اقرأ » سيارة BMW X1 2016
BMW سيارات

سيارة BMW X1 2016

سيارة BMW X1 2016

هل هي سيارة جيدة؟

تعد سيارة BMW X1 2016 التي تم تصميمها وإنتاجها في مصنع  BMW AG في ريغنسبورغ في ألمانيا؛ أفضل سيارة رياضية SUV متعددة الاستخدامات مدمجة فاخرة، لذا حصلت على جائزة أفضل سيارة مدمجة فاخرة لعام 2016 وأفضل سيارة مدمجة عائلية لنفس العام، وهي تتصدر فئتها بدرجة موثوقية ودرجات جيدة في اختبارات التصادم، كما أنها ممتعة في القيادة ورياضية على الطرقات فضلاً عن مساحتها الواسعة، لكنها لا تعتبر مثالية؛ فأحياناً يكون ركوبها غير مريح قليلاً على الطرق الوعرة. 

BMW X1 جديدة أم مستعملة؟

لم تشهد X1 أي تغييرات رئيسية منذ 2016 ما عدا إصدار طراز بنظام الدفع الأمامي عام 2017، لذا يُنصح بشراء سيارات مستعملة بتكلفة أقل إذا كنت تريد ميزات إضافية قليلة أو بدون نظام الدفع الأمامي، وتعتبر BMW X1 2016 أفضل موديل يمكنك اقتناؤه. 

إذا كنت تهتم بسيارة جديدة؛ فينصح مازدا CX-3، قد لا تكون فاخرة مثل X1، ولكنها تتميز بمناورة رياضية ومجموعة واسعة من ميزات الأمان المتقدمة وتصميم داخلي أنيق. 

أي الموديلات هو الأفضل؟

يتضمن الجيل الأول من BMW X1 موديلات 2013 و2014 و2015، وموديل 2016 حتى 2018 تعود إلى الجيل الثاني من هذه السيارة، وهي توفر قيادة شبيهة بنظام الدفع الرباعي ومساحة الحمولة أكبر وجودة مواد داخلية أرقى وميزات أمان أكثر تطوراً، وتعتبر أفضل من موديلات الجيل الأول. 

اقرأ أيضاً  سيارة تويوتا كامري

استدعاء سيارة  BMW X1 2016 

تم استدعاء هذه السيارة مرة واحدة حتى هذه اللحظة؛ بسبب خلل في لوحة التحكم والذي يمنع خروج الوسادة الهوائية للراكب الأمامي أثناء التصادم، يجب التأكّد من معالجة هذا الاستدعاء عند شراء X1 مستعملة. 

طرز سيارة BMW X1 2016

تأتي BMW X1 2016 فقط بطراز واحد xDrive28i، الذي يتمتع بميزات قياسية مثل؛ شاشة عرض قياسها 6.5إنش، وراديو قمر صناعي، ومنفذ يو-اس-بي، وبلوتوث، وتشغيل عن بُعد، وتشغيل بضغطة زر، ومقاعد جلدية، وتحكم تلقائي بدرجات حرارة، وباب خلفي يفتح كهربائياً، ومصابيح ضباب وعجلات ألمنيوم. تتميز أيضاً بميزات متاحة، وهي مقاعد مدفأة ونظام الملاحة وفتحة سقف بانورامية وحزم مساعدة السائق. 

أمان سيارة BMW X1 2016

حصلت سيارة بي ام دبليو X1 2016 على درجة جيدة في جميع اختبارات التصادم من معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة، وحازت على جائزة السلامة بلس لأفضل سيارة الدفع الرباعي. تتوفر فيها كميزات سلامة كلاً من: كاميرا للرؤية الخلفية، مساعد الركن الأمامي والخلفي، نظام تثبيت السرعة وحزمة مساعدة السائق والتي تشمل تحذير من التصادم الأمامي بمساعدة الفرامل وتحذير من مغادرة المسار. 

منافسو سيارة BMW X1 2016

مرسيدس-بنز GLA

تتميز بمواد رياضية راقية، وتحرز درجة موثوقية عالية، وتوفر ميزات أمان أكثر من X1، بما في ذلك تحذير من الاصطدام الأمامي ومراقبة حالة السائق، واداء عالي يصل إلى  375 حصاناً، لا يمكن X1 أن تصل إلى مثل هذه القدرة الحصانية لكنها أفضل سيارة عائلية لمساحتها الواسعة ونظام ترفيهي بسيط. 

أودي Q3

تتميز أودي Q3 بمحرك توربو تشارجر وتصميم داخلي جذاب وديناميكيات القيادة متعددة، لكنه يوفر عدداً قليلاً من ميزات أمان ومقاعد الخلفية ضيقة. كلاهما يحرزان درجة موثوقية عالية وكذلك معدل أمان، لكن تبقى BMW X1 2016 هي الأفضل. 

اقرأ أيضاً  سيارة BMW الفئة السادسة 2014

أداء سيارة BMW X1 2016

  • المحرك: تأتي سيارة BMW هذه بمحرك أربعة سلندر بقوة 228 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات ونظام الدفع الرباعي xDrive قياسياً، وتتسارع من صفر إلى 96.56كم في الساعة خلال 6.3 ثانية، وهي جيدة للقيادة على المنحدرات والمرور من بين السيارات. يتم تغيير غيار السرعة بسلاسة في بعض الأحيان تهتز أثناء توقف المحرك وتشغيله. 

تتميز X1 بالثبات عند المنعطفات الحادة، وعجلة القيادة فيها سريعة الاستجابة ووزنها جيد، وواجهتها على شكل نصف دائري يسهل من اصطفاف السيارة، لكن ركوبها يكون غير مريح عند القيادة على الطرق المعبدة

  • معدل استهلاك الوقود: تستهلك BMW X1 حوالي 10.69لتر/100كم في المدنية و7.58 لتر/100كم في الطريق السريع، وهذه التقديرات جيدة ضمن الفئة. 

BMW X1 2016 من الداخل

  • عدد المقاعد: تتسع الكابينة لخمسة مقاعد، وتتميز مقاعدها الأمامية بالراحة والمساحة الكافية، كما أن وضعية القيادة رائعة برؤية أمامية واضحة، أما المقاعد خلفية فإنها واسعة خاصةً للبالغين أكثر من أي سيارة ضمن الفئة، وتتوفر مقاعد جلدية مدفأة ومواد راقية وكثير من الأسطح الناعمة؛ مما يعطيها الهدوء والراحة عند السرعات العالية. 
  • المقاعد: تحتوي على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH، وقد حصلت على درجة مقبولة لسهولة استخدامها من معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة، لكن أحياناً يصعب استخدام بعض المثبتات. 
  • الميزات: تأتي هذه السيارة قياسياً بنظام ترفيهي iDrive بشاشة قياسها 6.5 إنش ومنفذ يو-اس-بي وبلوتوث وراديو قمر صناعي و7 سماعات، كما تأتي متاحة مع شاشة بحجم أكبر 8.8 إنش ونظام الملاحة وشاشة عرض للسائق و12 سماعة نظام صوتي هارمان كاردون. 

يتم التحكّم بالنظام الترفيهي iDrive من خلال أزرار موجودة في لوحة التحكم تستجيب بسرعة للمدخلات، وتوفر منحنى تعليمي بسيط، ويمكن ترتيب عناصر خاصة بالصوت و الدرجات الحرارة على لوحة القيادة ليسهل الوصول إليها. 

اقرأ أيضاً  سيارة فولفو S60 2019

أبعاد سيارة BMW X1 2016

  • مساحة الحمولة: تتسع لـ 27.1 قدم مكعب خلف المقاعد الخلفية، ولـ 58.7 قدم مكعب عند طيّ تلك المقاعد، وهي مساحة ممتازة بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي الفاخرة المدمجة. 
  • الطول والوزن: يبلغ طولها 14.6 قدم ووزنها نحو 3660 رطل.