طريقة عمل شركة المقاولات العامة

طريقة عمل شركة المقاولات العامة
التصنيف: خدمات

شركة المقاولات العامة

تتخصص شركات المقاولات العامة في كل ما يتعلق بمشروعات البناء والتشييد، مثل: المباني السكنية والصناعية والجسور والأنفاق، ويتوقف حجم المشروع المُسند إلى شركة المقاولات على قدرتها على توفير التمويل اللازم، حيثُ نجد أن شركات المقاولات الصغيرة تُنفذ مشاريع لا تحتاج إلى تمويل كبير، مثل: المباني السكنية والفيلات الخاصة، بينما يُوكل تنفيذ الجسور والأنفاق والمدن السكنية إلى شركات المقاولات الكبيرة.

طريقة عمل شركات المقاولات العامة

تعمل شركات المقاولات العامة وفقاً لواحدة من الطرق التالية:

التشغيل للغير

 في هذه الحالة تقوم الشركة بتنفيذ المشروع بناءً على طلب أحد عملائها، وهنا يكون العميل هو الجهة المالكة للمشروع، وتكون شركة المقاولات هي الجهة الوحيدة المسؤولة أمام العميل، وعليها ترتيب كافة الأمور اللازمة للانتهاء من المشروع، وتسليمه في الموعد المنصوص عليه في العقد.

إعلان السوق المفتوح

الاستثمار العقاري

 في هذه الحالة تقوم الشركة بتنفيذ المشروع لحسابها الخاص، وتكون شركة المقاولات هي الجهة المالكة للمشروع، والمسؤلة عن تنفيذ المشروع ايضاً.

مصادر حصول شركات المقاولات العامة على المشاريع

تعتمد شركات المقاولات على مصدرين للحصول على المشاريع، هم:  

المصدر الأهلي

 في هذه الحالة تقوم شركة المقاولات بتنفيذ مشاريع مملوكة لأفراد أو شركات، وعادة ما تكون هذه المشاريع عبارة عن عمارات سكنية أو مقرشركات، وغالباً تتخصص شركات المقاولات الصغيرة في هذا النوع.

المصدر الحكومي

 في هذه الحالة تقوم حكومة الدولة بتكليف شركة المقاولات بتنفيذ مشاريع البنية التحتية، مثل: الجسور والأنفاق والمدن السكنية، ونظراً لارتفاع تكاليف مشروعات البنية التحتية، غالباً ما تسيطر شركات المقاولات الكبيرة على هذا النوع. 

اقرأ أيضاً:  أسماء شركات خدمات الـ Delivery في مصر

خطوات حصول شركات المقاولات العامة على المشاريع

لتحصل شركة المقاولات على مشروع لتنفيذه، هناك عدد من الخطوات الواجب اتباعها، والتي تضمن تكافؤ الفرص بين شركات المقاولات المتقدمة، وفي الوقت نفسه تضمن لمالك المشروع الحصول على أفضل جودة في التنفيذ وأفضل سعر، وتلك الخطوات هي: 

  • في البداية تقوم الجهة المالكة للمشروع بتحديد كافة المواصفات الخاصة به، وتقوم بطباعة هذه المواصفات في كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، ثم تقوم بالإعلان عن طرح مناقصة لتنفيذ هذا المشروع.
  • تقوم شركات المقاولات الراغبة في تنفيذ هذا المشروع بشراء كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، والعمل على دراسة كافة التفاصيل الخاصة به، وذلك لتجهيز العرض الخاص بالشركة، والذي يتضمن تفاصيل، مثل: السعر وموعد التسليم النهائي وغيرها من التفاصيل.
  • بعد انتهاء الفترة المحددة لتسليم عروض شركات المقاولات الراغبة في تنفيذ هذا المشروع، يتم دراسة هذه العروض لاختيار أفضلها.
  • بعد الانتهاء من دراسة العروض، يتم إسناد المشروع إلى الشركة صاحبة العرض الأفضل من وجهة نظر مالك المشروع.

أنواع عقود المقاولات

بعد اختيار الجهة المالكة لشركة المقاولات التي ستتولى تنفيذ المشروع، يتم توقيع عقد اتفاق بين الطرفين، والذي ينص على دفع مالك المشروع مبلغ محدد مقابل قيام شركة المقاولات بتسليم المشروع في الوقت المحدد، ووفقاً للمواصفات المحددة سلفاً، ومن أنواع عقود المقاولات: 

  • عقد عمل أعمال عظم بالمواد: في هذه الحالة تتحمل شركة المقاولات توفير كافة المواد اللازمة للبناء والتشييد، مثل: الأسمنت والطوب والحديد المسلح.
  • عقود أعمال عظم بدون مواد: في هذه الحالة تتحمل شركة المقاولات تنفيذ المشروع، ولكن بدون توفير المواد اللازمة، حيث يتحمل توفيرها مالك المشروع أو طرف ثالث يتم الاتفاق عليه.
  • عقود أعمال تسليم مفتاح: في هذه الحالة تتولى شركة المقاولات تنفيذ كافة المراحل المتعلقة بتنفيذ المشروع، بدايةً من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، ومروراً بالتصميم والتنفيذ والإشراف، وحتى الوصول إلى لحظة التسليم النهائية لمالك المشروع. 
اقرأ أيضاً:  الخدمات في السعودية ما بين أنواعها وأشكالها

معايير نجاح شركة المقاولات

يوجد عدد من العوامل الواجب اتباعها من قبل شركات المقاولات، وذلك لنجاح الشركة في عملها وضمان استمراريتها، ومن أمثلة هذه العوامل:

  • الالتزام بمواعيد التسليم: من أهم العوامل التي يجب على شركة المقاولات الالتزام بها هي وضع جدول زمني دقيق لتنفيذ المشروع وتسليمه في الوقت المتفق عليه.
  • توفير رأس مال احتياطي: يجب توفير رصيد احتياطي لمواجهة أي ظروف طارئة قد تمر على الشركة.
  • المهندسين الاستشاريين: يجب على الشركة توفير عدد مناسب من المهندسين الاستشاريين، وبما يتناسب مع عدد وحجم المشاريع التي تقوم بتنفيذها.

مقالات مشابهة

معنى الدليفري

معنى الدليفري

كيف أقوم بإلغاء خدمة Netflix

كيف أقوم بإلغاء خدمة Netflix

خدمات عملاء موبايلي

خدمات عملاء موبايلي

كيفية دهان الخشب بالورنيش

كيفية دهان الخشب بالورنيش

أنواع الطباعة على القماش

أنواع الطباعة على القماش

أشهر أعمال يدوية بالورق

أشهر أعمال يدوية بالورق

أعمال يدوية مربحة

أعمال يدوية مربحة