اقرأ » شركة بورش
بورش سيارات

شركة بورش

شركو بورش

شركة بورش للسيارات 

تأسست شركة بورش الألمانية عام 1931 على يد فرديناند بورش، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة شتوتغارت في ألمانيا، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات الفاخرة، كما أنها إحدى الشركات التابعة لمجموعة فولكس واجن، وسبق أن تمّ تصنيف سياراتها الرياضية بأنها أكثر السيارات هيبة من قبل معهد الرفاهية في ولاية نيويورك الأمريكية، وقد وصلت أرباحها إلى 2.335 مليار دولار عام 2015.

تاريخ شركة بورش

التاريخ المبكر لشركة بورش

كان المهندس فرديناند بورش كبير المهندسين في شركة دايملر بنز الألمانية،عام 1931 افتتح شركته الخاصة به في مدينة شتوتغارت وقام بتسميتها باسم عائلته، وكانت هذه الشركة مختصة في تقديم الاستشارات الهندسية في مجال السيارات في البداية، وكانت أول سيارة فولكس واجن من تصميم المهندس بورش.

تم إصدار أول سيارة من سيارات بورش عام 1939، وأطلق عليها اسم بورش 64، وهي سيارة كوبيه رياضية تمّ تزويدها بمحرك بنزين 4 سلندر تبلغ سعته 1.0 لتر يمكنه توليد قوة تصل إلى 40 حصاناً، وتصل سرعته القصوى إلى 140كم/ساعة، وكان هذا المحرك يرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات.

خلال القرن العشرين 1939-2000

عملت بورش على صناعة العديد من المعدات العسكرية أثناء الحرب العالمية الثانية التي بدأت عام 1939 وانتهت عام 1945، وبعد انتهاء الحرب سقطت شركة بورش في أيدي البريطانيين، وتمّ عزل المهندس فرديناند بورش من منصبه، ووضع الرائد البريطاني إيفان هيرست في رئاسة مجلس الإدارة، كما تم إطلاق طراز بورش تايب 360 عام 1946، ومع بداية الخمسينيات تم إطلاق سلسلة بورش 356.

قامت شركة بورش بإطلاق واحد من أبرز طرزها عام 1963، وهو طراز بورش 911 الذي زوّد بمحرك بنزين 6 سلندر ويرتبط بناقل حركة يدوي مكوّن من خمس سرعات، وبلغت سعة هذا المحرك 2 لتر واستطاع توليد قوة تصل إلى 130 حصاناً عزم دوران مقداره يبلغ 162 نيوتن.متر، ووصلت سرعته القصوى إلى 210كم/ساعة، وهو من الطرز التي استمر إنتاجها إلى يومنا هذا.

مع بداية السبعينيات تم إطلاق بورش 917، وهي إحدى السيارات التي كان لها حضور بارز في العديد من الفعاليات الرياضية، كما عملت الشركة على إطلاق المزيد من الموديلات والطرز الأخرى في هذه الفترة، ومع نهاية الثمانينيات ظهرت أول السيارات التي ترتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من نوع توب ترونيك، وذلك في طراز 911، وتم إطلاق بورش بوكستر عام 1996؛ وهو أحد الطرز الذي لا يزال إنتاجها مستمراً إلى اليوم.

خلال القرن الواحد والعشرين

تم افتتاح مصنع جديد للشركة في مدينة لايبزيغ عام 2000، وبعدها بعامين أطلقت بورش أول سيارة من طراز كايين، وبعدها بعام واحد أطلقت طراز كاريرا، واستمرت الشركة في إطلاق المزيد من الطرز خلال هذه الفترة وكان آخرها بورش تايكان الكهربائية التي تمّ إطلاقها عام 2019، كما حازت على العديد من الجوائز المرموقة أثناء هذه الفترة، وحصلت على العديد من براءات الاختراع.

شعار شركة بورش

تم تصميم شعار بورش على شكل شارة يتمّ تقسيمها إلى أربعة أجزاء؛ اثنان منه يحتويان على خطوط باللون الأحمر والأسود، واثنان آخران يحتويان على ثلاثة قرون سوداء في كل منهما تشير إلى النبالة، وفي مركز هذه الشارة توجد شارة أخرى تحتوي على حصان أسود اللون يشير إلى مدينة شتوتغارت، وتم نقش كلمة بورش في أعلى الشارة باللون الذهبي، ويجدر بالذكر أن هذا الشعار يتكون الشعار من اللون الذهبي في جميع أجزائه الأخرى.

التقنيات التكنولوجية في سيارات بورش

المجال الميكانيكي

  • الإدارة النشطة لنظام التعليق: يقوم هذا النظام بضبط نظام التعليق على كل عجلة من العجلات بشكل مستمر بناء على حالة الطريق وأسلوب القيادة، مما يوفّر المزيد من الراحة للركاب في جميع المقاعد، بالإضافة إلى زيادة ثبات السيارة أثناء القيادة.
  • نظام توجيه المحور الخلفي: يقوم هذا النظام بتوجيه العجلات الخلفية بعكس اتجاه العجلات الأمامية أثناء القيادة بسرعة منخفضة؛ مما يعمل على سرعة الحركة وسلاستها بشكل ملحوظ، وأمّا على السرعات الكبيرة؛ فيعمل النظام على توجيه العجلات الخلفية بعكس الأمامية من أجل توفير المزيد من الثبات.

مجال الأمان

  • نظام بورش لإدارة الثبات: يعمل هذا النظام على تحسين ثبات السيارة في الظروف المختلفة من خلال استخدام المكابح التلقائية ونظام التحكّم بالجر؛ مما يؤدي إلى الحصول على درجة كبيرة من الأمان والثبات، بالإضافة إلى الخفة في حركة السيارة.
  • نظام الرؤية الليلية: يتمّ تزويد هذا النظام بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وتكمن أهمية هذه الكاميرا بمعرفة العناصر المختلفة من المشاة أو الحيوانات البرية، وعندما يكتشف النظام أحد هذه العناصر؛ فإنه يقوم بإصدار التحذيرات المرئية المناسبة ويطلق التحذيرات الصوتية في حالة كون هذه العناصر ضمن النطاق الحرج للسيارة.
  • الإضاءة الديناميكية: يقوم هذا النّظام بالتحكّم بالمصابيح وشدة إضاءتها بما يتناسب مع ظروف القيادة، فيعمل على توجيه المصابيح بالاتجاه المناسب عند الانعطاف، ويضبط شدة الإنارة بما يتناسب مع سرعة السيارة، مما يؤدي إلى تجنّب العديد من الحوادث التي سببها عدم وضوح الرؤية الليلية.

مجال الراحة والمعلومات

  • نظام التكييف الأوتوماتيكي: توفّر بورش نظام تكييف أوتوماتيكي يتكوّن من أربع مناطق، ويمكن ضبط كل منطقة منها بشكل منفصل عن الأخرى، إضافة إلى توفير أدوات تحكّم منفصلة لكلّ منها أيضاً؛ حيث توفّر شاشة للمقاعد الخلفية يمكن من خلالها ضبط التكييف، كما تعمل الشركة على تزويد هذا النّظام ببعض المكونات التي تقوم بالتّخلص من البكتيريا والفيروسات والجراثيم.
  • نظام مساعد الاصطفاف: يتكوّن هذا النظام من عدة كاميرات تعمل على تسهيل اصطفاف السيارة، كما يطلق بعض التحذيرات الصوتية والمرئية لتنبيه السائق بوجود بعض العقبات القريبة من السيارة في المقدمة أو المؤخرة.

جوائز شركة بورش

عام 2019

حصلت بورش على عدة جوائز من كيلي بلو بوك لهذا العام، ومنها: جائزة أفضل قيمة إعادة بيع في فئة سيارات SUV المدمجة الفاخرة لطراز بورش ماكان، ونفس الجائزة في فئة السيارات الفاخرة المتقدمة لبورش باناميرا، كما حصلت على العديد من جوائز J.D. Power أيضاً، إحداها جائزة خدمة العملاء، والأخرى جائزة السيارة ذات الأداء الأفضل في فئة سيارات SUV المتقدمة متوسّطة الحجم، بالإضافة إلى جائزة السيارة الأكثر موثوقية لطراز بورش 911، وحصلت الشركة على جائزة أفضل علامة تجارية فاخرة من شبكة يو إس نيوز آند وورد ريبورت الإعلامية.

عام 2018

حازت الشركة على جائزة J.D. Power للسيارة ذات الأداء الأفضل في فئة سيارات SUV المتقدمة ذات الحجم المتوسّط وتمّ تقديمها إلى طراز بورش كايين 2018، بالإضافة إلى جائزة كيلي بلو بوك لأفضل قيمة إعادة بيع في فئة السيارات المدمجة الفاخرة وتم تقديمها إلى بورش ماكان، وتم تقديم نفس الجائزة إلى بورش باناميرا في فئة السيارات الفاخرة المتقدمة، وحصلت كل من بورش كايمن 718 وبورش بوكستر 718 على جائزة مجلّة Car and Driver لأفضل عشرة سيارات، وحازت بورش 911 على جائزة خيار السائقين من قبل برنامج MotorWeek التلفزيوني.

عام 2017

كان هذا العام حافلاً بالجوائز المقدمة من شركة J.D. Power؛ حيث حصلت بورش على جائزة السيارة ذات الأداء الأفضل لكلّ من طراز بورش كايين وطراز بورش 911 بالإضافة إلى طراز بورش ماكان كلّ واحدة في فئتها،  وحصلت بوكستر 718 على لقب سيارة الأداء لهذا العام، وحصلت بورش كايمان على نفس الجائزة أيضاً، فيما حصلت بورش كايين على جائزة AutoPacific لأفضل سيارة في فئة سيارات الكروس أوفر الفاخرة المتقدمة.

عام 2016

حصلت بورش 911 على ثلاث جوائز من J.D. Power، إحداها جائزة السيارة ذات الأداء الأفضل في فئة السيارات الرياضية المدمجة المتقدمة، واثنتين منها في فئة السيارات الرياضية المتقدمة ذات الحجم المتوسّط، وهي: جائزة السيارة ذات الجودة الأعلى وجائزة السيارة ذات الأداء الأفضل، كما حصلت بورش ماكان على ذات الجائزتين في فئة سيارات SUV المدمجة المتقدمة، وحصلت باناميرا على جائزة أفضل قيمة إعادة بيع من كيلي بلو بوك، وحصلت علامة بورش على جائزة أفضل علامة تجارية فاخرة من شبكة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت الإعلامية.

مقالات عن سيارات بورش