بنوك ومصارف

شركات تمويل في موريتانيا

شركات تمويل في موريتانيا

شركات التمويل

يعد البحث عن شركات تمويل في موريتانيا أمراً صعباً إلى درجة ما؛ حيث إنها لا تحتوي على عدد كبير من هذه الشركات، الأمر الذي جعل الباحثين عن خدمة التمويل يعتمدون على البنوك بشكل أكبر، ويعرف التمويل بأنه ضخ مبلغ نقدي للعملاء، وذلك إما لسداد احتياجاتهم الشخصية، أو لتسديد ثمن عقار، أو لتسديد ثمن سيارة، كما يمكن استعمال التمويل للمشاريع سواءً الصغيرة، أو الكبيرة، وذلك لدعم الاقتصاد، وينبغي التنويه إلى أن معظم شركات التمويل العاملة في موريتانيا هي شركات خارجية.

شركات تمويل في موريتانيا – المنصة العربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

تعد المنصة العربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية إحدى شركات التمويل الأساسية في موريتانيا، وهي تعمل من خلال مجموعة من التشريعات والإرشادات الوطنية التي تهدف إلى إقامة الأعمال التجارية، كما أنها تعمل على مساعدتهم لاستكشاف فرص التعلم والتدريب في مراحل عملهم، وتسهيل وصولها إلى الأسواق المحلية والخارجية.

شركات تمويل في موريتانيا – الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

تعد إحدى شركات التمويل العربية التي تقدم خدماتها في موريتانيا، ويقع الفرع الرئيسي لها في الكويت، وهي مؤسسة مالية إقليمية عربية، تعمل على تمويل المشاريع الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية، سواءً كانت الحكومية أو الخاصة، كما أنها تقوم بتقديم المعونات والخبرات الفنية.

شركات تمويل في موريتانيا – مشروع عون لبناء الأسر المنتجة

يعد هذا المشروع أحد مشاريع جمعية العون المباشر الكويتية، وهو مشروع اقتصادي واجتماعي تنموي، ويعتمد في عمله على مبدأ التمويل الإسلامي المتناهي الصغر؛ حيث إنه يقوم بتقديم الخدمات المالية وغير المالية المستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة، وذلك من خلال منحهم القروض الحسنة، والتي يتم استرداد قيمتها من خلال أقساط شهرية، ويساهم ذلك في مساعدة المحتاجين لبناء حياة أفضل لهم.

يهدف هذا المشروع إلى تحويل الأسر التي تتلقى المساعدات إلى أسر منتجة، تعمل على توفير حياة كريمة لنفسها، كما يقوم بتوفير فرص عمل ذاتية للنساء للعيش بكرامة، وتمكينها ودعم دورها في الأسرة والمجتمع، والمساهمة في تحسين الأوضاع الصحية والتعليمية لأفراد الأسر الموريتانية.

أهم بنوك التمويل في موريتانيا

مصرف شنقيط

  • القروض: يقدم هذا المصرف قروضاً مخصصة لاستعمالات معينة، وهي: القروض الشخصية، وقروض السيارات، وقرض أشغال، والقروض الائتمانية، ويمكن للعميل الحصول على ما يحتاجه منها، وفقاً للشروط التي يحددها البنك.
  • التمويل الإسلامي: يقدم المصرف برامج تمويلية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث إنه يتمتع بخبرة واسعة في مجال التمويل الإسلامي، ويعمل على تزويد العملاء بالمنتجات المصرفية الإسلامية الموثوقة التي يحتاجون إليها، بالاعتماد على مبدأ المرابحة. 

بنك المعاملات الصحيحة

يوفر هذا البنك مجموعة من البرامج التمويلية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من حيث المنهج الذي تعتمد عليه للعمل، ومن أهمها:

  •  بيع المرابحة للآمر بالشراء: يقوم البنك بشراء ما يطلبه العميل، وذلك مقابل التزام العميل بشرائها مرة أخرى، وحسب الربح، وفترة التسديد المتفق عليها قبل البيع؛ حيث يتم تسديد سعر المنتج على أقساط شهرية يتم الاتفاق عليها بينهما.
  • بيع بالمساومة، أو البيع لأجل: يقوم البنك ببيع عروض قام بشرائها لأحد الزبائن، بسعر وفترة سداد يتفق عليها الطرفان.
  • البيع بالتقسيط: يقوم المصرف ببيع منتج أو سلعة للعميل بعد تملكه لها، ثم يقوم بنقل ملكيتها له على أقساط يتم تحديدها خلال مدة متفق عليها بينهما.
  • الإيجار: يوجد نوعين من الإيجار، الأول وهو البسيط والمتعارف عليه، وهو أن يقوم العميل باستئجار سلعة معينة لاستعمالها، ومن ثم إعادتها إلى البنك بعد الانتهاء من ذلك، والإيجار المنتهي بالتمليك، والذي يتم من خلاله انتقال ملكية السلعة إلى العميل بعد تسديد ثمنها على شكل أقساط شهرية.
  • بيع السلم: يقوم البنك بشراء منتج معين بكمية محددة، وحسب مواصفات دقيقة، وبسعر محدد، ويقوم البنك بدفع ثمنه في الوقت الحالي أو وقت الشراء، إلا أنه يستلمها في وقت لاحق يتم الاتفاق عليه مع البائع.

منصات إلكترونية تمويلية

نظراً للتطور الحاصل في المجتمعات، وانخراط موريتانيا بعملية التطور هذه، فإنه يوجد العديد من المنصات الإلكترونية التي تعمل على تمويل المشاريع العربية أيّاً كانت الدولة التي تحتضنها، ومن بينها موريتانيا، ومن أهم هذه المنصات:

موقع www.zoomaal.com

هو أحد المواقع التي تهتم بالمشاريع الابتكارية في العالم العربي، وهي تسعى إلى تقديم الدعم المالي لكافة المشاريع الشبابية المنتجة، ويحدد الموقع المشاريع التي يدعمها للاستفادة من برامج التمويل، ومن أهم هذه المشاريع: الرسوم، والهندسة والتصميم، والمشاريع المجتمعية، والمشاريع التربوية والتعليمية، والمأكولات، والألعاب، والاختراعات، والأنشطة الاجتماعية، ويشترط أن يحتوي المشروع على هدف ونهاية محددة، وفي حالة عدم وصول المشروع للهدف في الوقت المحدد، فإنه يتم إعادة المبلغ المالي للموقع، أما في حالة النجاح فإنه يحصل على 5% من الأرباح.

موقع يمكن

يمتاز بكونه منصة للتمويل الجماعي، وهي تهدف إلى تمويل المشاريع العلمية، وذلك نظراً لإيمان المؤسسين بأن الابتكار هو السبيل الأساسي للنمو الاقتصادي، والقضاء على الفقر، ويمكن لصاحب الفكرة طرحها على المنصة، وشرح أهمية المنتج الجديد، وانتظار التواصل مع أصحاب المنصة نقاشهم حول الفكرة ومدى نجاحها.

السابق
البطاقات الائتمانية Credit Cards في السودان
التالي
قروض سكنية Home Loans في السودان