دول أجنبية

شراء منزل في جورجيا

شراء منزل في جورجيا

جورجيا

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز بين قارتيّ آسيا وأوروبا، وتشغل مساحة تبلغ 69.700كم²،  فيما يبلغ تعدادها السكاني 3.729.500 نسمة، وعاصمتها مدينة تبليسي، ونظام حكمها جمهوري، وتتعدد الديانات فيها، مثل: المسيحية، والإسلام، واليهودية، والديانات الاخرى.

ميزات شراء عقار في جورجيا

  • الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في جورجيا: وفقاً للمادة رقم 26 من قانون المواطنة في جورجيا والصادر عام 2014، فإنه يحق لأي مواطن أجنبي الحصول على إقامة سنوية تجدد في حال امتلاك عقار قيمته أعلى من 35 ألف دولار امريكي، أما في حال كان العقار بصفة استثمارية وتزيد قيمته عن 300 ألف لاري جورجي؛ فإنه يحصل على إقامة دائمة لمدة خمس سنوات، ويشترط تقديم أوراق التملك كاملة واستيفاء الشروط الخاصة بذلك، وعليه فإنه يمنح الزوجة والأبناء الإقامة من قبل المالك، وبعد مرور 6 سنوات من الإقامة الدائمة يسمح بالتقدم للحصول على الجنسية الجورجية.
  • الاستثمار العقاري والمردود المادي: إن الاستثمارات العقارية في تزايد ونمو مستمر؛ وذلك بسبب اهتمام الدولة بتقديم التسهيلات البنكية والقروض، وقوانين حماية الأجانب، وتوفير الخدمات، وتطوير البنية التحتية، مما جعلها وجهة مثلى لرجال الأعمال والمستثمرين، ويجب الاشارة بأن النمو السكاني في جورجيا في تزايد مستمر؛ مما يعجل أي استثمار على أرضها يعود بمردود مادي على صاحبه.   
  • العيش في بيئة افضل وتكاليف أقل: إضافةً لطبيعة جورجيا الجميلة وأجوائها العصرية فهي تتمتع بالأمان للمواطنين والاجانب على حدٍ سواء، أما التكاليف المعيشة فهي منخفضة؛ لذلك تعتبر جورجيا من اوائل الوجهات للراغبين بالهجرة والاستثمار، وشراء عقار في جورجيا يمنح الحق لصاحبه في الجنسية والتمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات كأي مواطن جورجي. 

أسعار العقارات وطريقة تسجيلها في جورجيا

يمكن شراء عقار في العاصمة تبليسي أو في باتومي؛ وهي مدينة ساحلية تقع على البحر الأسود، وتعد أول مدينة ترفيهية في جورجيا، وذلك من خلال الشركات العربية التي تعمل على تسويق مشاريع عقارية لشركات تطوير عقاري جورجية بالعمولة، أو من خلال الشركات العقارية التي تعرض العقارات الموجودة في جورجيا للبيع.

 تتراوح أسعار العقارات في المنطقتين بين 30-150 ألف دولار، ويحدد السعر تماماً حسب المنطقة، والحي، ومساحة العقار، ويتم تسجيل العقار من خلال عقد مكتوب باللغة الجورجية، ويمكن ترجمته من خلال خدمات الترجمة المتوفرة في المكاتب بسعر 5 دولار للورقة الواحدة.

أسباب شراء العقارات في جورجيا

  • انخفاض الأسعار وسهولة السفر: أصبح السفر للدول الأوروبية صعباً في ظل الظروف والشروط المفروضة من قبل حكوماتها، إلا أن جورجيا بعكسها تماماً؛ فهي تقدم التسهيلات في الإجراءات وتيسير الحصول على الفيزا، حتى أن هناك أكثر من 90 دولة لا يشترط فيها الحصول على تأشيرة جورجيا، إلى جانب أنها تعد من أرخص البلدان في أسعار العقارات والتكاليف المعيشية.
  • انخفاض التعداد السكاني والاستيعاب الكبير للدولة: كون التعداد السكاني في جورجيا لا يتعدى 4 مليون نسمة؛ فإن ذلك يجعلها قاطبة للمهاجرين بامتياز، اضافةً لرغبة الدولة في النمو الاقتصادي الذي يعتمد على أموال المستثمرين المحليين والأجانب؛ فتعمل الحكومة على سن قوانين تسهل الإجراءات في الاستثمار، وتخفيض التكاليف الخاصة بشراء العقارات والكثير من الإجراءات الأخرى.  
  • التطور والنمو الاقتصادي: تعد جورجيا من الدول النامية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ولكن سرعان ما تطور اقتصادها وعادت للنمو؛ وساعدها في ذلك الموقع الجغرافي المميز ووفرة الموارد الطبيعية، وتوسطها بين دول آسيا وأوروبا، اضافةً لمركزها التجاري الهّام، وذلك لقدرتها على النقل والشحن من خلال موانئها على البحر الأسود، فكل هذه المؤشرات تؤكد بأن لجورجيا مستقبل مادي زاهر على المدى القصير والبعيد، وشراء عقار في جورجيا يضمن الاستقرار والعيش الكريم. 
السابق
مدينة براغا
التالي
مدينة البصرة القديمة