BMW

سيارة BMW i3 2019

سيارة BMW i3 2019

هل سيارة BMW i3 2019 سيارة جيدة؟

تعد سيارة بي ام دبليو i3 2019 سيارة كهربائية فاخرة مناسبة، لكن قيادتها ليست ممتعة مثل العديد من منافسيها. تتميز السيارة بتصميم داخلي صديق للبيئة وعالي الجودة، ولكنه قد لا يجذب جميع متسوقي السيارات الفاخرة. تتمتع i3 بنطاق قيادة لائق، رغم أن العديد من السيارات الكهربائية المنافسة أفضل منها. 

هل ينصح بشرائها؟

قبل عقد من الزمان، كان الإنفاق الكثير على BMW  الكهربائية مُبرراً؛ حيث كانت تتيح القيادة لمسافة أكثر من 241 كم للشحنة الواحدة. وقد تطورت تقنية الطاقة الكهربائية على مر السنين، وهناك الآن الكثير من السيارات الكهربائية الجذابة والأقل كلفة مثل سيارات تيسلا.

BMW  i3 2019 جديدة أم قديمة الصنع؟

تعد i3 2019 جزءاً من الجيل الأول من السيارة والذي تم إصداره عام 2014. يأتي الموديل الجديد ببطارية أكبر بمدى أوسع من موديل 2018 وما قبله. ربما من الأفضل شراء موديل 2019 من i3، ويمكن للإئتمان الضريبي الفيدرالي الذي يتوفر للسيارات الجديدة فقط، أن يعوض آلاف الدولارات التي يمكن أن توفيرها في حال شراء الموديل القديم. 

منافسو سيارة BMW i3 2019 

تيسلا 3

تعد تيسلا 3 واحدة من أفضل السيارات الصغيرة الفاخرة؛ فهي تمزج بين الفخامة والأداء العالي، إضافة إلى القدرة على شرائها من بين جميع السيارات الكهربائية. جميع مكونات تيسلا هي أسرع أداء من i3، حيث يمكن أن تنتقل من حالة السكون إلى مسافة 96.56 كم في زمن أقل من 3.2 ثانية، كما أن قوها أكبر بسبب نظام الدفع الرباعي.

تتمتع كلتا السيارتين بتصميم داخلي جذاب، تمتلئ الأجزاء الداخلية في طراز i3 من مواد مستدامة، في حين تتميز تيسلا 3 بتصميم على هيئة سفينة فضائية تتركز حول مركز القيادة بشاشة لمس حجم 15 بوصة.

نيسان ليف

تعد نيسان ليف أرخص بكثير من i3،وهي اختيار أفضل للمتسوقين المهتمين بشراء سيارة كهربائية بسعر أقل. يمكنك الحصول على طراز ليف الأساسي مع مدى 251 كم أو طراز ليف بلس ببطارية أكبر تقطع مسافة 363.71، وهي مُجهزة بالكامل بميزات قياسية مثل؛ مقاعد جلدية، وستيريو بوس، وقائمة طويلة من ميزات السلامة. 

تتمتع كلتا السيارتين بنفس الأداء، فهما تتميزان بالتسارع السريع والتحكم في القيادة. للاختيار عليك قياس المزايا فرق السعر بين تلك السيارتين.

سيارة BMW i3 2019 من الداخل

  • عدد الركاب: تتسع i3 لأربعة أشخاص. المقاعد الأمامية عريضة ومسطحة لكنها لا تحتوي على مسند جانبي كبير، ورغم أن بطانة المقاعد غير سميكة إلا أنها تبقى مريحة عند القيادة لمسافات طويلة، كما أن المقاعد الخلفية فسيحة بما يكفي لجلوس أشخاص بالغين من الحجم المتوسط بشكل مريح. ومن السهل الدخول والخروج من الصف الثاني بفضل الأبواب الخلفية المفصلية. ومع ذلك، لا يمكن فتحها إلا بمجرد فتح الأبواب الأمامية.
  • المقاعد والسلامة: تحتوي المقاعد الخلفية على مجموعتين كاملتين من وصلات الحزام، وقد منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة النظام ثاني أعلى تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام. يمكن العثورعلى أقفال الحزام السفلية خلف الأغطية البلاستيكية عند قاعدة المقاعد الخلفية. ومع ذلك، قد يكون صعباً تحريك يديك حول الأٌقفال!
  • الجودة الداخلية: i3 سيارة صديقة للبيئة حتى من الداخل؛ حيث لوحة القيادة وألواح الأبواب مصنوعة من الألياف النباتية، والأسطح الأخرى المصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره، كذلك الحواف المصنوعة بشكل اختياري من خشب الأوكالبتوس من مصادر مستدامة. الفرش المصنوع من قماش خشن قد لا يكون مناسباً للجميع، يمكنك اختيار مقاعد من الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي المميز.
  • مساحة التخزين: تأتي i3 بصندوق خلفي سعة 15.1 قدم مكعب، وهي مساحة أكبر من معظم السيارات الفاخرة الصغيرة الأخرى، يمكن طي المقاعد الخلفية لتصل المساحة المتوفرة إلى 36.9 قدم مكعب. 
  • نظام المعلومات والترفيه، البلوتوث والملاحة: تحتوي على نظام آي درايف القياسي يتضمن: زر تحكم دوراني بديهي مثبت على وحدة التحكم المركزية، شاشة عرض حجم 6.5 بوصة مثبتة أعلى لوحة القيادة، الكثير من الأزرار الصلبة للتحكم في المناخ، درجة الصوت، ووظائف الميديا المُعدّة مُسبقاً. كذلك توجد شاشة عرض ثانية خلف عجلة القيادة لتمنحك معلومات السيارة الحيوية المهمة، كما تقنية أبل كاربلاي قياسية يمكن الحصول عليها مجاناً لمدة سنة واحدة من BMW .

تشمل الميزات القياسية في i3: التحكم التلقائي بالمناخ، دخول السيارة عن قرب بدون مفتاح، زر تشغيل السيارة، راديو اتش دي، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية. أما الميزات الاختيارية فهي: فتحة السقف، جهاز شحن لاسلكي، خدمة واي فاي مدمجة، نظام صوتي من هارمان كاردون بستة عشر مكبر للصوت، ونظام ملاحة يظهر حالة حركة المرور في الوقت الفعلي.

أداء سيارة BMW i3 2019

  • المحرك: تأتي طراز i3 الأساسي بمنظومة قيادة بعزم 170 حصان، فيما تتمتع موديلات i3 الأخرى بعزم 181 حصان، وبفضل المحرك الكهربائي، فإن عزم الدوران الفوري ينطلق سريعًا من نقطة السكون في جميع طرز i3.
  • استهلاك الوقود: زادت BMW  كفاءة استهلاك الوقود في طرز i3 لتتنافس بشكل أفضل مع السيارات الكهربائية؛ فهي مع المحرك الكهربائي فقط تقطع مسافة i3 246 كم. يمكن إضافة محرك صغير يعمل بالبنزين؛ لتقطع السيار مسافة 321.87 كم، ويمنحك المرونة لتعبئة الوقود بين الشحنات، وتحويل i3 بشكل أساسي لتعمل بالنظام الهجين. حصلت i3 على تصنيف مشترك يبلغ 2.08 لتر/100 كم في المدينة/الطريق السريع، وهو أعلى من المتوسط لجميع السيارات الكهربائية الجديدة والسيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي. وقد أظهرت طرز i3 المزودة بالنطاق الموسع استهلاكاً مشتركا يساوي 2.35 لتر/100 كم.

يمكنك شحن بطارية i3 بشاحن منزلي بجهد 120 فولت يكفي لمسافة 4.83- 6 كم لكل ساعة شحن، أما استخدام شاحن بجهد 240 فولت يكفي لمسافة 41.48 كم لكل ساعة شحن. في حال استخدام الشاحن العمومي من المستوى الثالث، يمكنك شحن 80% من البطارية خلال 40 دقيقة فقط، أو شحنها 100% في أقل من ساعة ونصف.

  • القيادة والتحكم: إن حجم i3 الصغير وضيق زاوية انعطافها يجعلها سيارة رائعة في المدينة وأثناء حركة المرور الكثيفة، إلا أن أداءها ليس رياضياً. عند السرعات العالية تحتاج i3 لتصحيح مسارها  بشكل روتيني حتى لا تنحرف بأي اتجاه. وبشكل عام، تتميز i3 بجودة الركوب على معظم الأسطح، ولا يشعر الركّاب بضوضاء الطرق والرياح.

أمان سيارة BMW i3 2019

  • اختبارات التصادم: منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة i3 2019 أعلى تصنيف جيد في أربعة اختبارات تصادم، وثاني أعلى تصنيف مقبول في اختبار مساند الرأس والمقاعد. حصلت الطرز المجهزة بشكل صحيح على تصنيف متقدم لمنع التصادم الأمامي. 
  • ميزات السلامة: تأتي i3 بميزات قياسية مثل: كاميرا الرؤية الخلفية، استشعار للاصطفاف الأمامي والخلفي، ومساحات الزجاج الأمامي التي تستشعر المطر. يمكنك الحصول على مصابيح أمامية متكيفة، مثبت السرعة، مصابيح أمامية أوتوماتيكية عالية الإضاءة، تحذير من التصادم الأمامي، الكشف عن وجود مشاة، الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى اختيار خدمة مساعد اصطفاف السيارة التلقائي. 

طرز سيارة BMW i3 2019 

تقدم BMW  i3 أربعة طرز، جميعها تحتوي على نفس الميزات القياسية وعدد محدود من الخيارات. ومن أهم أساسيات كل طراز: يحتوي طراز i3 الأساسي على محرك كهربائي بقوة 170 حصان ومدى قيادة يصل إلى 246 كم. فيما يتمتع طراز i3 إس بنفس الميزات القياسية، ولكن تبلغ قوة المحرك الكهربائي 181 حصان. 

كلا الطرازين يتوفر بنسخة المدى الواسع للقيادة range extender، والتي تأتي مع محرك غاز يحول السيارة إلى سيارة هجينة قابلة للشحن الخارجي، وبالتالي مرونة تعبئة وقود السيارة. وتكفي هذه النماذج لمدى يصل إلى 321.87 كم 

BMW  i3

إضافة لما تم ذكره سابقاً حول التصميم الداخلي والأداء في i3، يحتوي الطراز الأساسي على بطارية ليثيوم-أيون تستهلك 42 كيلوواط في الساعة، إضافة إلى مقاعد أمامية مدفأة، مرايا كهربائية مدفأة وقابلة للطي، ومرايا للرؤية الخلفية ذاتية التعتيم.

BMW  i3 إس

لديه محرك بقوة 181 حصان، نظام تعليق رياضي، تصميم خارجي مطور ونفس المدى الذي يصل إليه الطراز الأساسي.

BMW  i3 Range Extender

يمتلك نفس المحرك الكهربائي المتوفر في الطراز الأساسي i3 إلى جانب محرك غاز ولمدى يصل إلى 321.87 كم.

BMW  i3 إس Range Extender

يجمع بين مواصفات BMW  i3 إس مع وجود محرك غاز.

السابق
سيارة BMW الفئة الرابعة 2015
التالي
سيارة BMW X4