ومنفذ USB، ومشغل أم بي ثري، إلى جانب مدخل خاص IPad، ونظام تكييف جيد، ومقاعد قابلة للتحكم، ونظام ايموبلايزر الذي يستخدم لحماية السيارة من السرقة، وولاعة خاصة للسجائر، ومثبتات خاصة لتثبيت مقاعد الأطفال، ومسند أمامي وخلفي خاص لراحة اليد.
  • طراز EX FO: يحتوي هذا الطراز على جميع التجهيزات الموجود في طراز Baseline، بالإضافة إلى بعض التقنيات المميزة الأخرى، مثل: عجلات قياس 17 بوصة، ومرايا كهربائية قابلة للطي، ومرايا جانبية مميزة تتضمن على إشارات خاصة، ومقابض سيارة مصنوعة من الكروم، إضافة إلى نظام خاص لتثبيت سرعة السيارة، ومكيف من نوع تاتش، وكمبيوتر خاص للرحلات، إلى جانب عجلة قيادة مصنوعة من الجلد.
  • طراز Highline: يتمتع طراز Highline بجميع التقنيات والتجهيزات الموجودة في الطرازين السابقين، كما يضيف بعض الميزات، مثل: مصابيح تعمل من خلال تقنية ليد، وتقنية بلوتوث، وفرش سيارة مصنوع من جلد، ومقاعد قابلة للتحكم كهربائياً، وكاميرا رؤية خلفية، بالإضافة إلى مرايا تلقيائية التعتيم، وفتحة سقف بانورامية، وأنظمة Dbc، وHac التي تحافظ على توازن السيارة عند القيادة على المنحدرات أو المرتفعات، إلى جانب نظام Esp الذي يساعد على المحافظة على تماسك السيارة.

بعض عيوب سيارة كيا سبورتج  

  • تتمتع السيارة بتقديرات ضعيفة في الاقتصاد في استهلاك الوقود بالنسبة للسيارات المنافسة لها في الفئة التي تنتمي إليها.
  • تحتوي هذه السيارة على محرك مزعج يصدر أصواتاً عالية.
السابق
سيارة كيا سيفيا 2
التالي
هيونداي النترا 2015