اقرأ » شاطئ السيب في مسقط
دول عربية دول ومعالم سلطنة عمان

شاطئ السيب في مسقط

شاطئ السيب في مسقط

ولاية السيب

تعد ولاية السيب الولاية الأكبر من بين الولايات التابعة لمحافظة مسقط، وهي منطقة ساحلية تطل على خليج عمان، في نهاية محافظ مسقط من الجهة الشمالية، وتبدأ بعدها منطقة الباطنة التابعة لولاية بركاء، ويحدها من الجهة الغربية ولاية بدبد، أما من الجنوب يحدها ولاية بوشر التابعة لمحافظة مسقط، وتشتهر هذه المنطقة بصيد الأسماك.

أهم المعالم الأثرية في السيب

تحتوي ولاية السيب على العديد من المعالم الطبيعية والمعالم الأثرية، ومن أهمها:

  • الأبراج الأثرية: برج وقلعة الخوض، والخرس، و أبراج الجفنين، والرسيل، والسليل.
  • الأودية الطبيعية: وادي الحية، ووادي سالم بن عبودة، ووادي سورين، ووادي الخريس، ووادي اللوامي، ووادي الخوض، ووادي العرش.
  • المساجد القديمة: مسجد فيقا في المعيبلة الشمالية.
  • الشواطئ البحرية: تمتد الشواطئ على مساحة تبلغ حوالي 50كم²، ويعد شاطئ السيب في مسقط هو أحد أشهر الشواطئ على مستوى السلطنة، كما يمتاز شاطئ السيب بالطبيعة الخلابة.
  • الأسوار القديمة الأثرية: سور جما الذي كان يستعمل للدفاع عن بلدة وادي اللوامي وذلك قبل 200 سنة، وسور الراوية والمعروف باسم بيت الراوية، وهو يتكوّن من ستة حجرات وليوان، وبُني قبل 150 سنة تقريباً.
  • جزر الديمانيات: هي عدة جزر تتبع لولاية السيب، ويحتاج الوصول إليها من مركز الولاية ساعة كاملة، وهي الآن عبارة عن محمية طبيعية للطيور والسلاحف.
  • الحدائق العامة: حدائق الصحوة، وحديقة الخوض العامة، وحديقة النسيم العامة.

شاطئ السيب

يُعد شاطئ السيب في مسقط أحد أهم وأجمل المواقع السياحية فيها، وهو يحتوي على ممشى يمتد لأكثر من ثلاثة كيلو متر، ويُحاط هذا الشاطئ بأشجار النخيل التي تزيد من جماله، ويعد شاطئ المسيب في مسقط الخيار الترفيهي الأول للعائلات المقيمة في الولاية، بالإضافة إلى أنه أحد الخيارات الأساسية لممارسي الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق؛ حيث إنه يحتوي على العديد من المعدات الرياضية التي يمكن استعمالها من كل الزوار، ومنطقة ترفيهية للأطفال، كما يشتهر الشاطئ بإقامة العديد من الأحداث والفعاليات فيه، مثل: مهرجان مسقط، وألعاب القوى التقليدية، وسباق القوارب، ومسابقات كرة القدم الشاطئية التي تقام على مستوى الكليات والجامعات.

أنشطة زوار شاطئ السيب

يمكن لزوار هذا الشاطئ ممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة، ومن بينها:

  • السباحة إلى حين الوصول إلى حد الشاطئ المسموح به من إدارة الشاطئ.
  • تجربة صيد الأسماك بالطريقة التقليدية لسكان ولاية السيب المحليين.
  • التسوق من خلال زيارة منطقة الأسواق المتنقلة، والتي تقام على مرفأ الشاطئ، ويتم فيها بيع أفضل المنتجات المحلية، واليدوية.
  • تناول الطعام من أحد المطاعم المحلية المنتشرة على الشاطئ، وعلى رأسها محلات المأكولات البحرية.
  • ممارسة الرياضة على الممشى المقام على أطراف الشاطئ، والذي يحتوي على كافة أنواع النخيل، والمزيّن بالأضواء المختلفة والبراقة.

أفضل فنادق السيب

يمكن للقادمين من محافظات أخرى أو من دول أخرى والراغبين بالاستمتاع بالمناطق السياحية في ولاية السيب النزول في أحد الفنادق الموجودة في الولاية، ومن بينها:

فلل مزرعة اساهلال

يعد أحد فنادق ولاية المسيب الواقعة ضمن محافظة مسقط، والذي يقع بدوره على مقربة من شاطئ المسيب، وهو يتكون من مجموعة من الفلل المستقلة، والتي تناسب استقرار العائلات خلال العطل، وتمتاز بمساحتها الواسعة، كما يحتوي كل منها على حديقة، ومسبح خاص، ومجموعة من المرافق الخدمية، كما يوفر الفندق مطعم مفتوح للوجبات الثلاث، ويقدم أطباق عالمية منوّعة.

فندق جولدن كراون السيب

يُعد هذا الفندق أحد أفضل فنادق ولاية السيب؛ حيث تحتوي كافة الغرف فيه على مختلف المرافق التي يحتاجها النُزلاء خلال إقامتهم، كما أنه يُقدم إطلالات مُتنوعة على أفق ولاية السيب، ويوفر الفندق منطقة شاطئية خاصة، بالإضافة إلى خدمات النقل للمطار، ويحتوي على مكتب لترتيب الجولات السياحية.