سيارات ومحركات

سيارة هيونداي أيونيك

هيونداي ايونيك

هيونداي أيونيك

يشهد العام الحالي الجيل الثالث من سيارة هيونداي أيونيك التي ظهرت لأول مرة في عام 2017 خلال فاعليات معرض جنيف الدولي للسيارات، لتسلك هيونداي بذلك طريقًا جديدًا في صناعتها للسيارات بمجموعة متميزة من السيارات الهجينة والكهربائية.

نبذة سريعة عن هيونداي ايونيك

صممت هيونداي هذه المجموعة خصيصًا للمهتمين بالبيئة وبدائل الطاقة النظيفة، كما حرصت الشركة على أن تكون السيارة أنيقة وانسيابية، لتشجيع مستخدمي السيارات التي تعمل بالوقود على شراء سيارات تعمل ببدائل أخرى كالكهرباء، ولارضاء أكبر قدر ممكن من العملاء توافرت هيونداي ايونيك بثلاثة طرازات؛ هيونداي ايونيك الهايبرد (المهجّنة)، وهيونداي ايونيك الكهربائية، وهيونداي ايونيك القابلة للشحن؛ سنتحدث عنهم جميعًا فيما يلي بشكل أكثر تفصيلًا.

تصميم سيارة هيونداي أيونيك  

حرصت هيونداي في على أن يكون تصميم سيارات هيونداي ايونيك انسيابي وصديق للبيئة بشكلٍ تام، فنجد أمامنا سيارة أنيقة ذات تفاصيل دقيقة تعمل جميعها على توفير الطاقة وتقديم أكبر قدر من السلاسة لمستخدمي السيارة بمختلف أنواعها؛ لذا سنلاحظ ثبات التصميم تقريبًا في جميع موديلات ايونيك سواء الهايبرد أو الكهربائية، وفيما يلي أبرز التفاصيل المميزة لتصميم هيونداي ايونيك:

– يتوسط شعار هيونداي أسفل مقدمة السيارة التي تأتي على شكل شبكة مفتوحة في النوع المهجن من هيونداي ايونيك؛ ليعمل على دخول الهواء الذي يعمل على تبريد السيارة، بينما نجد هذه الشبكة مغلقة في النوع الكهربائي من ايونيك، كما نجد خطًا ازرق يتصدر المصدّ الأمامي والخلفي للدلالة على أنّ هذه السيارة هايبرد، وكلمة Electric في الواجهة الخلفية للدلالة على أن السيارة تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل.

– أبرز ما يدل على أن هيونداي ايونيك سيارة صديقة للبيئة بمجرد النظر إليها هي عدم احتوائها على الإنبوب المستخدم لطرد عوادم السيارة، ففي الخلف فقط ستجد مصابيح الإشارة الخلفية ذات التصميم الأنيق والباب الخلفي المرتفع الذي ينم عن المساحة الكبيرة المتاحة للتخزين.

– سيارات ايونيك بمختلف موديلاتها صممت لتكون اختيار مميز للعائلة وتجمع الأصدقاء في رحلاتهم دون أدنى شك، فالسيارة تسمح لخمس أفراد بالتنقل بواسطتها بمنتهى الراحة بفضل المقاعد الفاخرة كبيرة الحجم والمساحة الواسعة التي تحتوي عليها.

– لم تكتفي هيونداي بأناقة تصميم سيارات ايونيك من الخارج فقط، بل حرصت على أناقة جميع تفاصيل السيارة من الداخل أيضًا في طرق عرض معلومات السيارة الأساسية كمنظومة الطاقة والتقنيات الترفيهية من تطبيقات مختلفة لتسهيل عملية القيادة والتمتع بتجربة سلسة وفاخرة.

إقرأ أيضا:وكيل BMW في الأردن

منظومة عمل سيارة هيونداي أيونيك

عند الحديث عن منظومة عمل هيونداي ايونيك فنحن نتحدث عن ثلاثة أشكال مختلفة، لكن جدير بالذكر أنه رغم ذلك الاختلاف فجميع سيارات ايونك تقريبًا تحتوي على محرّك مغناطيسي متزامن وبطارية من نوع ليثيوم أيون سريعة الشحن بمتوسط 80% خلال 23 دقيقة فقط.

سيارة هيونداي أيونيك الهايبرد  

تعمل السيارة بمحرّك ذو سعة 1.6 لتر، بالإضافة لمحرّك كهربائي آخر بقوة 32 كيلو وات، فتصل مقدار قوتها إلى 104 حصانًا، بمقدار عزم 109 أرطال/قدم لمحرّك الوقود، و 43 حصانًا بمقدار عزم 125 رطلًا/قدم  بإجمالي قوة 139 حصانًا.

سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية  

يمثل هذا النوع الناقلة الكاملة لهيونداي؛ حيث استغنت فيها عن الوقود بشكل نهائي، فالسيارة لا تعتمد سوا على محرّك كهربائي بقوّة 88 كيلو وات الذي يعادل قوة 118 حصانًا بعزم دوران يصل إلى 215 رطلًا/قدم، كما أنّ الشحنة الواحدة للسيارة تكفي لقطع مسافة 200 كيلو متر تقريبًا.  

سيارة هيونداي أيونيك الهايبرد والقابلة للشحن   

تمتلك ايونيك الهايبرد (المهجّنة) والقابلة للشحن محرّك احتراق بنفس مواصفات ايونك الهايبرد، فهو يعمل بقوة 104 حصان، بمقدار عزم 109 أرطال/قدم، ولكنك تستطيع الاستغناء عنه تمامًا والسير بالمحرّك الكهربائي الذي يعمل بقوّة 44.5 كيلو وات أي ما يعادل 60 حصانًا بعزم دوران يساوي 125 رطلًا/قدم، مما يمكن قائدها من السير ما يقارب 50 كيلومترًا دون استخدام ملليمتر واحد من مخزون وقود السيارة.

إقرأ أيضا:سيارة نيسان التيما 2014

أبرز التحديثات لسيارة هيونداي أيونيك  

كما شاهدنا لم تغير أو تضف هيونداي الكثير على الشكل الأول الذي خرجت به سيارات هيونداي ايونيك 2017 سواء في التصميم أو منظومة العمل، فقط أجرت بعض التحديثات التي استهدفت النسخة القابلة للشحن عام 2018 لتصل المسافة التي تستطيع السيارة قطعها بعد تشغيل الوقود مع البطاريات المشحونة إلى ما يقارب 950 كيلو متر، مع إمكانية شحن البطارية خلال ساعتين ونصف فقط . أمّا في عام 2019 فقد أضافت هيونداي لمجموعة ايونيك بعض المميزات للقائمة الاختيارية كنظام تنبيه للسائق ونظام مساعدة الاشعاع العالي، بالإضافة إلى مكابح طوارئ أوتوماتيكية.

سيارات هيونداي ايونيك من أفضل الاختيارات المتاحة في سوق السيارات لمن يرغب في الحصول على سيارة صديقة للبيئة ومميزة في نفس الوقت فقد حصلت هيونداي ايونيك 2018 على جائزة أفضل سيارة خضراء في حفل جوائز ويلز، كما أن أسعارها تعتبر أسعار متوسطة إلى حدٍ مقارنة بالأسعار الحالية حيث يمكنك الاختيار بين إصداراتها المختلفة بأسعار تبدأ من 23 ألف دولار أي ما يعادل 86 ألف ريال سعودي و 16 ألف دينار أردني تقريبًا، كما أنّ النسخ الأعلى سعرًا قد تصل إلى 35 ألف دولار أي ما يعادل 131 ألف ريال سعودي و 25  ألف دينار أردني تقريبًا -دون الأخذ بعين الاعتبار أسعار الضرائب والجمارك في بعض الدول-، لذا فهي سيارة يعتمد عليها، كما أنّ هيونداي من الشركات التي تحتل مكانة كبيرة في سوق السيارات العربي، وايونيك الآن متاحة في جميع البلدان العربية تقريبًا.

إقرأ أيضا:سيارة هيونداي 1996
السابق
سيارة هيونداي أيونك هايبرد
التالي
سيارة هيونداي سوناتا 2014