اقرأ » شركة تاتا
Tata سيارات

شركة تاتا

شركة تاتا

شركة تاتا للسيارات 

تمّ تأسيس شركة تاتا المحدودة للهندسة والقاطرات عام 1945 من قبل مجموعة تاتا الهنديّة، ويقعّ مقرّها الرئيسي في مدينة مومباي عاصمة ولاية ماهاراشترا الهنديّة، وهي إحدى الشركات الرّائدة في مجال صناعة السيّارات؛ حيث تقوم بصناعة السيّارات الرّياضيّة، والحافلات، والمركبات التجاريّة، بالإضافة إلى المعدّات الثقيلة والمركبات العسكريّة وغيرها، كما أنّ تاتا موتورز تستحوذ على بعض شركات السيّارات الأخرى، وبلغت أرباح الشركة 1.31 مليار دولار أمريكي عام 2018، وتجاوز عدد موظّفيها 81,000 موظّفاً لهذا العام ايضاً.

تاريخ شركة تاتا

التاريخ المبكر لشركة تاتا

قامت مجموعة تاتا بتأسيس شركة تاتا موتورز عام 1945 لتكون واحدة من الشركات المصنّعة للقاطرات، وبعدها بتسعة أعوام بدأت بصناعة المركبات التجاريّة بالتعاون مع شركة دايملر بنز الألمانيّة مما أدّى إلى هيمنة الشركة على سوق السيّارات التجاريّة داخل الهند.

بعد هذا النّجاح الباهر قررت شركة تاتا الدخول في سوق سيّارات الرّكاب، فعملت على إطلاق طراز تاتا سييرا عام 1991، وهي إحدى السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الاستخدامات، وتحتوي على ثلاثة أبواب، وتمّ تزويد هذه السيّارة بأحد محرّكات شركة بيجو الفرنسيّة، وهو محرّك ديزل يرتبط بناقل حركة يدوي بخمس سرعات، ويحتوي على 4 سلندر، وتبلغ سعته 2 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 87 حصاناً.

خلال القرن العشرين

تمّ إطلاق تاتا استيت عام 1992، وتمّ تزويدها بذات المحرّك من شركة بيجو، وأطلقت الشركة ثاني السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الاستخدامات عام 1994 وهي تاتا سومو التي تمّ تزويدها بمحرّك الديزل ذاته أيضاً، ولكنّ هذه السيّارة كانت تحتوي على خمسة أبواب خلافا لسابقتها التي كانت تحتوي على ثلاثة فقط، كما قامت الشركة بإنتاج محرّك ديزل توربيني هذا العام، وبدأت في إنتاج السيّارات العسكريّة أيضاً.

في عام 1997 استطاعت تاتا تحقيق مبيعات قيمتها مليار دولار؛ وكانت بذلك أوّل شركة هنديّة تصل إلى هذه القيمة من المبيعات، وأطلقت طراز سفاري عام 1998، وهي إحدى السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الأغراض، وتمّ تزويدها بمحرّك ديزل تبلغ سعته 2.2 لتر، ويمكنه أن يولّد قوّة تصل إلى 136 حصاناً، وينتج عزماً مقداره 320 نيوتن.متر، ويرتبط بناقل حركة يدويّ بخمس سرعات.

مع نهاية التسعينيات من القرن العشرين تمّ إطلاق طراز تاتا إنديكا التي تعدّ أوّل سيّارات الرّكاب المحلّية في الهند، وتميّزت هذه السيّارة بقوّة أدائها ومصروفها الاقتصاديّ في الوقود، كما كانت تاتا إنديكا من أفضل السيّارات مبيعاً في الهند، كما توصّلت تاتا إلى مشروع مشترك مع شركة مرسيدس بنز خلال هذه الفترة وقامت بصناعة مرسيدس E كلاس بموجب هذا المشروع.

القرن الواحد العشرين

حصلت تاتا إنديكا على جائزة التكنولوجيا الوطنيّة عام 2000، وقامت الشركة بتغيير اسمها بنفس العام ليصبح شركة تاتا الهندسيّة المحدودة، وبعدها بعامين تمّ تغيير اسمها مرّة أخرى إلى شركة تاتا موتورز المحدودة، وعملت الشركة على بيع ثلاثة ملايين سيّارة عام 2004، واستحوذت الشركة على مصنع الشاحنات الخاص بشركة دايو الكوريّة في نفس العام، وواصلت إنتاج المزيد من الطرز.

تمكنّت تاتا من الاستحواذ على شركة لاند روفر وشركة جاكوار البريطانيّتين من شركة فورد عام 2008، كما استحوذت على العديد من الشركات الأخرى، ومنها شركة هيسبانو كاروزيرا عام 2009، وشركة التصميم والهندسة الإيطاليّة عام 2010، وتمّ إطلاق آخر طراز تاتا هارير عام 2018، وهو آخر طرز السيّارات من شركة تاتا. 

شعار شركة تاتا

تمّ تصميم الشعار الأخير لشركة تاتا بمساعدة من شركة ولف أولينز البريطانيّة المتخصّصة في مجال العلامات التّجاريّة، ويتكوّن هذا الشعار من دائرة بيضاويّة زرقاء تحتوي على خطّين أبيضين ينحني كلّ واحد منهما بزاوية مقدارها 90 درجة ويشكّلان معاً حرف T، وكتب تحتها كلمة TATA باللون الازرق.

الشركات التابعة لشركة تاتا

تضمّ شركة تاتا العديد من الشركات الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • شركة جاكوار: تمّ تأسيس هذه الشركة عام 1933 من قبل السيّد وليام ليون، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة كوفنتري البريطانيّة، وهي إحدى الشركات العالميّة الرائدة في صناعة السيّارات المرموقة، وتعمل على تسويق مركباتها في جميع أنحاء العالم.
  • شركة لاند روفر: تأسست لاند روفر البريطانيّة عام 1978 كشركة مستقلة؛ حيث كانت إحدى العلامات التجاريّة التي تقدمّها شركة روفر البريطانيّة قبل هذا التاريخ، وتعمل هذه الشركة على صناعة السيّارات المرموقة ذات الدّفع الرباعي، وتتميّز سيّارات لاند روفر بمقاومتها لأشد التضاريس صعوبة.
  • شركة دايو: قام كيم وو جونغ بتأسيس هذه الشركة عام 1967، وكانت إحدى الشركات التي تعمل على صناعة الإلكترونيّات في البداية، ثم انتقلت إلى صناعة السيّارات والشاحنات بالإضافة إلى الإلكترونيّات وغيرها، ولكنّ شركة تاتا استحوذت عليها مع حلول الألفيّة الجديدة، وقامت بتغيير اسمها إلى تاتا دايو.

التقنيات التكنولوجية في مركبات تاتا

تعمل شركة تاتا موتورز على تطوير العديد من التقنيّات الحديثة في مجال المركبات، كما تعمل على تزويد مركباتها بالكثير من التقنيّات المتقدّمة، وفيما يأتي بعضاً من هذه التقنيّات:

مجال المحرّكات

  • محرّك ريفوترون: يعدّ هذا المحرّك أحد المحرّكات التوربينيّة البنزينيّة التي تبلغ سعتها 1.2 لتر، ويتميّز هذا المحرّك بتوفير الوقود بالإضافة إلى توفير ثلاثة من أوضاع القيادة، أحدها وضع التوفير الذي يتميّز بتحسين أداء المحرّك بما يتناسب مع استهلاك أقل كميّة من الوقود، والوضع الرّياضي الذي يعمل على توفير أفضل أداء للسيّارة، والأخير هو وضع المدينة الذي يوازن بين الأداء الأفضل والاقتصاد في مصروف الوقود.
  • محرّك توربوترون: هذا المحرّك هو أحد محرّكات الدّيزل المناسبة للمركبات التجاريّة والشاحنات بجميع فئاتها، وتبلغ سعته 3.0 لتر أو 3.3 لتر أو 5.0 لتر، وتتميّز هذه الفئة من المحرّكات بالكفاءة الكبيرة في استهلاك الوقود، كما تقدّم أداء متفوّقاً، بالإضافة إلى ثمنها المناسب ومتانتها الكبيرة.

مجال السلامة

  • نظام التحكم الإلكتروني بالثبات: يتكوّن هذا النّظام من عدّة مستشعرات تعمل على مراقبة ثبات السيّارة أثناء القيادة، وعندما تلاحظ خللاً في ثبات السيّارة؛ فإنها تقوم بتطبيق المكابح بشكل تلقائي على العجلات المناسبة؛ حيث يمكن لهذا النظام تطبيق المكابح على كلّ عجلة بشكل منفرد.
  • نظام تخفيف التصادم: يضم هذا النظام بعض المستشعرات الراداريّة النّشطة في جميع الظروف المختلفة، وعمل هذه المستشعرات على التنبؤ بوقوع التصادم ومن ثمّ تحذير السائق من خلال التنبيهات الصوتيّة والمرئيّة، وفي حالة لم يستجب السائق؛ فإن النظام يقوم بإيقاف السيّارة من أجل اجتناب وقوع التصادم أو التخفيف من أثره إن وقع.

جوائز شركة تاتا

عام 2019

حصلت تاتا موتورز على العديد من الجوائز لهذا العام، ومنها: جائزة ASRA لأفضل تقرير للتصاميم، وفازت الشركة بثلاث وثلاثين جائزة من قبل جمعية مخططات الاقتراحات الوطنية الهندية، ومنها: أربع جوائز في الإبداع، وأربع أخرى في إدارة الأفكار، وحصدت جائزة إدارة سلسلة التوريد المستدامة في حفل توزيع جوائز INDIA SUSTAINABLE.

عام 2018

كان هذا العام أحد الأعوام الحافلة بالجوائز لهذه الشركة، حصلت على الجائزة الوطنيّة للحفاظ على الطاقة من قبل الحكومة الهنديّة، وحصلت الشركة على جائزة بطل الصناعة لأهداف التنمية المستدامة، وحصلت تاتا هيكسا على جائزة Autoportal لأفضل سيّارة دفع رباعي للعام، وفازت هيكسا أيضاً بجائزة السيّارة العائليّة للعام من قبل مجلّة توب جير الهنديّة.

مقالات عن سيارات تاتا