سيارات ومحركات

سيارة هيونداي أيونيك 2018

سيارة هيونداي أيونيك 2018

هل هي سيارة جيدة؟

صممت سيارة هيونداي أيونيك 2018 في هيكل الهاتشباك وهي متوفرة في ثلاثة محركات عالية الكفاءة: هايبرد وهايبرد قابلة للشحن الخارجي (plug-in hybrid)، والكهربائية، وتتميز المقصورة بمواد عالية الجودة ونظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام، لكن السيارة تحتوي ديناميكيات قيادة غير مبهرة ومقعد خلفي ضيق إلى حد ما.

إن لم يقتصر تفكيرك على شراء سيارة هايبرد فقط فإن أيونيك خيار ممتاز؛ لأنها والعديد من سيارات هيونداي تملك ضمانًا ممتازًا إضافة إلى أنها تمثل منافسًا قويًا للعديد من سيارات فئتها؛ مثل: نيسان ليف وتويوتا بريوس.

سيارة هيونداي أيونيك جديدة أم قديمة الصنع؟

طُرِحت سيارتا الهايبرد والكهرباء كطرازين جديدين بالكامل عام 2017 وانضمت Plug-in Hybrid إلى التشكيلة عام 2018 التي توجد بها فتحة السقف.

منافسو سيارة هيونداي أيونيك 2018

تويوتا بريوس

تعتبر بريوس سيارة الهايبرد الأشهر على الإطلاق ولفترة من الوقت كانت المعيار للمنافسين؛ مثل: أيونيك، أما الآن فأيونيك اقتصادية أكثر في استهلاك الوقود وبكلفة أقل وتتمتع بأمان أفضل وموثوقية أكبر لكن بريوس توفر مساحة شحن أكبر قليلاً -في بعض طرازاتها- ومساحة كافية في المقاعد الخلفية. إن رغبت بشراء طراز أيونيك Plug-in Hybrid فعليك مقارنته مع تويوتا بريوس بريميم Plug-in؛ لأنه يعد منافسًا قويًا.

إقرأ أيضا:سيارة AUDI A3

نيسان ليف

تتشابه ليف وأيونيك Electric لأنّ السيارتين تعملان بالكهرباء وتشكل إصدارات 2018 بداية جيل جديد وتوفر أداءً فعالًا ونظامًا ذاتي القيادة ومجموعة بطارية مُحسّنة تبلغ 1.56لتر/100كم وهو رقم أكبر من نظيرتها أيونيك Electric.

مقصورة سيارة هيونداي أيونيك 2018

  • السعة: تمتلك هذه الهاتشباك أربعة أبواب بخمسة مقاعد، وجد المراجعون أن مساحة المقعد الخلفي يمكن أن تكون محدودة وأن الشريط الذي يقسم النافذة الخلفية إلى قسمين يمكن أن يعرقل الرؤية الخارجية.
  • المقاعد: يشتمل جهاز LATCH الموجود في المقاعد الخلفية في أيونيك على ثلاثة أربطة يسهل التفريق بينها ويأتي المقعدان الخارجيان أيضًا بمثبتات منخفضة وعلى الرغم من أنه سيتعين عليك أن تبحث عنها لتجدها في وسائد المقعد إلا أن المراسي سهلة الاستخدام.
  • الجودة الداخلية: تتبع مقاييس الجودة فيها الطراز الأول فهي مزيج من التصميم الأنيق والمواد عالية الجودة والمقاعد المريحة، مما يمنح سائق هذه السيارة المدمجة إحساسًا رائعًا، وسيقدّر المهتمون بقضايا البيئة أن العديد من المواد الداخلية صديقة للبيئة.
  • مساحة الشحن: يقدم الهاتشباك مساحة كبيرة تساوي ارتفاع 26.5 قدمًا مكعبًا، وتعد أيونيك هايبرد واحدة من أكثر المركبات اتساعًا في تصنيفات السيارات الهايبرد والكهربائية لكن تستهلك حزمة البطارية بعضًا من هذه المساحة في Plug-in Hybrid و Electric ولا يزال الصندوق بطول الـ 23 قدمًا في هذه الطرازات أكبر من الموجودة في فولكس واجن e-Golf و فورد C-Max Energi.
  • المعلومات الترفيهية والبلوتوث والملاحة: يسهل استعمال النظام الترفيهي لأنه يحتوي على الأزرار والمقابض الزائدة في حال عدم رغبتك  في استخدام شاشة اللمس ويحتوي النظام على: Apple CarPlay وAndroid Auto وشاحن لاسلكي لهاتفك وستريو Infinity بثمانية مكبرات.

أداء سيارة هيونداي أيونيك 2018

  • المحرك: توفر مجموعة نقل الحركة قيادة استثنائية وبعيدًا عن أنك لا تحصل على نفس الأداء من Electric، كما تفعل في Kia Soul EV يوفر كل من أيونيك  Hybrid و Plug-in Hybrid مزيدًا من الجاذبية والسلاسة خاصة عند تغيير إعداد محرك السلندر من الوضع Eco إلى Sport.
  • استهلاك الوقود: تعد Hybrid واحدة من أكثر السيارات كفاءة في استهلاك الوقود التي يمكنك شراؤها بمعدل توفير وقود يقدر بـ EPA ويبلغ 4.13 لتر/100كم في المدينة و 3.99 لتر/100كم على الطريق السريع، وبهايبرد القابلة للشحن لأيونيك ستحصل على 1.98 لتر /100كم، أما الإصدار الكهربائي فيسير ما يقدر بـ 199.56كم قابل للمقارنة مع نسب فولكس واجن e-Golf و BMW i3.
  • القيادة والمناورة: تتشابه قيادتها مع الكثير من منافسيها في الفئة فتمنحك هيونداي ثلاثة إعدادات لنظام الفرامل ريجين الخاص بها حتى تتمكن من ضبط مدى تباطؤ أيونيك بحدة عند الضغط على دواسة الوقود وتميل أيونيك لعدم الاحتفاظ بمسار واحد عند الطرق الصعبة فقد تشعر بهذه الاهتزازات من داخل المقصورة حيث يمكن أن تحتاج إلى إجراء تعديلات مستمرة للبقاء في نفس المسار على الطريق السريع.

أمان سيارة هيونداي أيونيك 2018

يؤدي طراز Hybrid أداءً رائعًا في كل اختبار تصادم أُجري من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة حيث حصل على علامة Top Safety Pick ولا يوجد لـ Plug-in Hybrid أو Electric أي نتائج.

إقرأ أيضا:سيارة فورد موستنج 2018

توجد كاميرا الرؤية الخلفية قياسية فيها وميزات أخرى مثل: الفرامل الأوتوماتيكية للطوارئ مع الكشف عن المشاة والكشف عن البقع العمياء وتنبيه حركة المرور التقاطع الخلفي، ومساعدة تغيير المسار ومساعدة والحفاظ عليه والتحكم الذكي في الطواف وتتوفر المصابيح الأمامية المتكيفة.

طرز سيارة هيونداي أيونيك 2018 

هيونداي أيونيك

تشمل الميزات القياسية لـ Hybrid Blue بالإضافة إلى الميزات القياسية Plug-in Hybrid و Electric على شاشة تعمل باللمس بقياس 7 بوصة ونظام Android Auto و Apple CarPlay وبلوتوث وراديو HD وراديو متصل بالأقمار الصناعية وكاميرا الرؤية الخلفية، والتشغيل بتقريب المفتاح إضافةً إلى التشغيل بالزر حيث يعتبر التحكم في درجة الحرارة الأوتوماتيكي ثنائي النطاق قياسيًا في كلا طرازي الهايبرد ويتميز الطراز بكامله بالتحكم التلقائي في درجة الحرارة في المنطقة الواحدة.

إقرأ أيضا:سيارة هيونداي 2008

هيونداي أيونيك SEL

يوجد فقط في الهايبرد طراز المستوى المتوسط وتتضمن الميزات البارزة في SEL مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً مع دعم أسفل الظهر ومدفأة للمقاعد الأمامية وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد واكتشاف البقعة العمياء وتنبيه للمرور الخلفي.

هيونداي أيونيك Limited

يتوفر طراز Limited في شكل السيارة الهايبرد أو plug-in الهايبرد أو الكهربائية وتعتبر المقاعد الجلدية ومدفأة المقاعد الأمامية واكتشاف البقع العمياء وتنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية ميزات قياسية، وتضاف فتحة السقف في الهايبرد وهي اختيارية في plug-in والكهربائية.

السابق
سيارة هيونداي أيونيك 2017
التالي
سيارة هيونداي سنتافي 2018