ستروين

سيارة citroen c3 2020

سيارة citroen c3 2020

إصدار سيارة citroen c3 2020

تعد سيارة citroen c3 2020 واحدةً من أحدث السيارات التي قامت شركة ستروين الفرنسية بصناعتها، والتي بدورها واحدةً من أشهر السيارات التي تقوم بصناعة العديد من الفئات والموديلات المختلفة، وهي تمتاز بتوفير الراحة للسائق والركاب بشكل أساسي.

تأسست شركة ستيرون في فرنسا في أواخر الثمانينات، ويعود اسمها إلى مؤسس الشركة والذي يسمى أندريه ستروين، وقامت الشركة بثورة صناعية تجاه المركبات، كما قامت بصناعة العديد من السيارات التي تحتوي على النظم والتقنيات الحديثة بشكل أساسي، كما أنها اشتهرت بسرعتها ومساحتها الواسعة وكفاءتها.

مواصفات سيارة citroen c3 2020

تمتاز هذه السيارة بالعديد من المواصفات والمزايا التي جعلت العديد من الأشخاص يقبلون على شرائها، وتعد بعضها مواصفات أساسية للعمل، والبعض الآخر مرتبط بالأمان، كما تحتوي على العديد من المواصفات الترفيهية، ومن أهم هذه المواصفات:

محرك السيارة

تندرج هذه السيارة ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، وتعمل هذه السيارة من خلال محرك ثلاثي الأسطوانات، وتبلغ سعة المحرك 1200 CC، ويعمل على توليد قوة مقدارها 110 حصاناً، وتحتوي السيارة على ناقل حركة أتوماتيكي سداسي السرعات، كما تأتي السيارة بمنظومة جر أمامى، تمتلك القدرة على التسارع منذ لحظة انطلاقها، وحتى الوصول إلى سرعة 100 كم/ الساعة خلال زمن مقداره 11.8 ثانية.

إقرأ أيضا:سيارة بورش باناميرا 2018

وقود سيارة citroen c3 2020

يتسع خزان الوقود إلى 45 لتراً من البنزين، ويعد ذلك متناسباً مع استهلاكها؛ حيث إنها تعتبر من السيارات الموفرة في الوقت، فهي تستهلك 5.4 لتراً من البنزين فقط عند السير لمسافة 100 كيلو متر، وبالإضافة إلى المزايا الأخرى، فإن ذلك يعد من أهم المزايا التي زادت الإقبال عليها.

فئات السيارة

توفر الشركة لعملائها ثلاث فئات من سيارة citroen c3 2020، وهي على النحو الآتي:

  • الفئة الأولى: تأتي هذه السيارة من فئة Feel، وهي تعتمد على نظام فرامل ABS، بالإضافة إلى خاصية التوزيع الإلكتروني للفرامل، وتأتى هذه الفئة من السيارة بجنوط رياضية مقاس 16 بوصة، وتمتاز بخاصية النظام الذكى لركن السيارة، كما تحتوي على مفتاح خاص لتشغيل وإيقاف محرك السيارة.
  • الفئة الثانية: تمتلك هذه الفئة من السيارات نفس مميزات وإمكانيات الفئة الأولى من السيارة، بالإضافة إلى مزايا إضافية تتمثل في: تقنية حساسات الركن الخلفية، وخاصية إغلاق المرايا كهربائيّاً.
  • الفئة الثالثة: يطلق على هذه الفئة من السيارة اسم Shine، وهي تمتاز بوجود الكاميرا الخلفية، ونظام مثبت السرعة، بالإضافة إلى فتحة سقف وجنوط بمقاس 17 بوصة.

أنظمة الأمان في سيارة citroen c3 2020

تحتوي هذه السيارة على مجموعة من أنظمة الأمان، والتي تم توفيرها لحماية السائق وركاب السيارة من الحوادث، ومن خطر الاصطدامات، ومن أهم هذه الأنظمة:

إقرأ أيضا:سيارة بورش باناميرا 2018

الفرامل المانعة للانغلاق 

يعرف نظام الفرامل المانعة للانغلاق، والذي يطلق عليه ABS بأنه نظام يعمل على انغلاق أو توقف دوران العجلات اثناء الفرملة؛ حيث إن توقفها بشكل مفاجئ يسبب انزلاق السيارة للأمام، إلا أن هذا النظام يمنع انزلاق العجلات، وذلك ليزيد من احتكاكها بسطح الطريق، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف، خصوصاً مع الأسطح المنزلقة، كما يمكن التحكم بالسيارة وتوجيهها خلال هذه العملية.

التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل EBD

يعد هذا النظام مكملاً لعمل نظام منع انغلاق الفرامل ABS، وهو يعمل بشكل أساسي على توزيع قوة الفرامل على كل عجل خلال الفرملة، وذلك بالاعتماد على سرعة السيارة، ووزنها، وظروف الطريق، فعلى سبيل المثال يقوم هذا النظام بزيادة قوة الفرملة للعجلات الخلفية بشكل أكبر وذلك في حالة النزول من منحدر عالي، ليتمكن السائق من التحكم بالسيارة بشكل أفضل.

نظام مساعد الفرامل BA

هو نظام يساعد على تسريع ضغط الفرامل عند الضغط على الفرامل بشكل كامل، وهو يعمل بشكل أساسي مع نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS؛ حيث يعمل هذا النظام عند عدم استجابة الفرامل بشكل مستعجل، والذي ينتج عن نقص في ضغط الفرامل.

إقرأ أيضا:سيارة سيات توليدو 2019

نظام التوازن الإلكتروني EPS

هو نظام إلكتروني يعمل بشكل أساسي بالتعرف على انزلاق العجلات في أجزاء من الثانية، ومن ثم يوفر قوة الفرملة الكافية لها، وذلك بهدف تفادي انزلاق العجلات، وتوجيه السيارة في المواقف الحرجة، وهو يعمل بشكل تلقائي على كل عجلة على حدة.

أنظمة أخرى

  • نظام مساعدة صعود المرتفعات: يعمل هذا النظام على إيقاف السيارة، ومنعها من الرجوع للخلف في حالة الصعود على المرتفعات، في حالة رفع القدم من على دواسة الفرامل.
  • الوسائد الهوائية: تحتوي السيارة على مجموعة من الوسائد الهوائية، سواءً للراكب الأمامي أو السائق، أو الوسائد الجانبية لحماية ركاب السيارة، وهي وسادة تنتفخ في أجزاء من الثانية بمجرد التصادم، وذلك بهدف تقليل اندفاع الركاب للأمام، وتخفيف أضرار الصدمة، وحمايتهم من الخطر، ويعتبر هذا النظام من أهم وسائل حماية الركاب من الحوادث.
  • نظام تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX: هو نظام دولي يستخدم في كافة السيارات الحديثة، وهو يتيح للشخص إمكانية تثبيت كرسي الطفل بالمقعد الخلفي دول استخدام حزام السيارة، وذلك لوجود وصلتي ISOFIX بالمقعد الخلفي لتثبيت كرسي الأطفال بها.
  • نظام استشعار الإجهاد: هو برنامج استشعار إجهاد السائق عند قيادته السيارة لمسافات طويلة؛ حيث يعمل على اكتشاف الإجهاد من خلال مستشعرات حساسة بالمقود ودواسة البنزين، وهو يقوم بإصدار تنبيه صوتي ومرئي عند اكتشاف ذلك.
  • الاضاءة النهارية: هي عبارة عن أضواء أمامية تعمل بمجرد تشغيل السيارة والتحرك بها، وهي تساهم في تقليل الحوادث بنسبة 5.7%، وهي تمتاز بشكل أساسي بعدم القدرة على التحكم بها، كما أنها تعمل بشكل مستمر سواءً عند القيادة بالليل أو النهار، وهي لا تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة.
  • حساسات ركن السيارة: هو جهاز موجود في السيارة، يعمل على تنبيه السائق عند اقتراب السيارة من أي جسم، سواءً إلى الخلف عند الرجوع بالسيارة، أو إلى الأمام، وتعمل هذه الحساسات لمسافة تبدأ من 30 سم، وتمتد لتصل إلى 1.7 م، وهي تساعد السائق على ركن السيارة في الأماكن الضيقة، وتزداد فعاليتها في حالة السيارات كبيرة الحجم، والمرتفعة.
  • نظام القفل المركزي: يتيح هذا النظام إمكانية قفل جميع الأبواب بالسيارة، وذلك من خلال زر خاص موجود عند السائق، سواءً على باب السيارة الخاص به، أو على عجلة القيادة، كما أنه موجود على جهاز التحكم الكنترول الخاص بالسيارة.

هيكل سيارة citroen c3 2020

على الرغم من تعدد الفئات الخاصة بهذه السيارة، إلا أن لها ذات الأبعاد، وهي تكون على النحو التالي:

  • يبلغ طول السيارة الكلي 4154 مم.
  • يبلغ العرض الكلي للسيارة 1824 مم.
  • يصل ارتفاع السيارة بشكل كامل إلى 1597 مم.
  • ترتفع السيارة عن الأرض 170 مم.
  • تبلغ سعة شنطة السيارة الخلفية 410 لتر.
  • يبلغ وزن السيارة وهي فارغة 1234 كغم.

النظام الترفيهي في سيارة citroen c3 2020

تحتوي السيارة على نظام ترفيهي يتكون من مشغل الراديو، ومشغل خاص لملفات MP3، كما تحتوي على شاشة تعمل باللمس، وتبلغ مساحتها 7 بوصة، كما تدعم اتصال الجهاز بالبلوتوث، وتحتوي أيضاً على منفذ خاص من نوع USB، كما تتيح للسائق أو الراكب الأمامي إمكانية التحكم بالموبايل من خلال الشاشة، ويمكن أن تتصل بتطبيق Android Auto، أو تطبيق Apple CarPlay.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
عربية ميتسوبيشي لانسر 2018
التالي
أفضل أنواع زيوت السيارات