اقرأ » شركات المقاولات في البصرة
خدمات وظائف وخدمات

شركات المقاولات في البصرة

شركات المقاولات في البصرة

يوجد العديد من شركات المقاولات في البصرة، والتي تعمل في مختلف المجالات، ومنها:

شركة بَصرة ماس للمقاولات العامّة المحدودة

تساهم الشركة  في مشاريع الجسور، ومشاريع الموانئ، ومشاريع الأعمال النفطية، وتتخذ من النخلة؛ والتي تشتهر بها البصرة شعاراً لها.

مجموعة  بوابات الرميلة للمقاولات العامّة المحدودة

 تأسست الشركة في البصرة كمُقاول خدمات نفطية، لتنفيذ مختلف أنواع المشاريع، وهي شركة مقاولات عامة للبناء والخدمات النفطية، ومُرتبطة بجميع أعمال الصلب، تعمل في مجالات الإنشاءات المدنية، وخطوط الأنابيب، والخزانات، والسفن، والإنشاءات المدمجة، كما تختص بعمليات ترميم الموقع، أو إعداده، أو إنشاء مرفق جديد، أو تجديد المنشأة. 

شركة تام TAAM ENGINEERING CO

 هي شركة عراقية خاصّة لِخطوط الأنابيب والمقاولات والتوريد، ويشمل نطاق عملها  أعمال الأنابيب، وخطوط الأنابيب، الهندسة الميكانيكية، والبناء (الأعمال الإنشائية والمدنية)، والحماية الكاثودية، وتجهيزات خطوط الأنابيب والمعدات،  والطلاء، والتنظيف ، وتفجير الحصباء، والإصلاح، والاختبار غير المدمر (NDT)، والكهرباء، والأجهزة، والشركة مصرح لها العمل في جميع أنحاء الأراضي العراقية.

شركة الطاهر للهندسة والبناء

 تعمل في مجالات الطاقة، والنقل، والاتصالات، والتعدين، والنفط، والغاز، والخدمات الحكومية، ومن المشاريع التي نفذتها الشركة؛ بناء وترميم جسور، وبناء الطرقات والطرقات السريعة، ومنشآت البنية التحتية لتكرير المياه وتوريد الطاقة، وأرصفة التحميل في المرافئ، ومنشآت البنية التحتية الخاصة بالنفط والغاز، وأعمال بناء من نوع فيلا ومبانٍ سكنية؛ ومنشآت تجارية للبيع بالتجزئة؛ ومنشآت صناعية، ومستودعات.

شركة القرى

 تعمل في مجالات الطاقة، ومشاريع الحكومة، والبنية التحتية، والصناعات التجارية، ولِلشركة مشاريع في عدّة مجالات، مثل: الرعاية الصحيّة، والطباعة، والنّشر، وخدمات النفط والغاز، والخدمات الإعلاميّة، والزراعة، والإنتاج الحيواني، وخدمات الاتصالات، وخدمات الأمن والتكنولوجيا البحريّة، والمياه، والسياحة، والنقل العام، والتوظيف، وإدارة الموارد البشريّة، وتعبئة المياه، والجليد، والاستثمارات العقاريّة، والتجارة، والوكالات التجاريّة، والخرسانة الجاهزة. 

شركة الخيرات

 تختص بالهندسة والمشتريات والبناء، تأسست عام 1995، وتُقدّم خدمات في مجالات البناء، والتقنية، والهندسة، والتأمين، وتطوير حقول النفط والغاز، ومشاريع معالجة المياه، ومشاريع البنية التحتيّة.

شركة صفاء الضحى للمقاولات والتجارة العامّة المحدودة”SDCT”

 تأسست عام 1980، وكان اسمها شركة ريسان رحيم، ثم تحولت إلى صفاء الضحى، وهي شركة بناء، ومن الخدمات التي قدّمتها الشركة؛ أعمال الهندسة، والتأمين، وأعمال البناء، وعمليات التشغيل والصيانة، والإدارة اللوجستية، والدعم.

 شركة ضي الرافدين للمقاولات العامة والتجارة

 تأسّست عام 2009، ومن الخدمات التي قدّمتها الشركة؛ المقاولات العامة، والبناء العام، وأعمال مدنية، و تصميم وبناء المشاريع، والاستشارات والحلول الهندسية، واستئجار آلات البناء والمعدات، وإمدادات المياه الصحية، ومنشآت النفط والغازوخطوط الأنابيب، وتوفير وقود الديزل، وتوريد المواد الكهربائية، والميكانيكية، والكيميائية، والاستثمار، والعقارات، وتقديم الطعام.

مجموعة الشمس المتحدة

 شاركت الشركة في العديد من المشاريع، بما في ذلك: بناء المباني الكبرى، ومشاريع البنية التحتية، وأنظمة الصرف الصحي والمياه، وأنظمة تصريف الأمطار، وحفر التربة، والتسوية، وأعمال البناء الخرسانية والصلبة، وقصور المباني والمدارس والفيلات، وكذلك الأعمال الميكانيكية والكهربائية.

شركة مناجم الذهب للتجارة العامّة والمقاولات

 أسّسها وامتلكها السيد غزوان السعد  عام 2008 في مدينة البصرة، تعمل في مجالات البناء والكهرباء والميكانيك، وتختص في البنية التحتية، والمباني، والأعمال الكهربائية، وقطاع النفط في خطوط الأنابيب.

الشركات الأجنبيّة تسيطر على فرص إعمار العراق بعد الحرب

بعد خوض العراق لِعدّة حروب خلال العقود الماضيّة، أصبحت البنية التحتيّة في البلاد بحاجة لإعادة تأهيل، واشتدّت المنافسة بين مختلف شركات المقاولات على الفوز بعقود لإعادة إعمار العراق، وعلى الرّغم من وجود شركات مقاولات عربيّة  تتمتّع بالخبرة في قطاعات مختلفة، مثل: قطاعيّ البناء وتحلية المياه، إلّا أنّ معظم عقود الإعمار فازت بها شركات أجنبيّة، وخاصّة الأمريكيّة، ولم تحظَ الشركات العربيّة إلّا بالقليل من عقود الإعمار، ومنها: شركة الخرافي الوطنية؛ وهي شركة كويتية تمّ التعاقد معها لتركيب خط أنابيب من منطقة الروضتين في شمال الكويت إلى ميناء مدينة أم قصر في محافظة البصرة جنوب العراق.