اقرأ » بيجو
بيجو سيارات

بيجو

شركة بيجو هي إحدى الشركات الفرنسية التي تعمل على صناعة السيارات، وقد تمّ تأسيس هذه الشركة من قبل جان بيير بيجو في عام 1810م، وكانت تقوم حينها بصناعة المطاحن الخاصة بالفلفل والبُن والملح، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة سوشو الفرنسية، وأما عن مالك لشركة بيجو؛ فهي شركة بي أس إيه التي تأسست في عام 1976م والتي كانت ثمرة تعاون بين شركة بيجو وشركة سيتروين الفرنسيتين مع شركة فيات الإيطالية.

تطور شركة بيجو

التاريخ المبكر لشركة بيجو

تعتبر شركة بيجو من أقدم شركات السيارات في العالم؛ حيث تحتل المركز الثاني بعد شركة مرسيدس التي تم تأسيسها في عام 1883م، وكانت أول سيارات شركة بيجو هي سيارة تعمل بمحرك بخاري وتسير على ثلاثة عجلات؛ وقد تم إنتاج هذه السيارة في عام 1889م وأنتج منها أربع سيارات فقط، وقامت بعدها بصناعة أول سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي في تاريخها.

كانت بيجو تايب 2 هي أول سيارات شركة بيجو التي تعمل بمحرك احتراق داخلي رباعي الأشواط يعمل على البنزين، وهو محرك يحتوي على 2 سلندر، وتبلغ سعته 0.565 لتر، ويعمل على توليد قوة مقدارها 2 حصان، وقد وصلت السرعة القصوى لهذا المحرك إلى 18كم/ساعة، ويجدر بالذكر أن هذا المحرك كان بترخيص من شركة دايملر الألمانية المالكة لشركة مرسيدس.

بقيت هذه الشركة تعتمد على المحركات التي تقوم شركة دايملر الألمانية بصناعتها حتى عام 1896م؛ حيث قامت شركة بيجو في هذا العام بصناعة أول محرك احتراق داخلي من دون الاعتماد على دايملر، وكان هذا المحرك أفقياً يولد قوة تبلغ 8 حصان ويقع في الجزء الخلفي من سيارة بيجو تايب 15 التي تم تزويدها بهذا المحرك.

استمرت شركة بيجو بتطوير سياراتها وإضافة بعض التحسينات مثل وضع المحرك في مقدمة السيارة، بالإضافة إلى العديد من التحسينات، وفي عام 1898م عملت بيجو على تقديم أول دراجة نارية تعمل بمحرك، ولا تزال هذه الشركة أقدم شركات صناعة السيارات في العالم، وفي عام 1901م قامت هذه الشركة بصناعة أول محرك احتراق داخلي يحتوي على 1 سلندر ويستطيع توليد قوة تبلغ 5 حصان.

بين الحرب العالمية الأولى والثانية

خلال الحرب العالمية الأولى انتقلت شركة بيجو إلى صناعة الأسلحة والمركبات العسكرية المختلفة بالإضافة إلى صناعة المدافع، واستمرت الشركة بتطوير صناعتها للسيارات بعد انتهاء هذه الحرب، ففي عام 1926 قامت بيجو بإطلاق أول سيارة بقوة 10 حصان، وسيارة أخرى بقوة 14 حصان، وقامت بصناعة محرك ثالث يستطيع توليد قوة تصل إلى 25 حصان أيضاً.

في هذه الفترة قامت بيجو بإطلاق أول موديل سيارة يتم تسميته بثلاثة أرقام بينها صفر في المنتصف، وهذا في الموديل 201؛ حيث يشير الرقم الأول على الشمال إلى حجم السيارة؛ فكلما كان أكبر كان حجم السيارة كذلك، ويرمز الرقم على يمين الصفر إلى جيل السيارة ومدى حداثتها، وفي هذه الفترة قامت بيجو بإطلاق العديد من طرز السيارات ذات التطور الملحوظ، ومنها: بيجو 202، وبيجو 203.

بعد الحرب العالمية الثانية

قامت بيجو بالاستحواذ على شركة شيناري وولكر لصناعة السيارات في عام 1950م، وقامت الشركة بإطلاق طراز 403 في عام 1955، ويحتوي هذا الطراز على محرك بسعة 1.5 لتر، وتم بيع مليون نسخة من هذه السيارة حتى عام 1962م، وفي عام 1960م أطلقت طراز 404 الذي يحتوي على محرك تبلغ سعته 1.6 لتر، بالإضافة إلى الكثير من الطرز التي أطلقتها بيجو في تلك الفترة.

استحوذت بيجو على شركة سيتروين الفرنسية لصناعة السيارات في عام 1975م، وأصبحت الشركة الأم التي تضم كلاً من بيجو وسيتروين هي شركة بي أس إيه، وتكمن مهمة هذه الشركة بالمحافظة على الهوية المنفصلة لكل من العلامتين التجاريتين مع تقديم الموارد الهندسية والتقنية المشتركة، واستمرت الشركة بإطلاق المزيد من الطرز، وإضفاء المزيد من التطور في صناعتها للسيارات حتى أعلنت الشركة في عام 2019م عن إطلاق أقوى الموديلات التي تم إنتاجها على دفعات في تاريخها؛ وهي: بيجو 3008 موديل 2020، كما أطلقت موديلاً جديداً من سياراتها في نفس العام؛ وهذا الموديل هو بيجو ريفتر.

محرك بيجو 3008 موديل 2020

تم تزويد هذه السيارة بمحرك هايبرد قابل للشحن، ويحتوي هذا المحرك على 4 سلندر، وتبلغ سعته 1.6 لتر، وهو يولد قوة تبلغ 300 حصان؛ حيث يولد المحرك البنزيني 200 حصان، ويتم تزويد هذا المحرك البنزيني بمحركين كهربائيين يعملان على توليد قوة تبلغ 100 حصان، ويرتبط محرك هذه السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات، ويمكن لها أن تقطع مسافة 59كم دون الحاجة إلى تشغيل محرك البنزين، وذلك بفضل البطارية التي تبلغ سعتها 13.2 كيلو واط/ساعة، ويجدر بالذكر أن معدل مصروف الوقود لهذا المحرك يبلغ 1.3 لتر/100كم.

شركة بيجو في رياضة السيارات

أصبحت شركة بيجو من الشركات المشهورة في سباقات السيارات في عام 1910م، وفي عام 1913م فازت شركة بيجو بسباق إنديانابوليس للسيارات، ثم فازت ببطولة فرنسا للسباق وحصلت على كأس فاندربيلت في عام 1915م، وفي عام 1916م حصلت على جائزة أكبر سباق في العالم، وقد توقفت عن صناعة سيارات السباق أثناء الحرب العالمية الأولى.

عادت بيجو إلى سيارات السباق في عشرينيات القرن الماضي وحصلت على العديد من الجوائز، وقد كان لهذه الشركة حضور قوي في سباقات الرالي؛ حيث حصدت العديد من الجوائز في هذا النوع من السباقات بجانب شركة سيتروين، وعملت على صناعة العديد من السيارات الرياضية، ومنها: بيجو 908 التي تم إطلاقها في عام 2011، كما حصدت الشركة العديد من جوائز السباقات مثل سباق التحمل على مدار 24 ساعة في عام 2013م.

شعار شركة بيجو

تأخذ الشركة من تمثال أسد بلفورت شعاراً لها؛ وهو تمثال تم نحته بواسطة بارتولدي الذي قام بنحت تمثال الحرية، وكان شعارها في البداية عبارة عن أسد يقف على سهم؛ ويدل هذا الشعار على قوة سيارة بيجو، واستمر هذا الشعار بالتطور حتى وصل إلى شكله الحالي، وهو عبارة عن أسد متأهب بأقدام بارزة، واخذ هذا الشعار لوناً فضياً.

جوائز شركة بيجو

حصدت هذه الشركة العديد من الجوائز خلال تاريخها، وفيما يأتي بعضاً من أحدث الجوائز التي حصلت عليها:

عام 2019م

في هذا العام حصلت شركة بيجو على جائزة أكثر العلامات التجارية موثوقية بالاعتماد على دراسة في المملكة المتحدة، وقد حصلت بيجو 208 على جائزة أكثر السيارات الصغيرة موثوقية في نفس الدراسة، وتم الحصول على هذه الجائزة من قبل شركة J.D. Power؛ وهي إحدى الشركات العالمية التي تقوم بإجراء الاستطلاعات حول رضا العملاء عن منتج معين، ويقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصلت سيارة بيجو 3008 في نفس العام على جائزة باعتبارها سيارة للعام في المملكة المتحدة، وحصلت هذه السيارة أيضاً على لقب أفضل سيارة كروس أوفر متوسطة الحجم من قبل موقع Carbuyer؛ وهو موقع يعمل على تقييم السيارات ومراجعتها، وقد تم إنشاء هذا الموقع في عام 2010م.

عام 2018م

حصدت سيارة بيجو 3008 في هذا العام أيضاً على جائزة سيارة العام، بالإضافة إلى جائزة الفائز الذهبي في فئة سيارات الكروس أوفر متوسطة الحجم وكانت هذه الجائزة من قبل موقع Driver Power، كما تمّ تصنيف هذه السيارة كأفضل سيارة في التصميم الداخلي وميزات الأمان أيضاً، وحصلت هذه السيارة أيضاً على جائزة السيارة الأوروبية للعام بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى في هذا العام.

مقالات عن سيارات بيجو