سيارات ومحركات

سيارة هيونداي 130

سيارة هيونداي 130

هيونداي 130

تعد سيارة هيونداي i30 سيارة هاتشباك عملية تنتمي إلى فئة السيارات العائلية صغيرة الحجم، تناسب عائلة من أربعة أفراد، وتتميز بتصميم قوي، وقد تم تصنيعها من قبل شركة هيونداي في كوريا الجنوبية، وبدأت الشركة بإنتاجها في عام 2007 وما زالت مستمرة في إنتاج المزيد من الموديلات الحديثة منها؛ حيث بدأ جيلها الأول في عام 2007 واستمر حتى عام 2011، ثمّ بدأ جيلها الثاني واستمر حتى عام 2016، وتتوفر هذه السيارة في إصدارين؛ أحدهما يتكون من ثلاثة أبواب، والآخر بخمسة أبواب.

محرك سيارة هيونداي 130 

تعمل سيارة هيونداي i30 من خلال محرك أربعة سلندر رائع بسعة 1.6 لتر، يولد قوة بمقدار 121 حصانًا، كما يكون متصلًا بناق حركة يدوي، أو ناقل حركة أوتوماتيكي، ويتكون من ستة عشرة صمامًا، ويؤدي أداءً ممتازًا عند القيادة داخل المدينة وعلى الطرقات السريعة، كما تتمتع هذه السيارة بنظام تعليق ممتاز يعمل بشكل رائع على المنعطفات، وقيادة ثابتة على الطريق وذات مرونة عالية.


تصميم سيارة هيونداي 130

صممت هذه السيارة بطول يبلغ حوالي 4.245م، وعرض 1.775م، بالإضافة إلى ارتفاع يبلغ حوالي 1.480 متر، وقاعدة عجلات بطول يبلغ حوالي 2.650 متر، كما ترتفع هذه السيارة 150 مللي متر عن الأرض، وتتميز سيارة هيونداي i30 بتصميم خارجي جميل وجذاب، وتحتوي على مقصورة داخلية أنيقة تتكون من مقاعد تتسع لأربعة أو خمسة أشخاص، وتتضمن على صندوق أمتعة كبير الحجم يمكنك من تخزين العديد من الأمتعة والحقائب في داخله.
يُذكر أن هذه السيارة حصلت على درجة أربعة من أصل خمسة في اختبار التصادم الجانبي، واختبار التصادم الأمامي اللذين تم إجراؤهما من قبل البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة NCAP ، كما تتميز هذه السيارة بوجود العديد من تقنيات وتجهيزات الأمان والسلامة، مثل: الوسائد الهوائية التي تستخدم لحماية السائق والركاب في حال وقوع حادث، ونظام خاص لمنع الانزلاق يعمل على زيادة ثبات السيارة على الطريق؛ خاصة عند المنعطفات وفي أوقات تساقط الأمطار.

إقرأ أيضا:سيارة بورش باناميرا 2017

بعض عيوب سيارة هيونداي 130

على الرغم من تميز هذه السيارة بالعديد من الميزات والتقنيات الرائعة؛ إلا أن سيارة هيونداي i30 تعاني من بعض العيوب، والتي تتمثل في:

  • يحتوي الطراز الأساسي من سيارة هيونداي i30 على تقنيات محدودة بالنسبة للتقنيات الموجودة في السيارات المنافسة لهذه السيارة في الفئة التي تنتمي إليها.
  • تتضمن هذه السيارة على مساحة خلفية محدودة للرأس؛ مما يؤدي إلى جعلها غير مريحة بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقامة طويلة.
  • تُباع هذه السيارة بسعر مرتفع بالنسبة للسيارات الكورية الأخرى على الرغم من احتوائها على مقصورة تتضمن مواد مصنوعة من البلاستيك الرخيص.

أهم ميزات سيارة هيونداي 130

  • ميزات الأمان: تتميز هيونداي i30 بمجموعة من ميزات الأمان والسلامة، مثل: نظام غلق خاص للأبواب الخلفية لحماية الأطفال من أي خطر، وكشافات خاصة للضباب.
  • الميزات الداخلية: تتمتع هذه السيارة ببعض الميزات الداخلية، ومنها: سماعات، ومكيف هوائي أوتوماتيكي، ومساند أمامية وخلفية تستخدم لتوفير الراحة لأذرع السائق والركاب، ونظام قفل مركزي، وكمبيوتر خاص للرحلات، بالإضافة إلى ممسكان للأبواب، وغطاء خاص للمحرك، وأماكن للتخزين تقع خلف المقاعد الأمامية، ومقاعد خلفية يمكن طيها، وكمبيوتر خاص للرحلات، إلى جانب مقاعد مغلفة بغطاء مصنوع من القماش، وعجلة قيادة قابلة للإمالة ومتعددة الاستخدامات.

الميزات الخارجية: تحتوي سيارة هيونداي i30 على العديد من الميزات الخارجية، مثل: مرايا كهربائية، وعجلات قياس 15 بوصة.

إقرأ أيضا:سيارات بورش في السعودية
السابق
سيارات هيونداي 4×4
التالي
سيارة هيونداي جينيسيس 2013