اقرأ » شركة تويوتا
تويوتا سيارات

شركة تويوتا

شركة تويوتا

تم تأسيس هذه الشركة اليابانية عام 1937 من قبل كيشيرو تويودا، وهي إحدى الشركات العالميّة الرائدة في صناعة السيّارات؛ حيث تعدّ أكبر شركة في مجال صناعة السيّارات منذ عام 2017، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة تويوتا اليابانيّة، كما تعمل الشركة على صناعة مختلف أنواع المركبات بداية من سيّارات الرّكوب الصغيرة وحتى حافلات الرّكاب، وهي تضمّ العديد من المصانع في مختلف أنحاء العالم، ومنها: مصنع روسيا، ومصنع المملكة المتّحدة، ومصنع الولايات المتّحدة، وتتواجد سيّاراتها في جميع أنحاء العالم.

تاريخ شركة تويوتا

التاريخ المبكّر لشركة تويوتا 

ترجع أصول شركة تويوتا إلى عام 1890؛ ففي هذا العام قام ساكيشي تويودا باختراع أوّل آلة يدويّة لحياكة النّسيج، وبعد تخرّج ابنه كيشيرو من الجامعة قام بالانضمام إلى فريق الشركة عام 1920 وعمل على تطوير أول محرّك آليّ لحياكة النّسيج في اليابان، وبعدها بتسعة أعوام قام ببيع براءة الاختراع لهذه الآلة من أجل استغلال المال في صناعة أوّل سيّارة يابانيةّ، كما قام كيشيرو بزيارة الولايات المتحدة لدراسة صناعة السيّارات.

أنشأت شركة تويودا للنسيج فرعاً متخصّصا في صناعة السيّارات عام 1933، وأنتج هذا الفرع أوّل مركبة له عام 1936، وكانت شاحنة تحمل الطراز G1، وتمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 6 سلندر، وتبلغ سعته 3.4 لتر، ، وبعدها بعام قامت الشركة بإنتاج الطراز AA، واستقل هذا الفرع الخاص بالسيّارات عن الشركة الأمّ عام 1937، وتمت تسمية الشركة تويوتا للتفريق بين أعمال الأب وأعمال الابن.

شركة تويوتا من 1938-1945

بدأت الحرب العالميّة الثانية عام 1939 وفي هذه الفترة عملت شركة تويوتا على تزويد الجيش الياباني بالشاحنات اللازمة أثناء الحرب على الرغم من العجز الاقتصادي الكبير الذي كانت تمرّ به اليابان، ولذلك كانت تلك الشاحنات تحتوي على كشّاف أمامي واحد، وتمّ تزويدها بفرامل خلفيّة فقط، كما عملت تويوتا في هذه الفترة على إنشاء الشركات الخاصّة بصناعة هياكل السيّارات وقطع غيارها.

شركة تويوتا بعد الحرب العالميّة الثانية 1946-2000

بدأت الشركة بإنتاج سلسلة SA عام 1937؛ وكانت هذه السلسلة أوّل طرز تويوتا بعد انتهاء الحرب العالميّة الثانية، ومرّت الشركة بالعديد من التطوّرات في هذه الفترة، فقامت بإنشاء شركة مستقلّة لتجارة السيّارات عام 1950، وبعدها بعام قامت الشركة بإطلاق أوّل سيّارة دفع رباعي في تاريخها، وهي سيّارة لاند كروزر التي تعتبر من أفضل السيّارات أداء ضمن فئتها إلى يومنا هذا.

في هذه الفترة عملت الشركة على إنشاء أوّل معمل للأبحاث والتطوير عام 1960، كما توجّهت إلى افتتاح المزيد من المصانع لتقوم بتلبية احتياجات الشركة، وبعدا بستة أعوام أطلقت الشركة طراز كورولا التاريخي الذي استمرّ إنتاجه إلى يومنا هذا، كما حقّق هذا الطراز رقماً قياسيّاً من المبيعات فيما بعد، وعند اقتراب نهاية العقد السابع من القرن التاسع عشر استطاعت تويوتا أن تصل إلى إنتاج 1,000 سيّارة شهريّاً.

أنتجت تويوتا 3,000,000 سيّارة خلال عام 1980، وبعدها بعامين تمّ إطلاق طراز كامري الذي استمرّ إنتاجه حتّى اليوم، ومع نهاية العقد التاسع من هذا القرن أنشأت تويوتا شركة لكزس الخاصة في مجال صناعة السيّارات الفاخرة، ووصل الإنتاج المحلّي للشركة 80,000,000 مركبة مع حلول عام 1993، ومع نهاية القرن التاسع عشر قامت الشركة بإطلاق طراز إيكو عام 1999.

شركة تويوتا في القرن الواحد والعشرين

قامت الشركة بإنشاء المزيد من المصانع حول العالم في هذه الفترة، ومنها: مصنع فرنسا عام 2001، ومصنع بولندا عام 2002، بالإضافة إلى المصنع المشترك لشركة تويوتا وبيجو وسيتروين في جمهوريّة التشيك، ومع حلول عام 2007 تفوّقت مبيعات تويوتا على شركة جنرال موتورز وأصبحت أكثر السيّارات مبيعاً في العالم، وبعدها بعام واجهت الشركة العديد من المشاكل بسبب الأزمة الاقتصاديّة العالميّة مما أدى إلى إلى خسارة 4.2 مليار دولار أمريكي.

شعار شركة تويوتا

قدّمت شركة تويوتا أوّل طرزها التجريبيّة عام 1935 مما جعل مالك الشركة يفكّر في إنشاء شعار جديد لتمييز هذه الشركة عن غيرها، وتمّ القيام بذلك من خلال إجراء مسابقة شعبية شارك فيها قرابة 27,000 شخص، وفاز بالمسابقة شعار يتضمّن دائرة حمراء تحتوي على حلقة بيضاء مع بعض الكلمات اليابانيّة التي كتبت داخل الحلقة باللون الأبيض أيضاً.

 الشعار الحالي لشركة تويوتا يحتوي على ثلاث دوائر فضّية، وتشير الدائرة التي في داخل إلى وجود العميل في قلب تويوتا، وتشير الدائرة الثانية إلى شركة تويوتا، ويشير التقاطع الذي بين هاتين الدائرتين على المنافع المتبادلة بين العميل والشركة، فيما تشير الدائرة الكبرى إلى العالم الذي يحتضن هذه الشركة.

الفروع التابعة لشركة تويوتا

يوجد العديد من الشركات العالميّة التي تضمها شركة تويوتا، وفيما يأتي بعض منها:

  • شركة دايهاتسو: تأسست هذه الشركة عام 1907، وهي إحدى الشركات اليابانيّة المتخصّصة في مجال صناعة السيّارات الصغيرة، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة أوساكا اليابانيّة، وتعتبر سيّاراتها عمليّة ومناسبة للمدن التي تكثر فيها ازدحامات المرور، وتتبع هذه الشركة لشركة تويوتا منذ عام 2016.
  • شركة لكزس: هي إحدى الشركات اليابانيّة التي تأسست عام 1989، وتعمل في مجال صناعة السيّارات الفاخرة، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة ناغويا في اليابان، وكانت لكزس أفضل شركة في عام 2015 بحسب تصنيف مجلّة كونسيومر ريبروتس الأمريكيّة.
  • فريق تويوتا جازو لسباقات الرالي: تأسس هذا الفريق عام 2017، ويرأس هذا الفريق تومي ماكينن الذي حصل على لقب بطولة العالم للسائقين أربع مرّات، وبعد تأسيس الفريق بعام استطاع الحصول على لقب بطولة العالم للراليات، وأمّا المقرّ الرئيسي لهذا الفريق؛ فهو يقع في فنلندا.

التكنولوجيا الحديثة في سيّارات تويوتا

عملت شركة تويوتا على تزويد سيّاراتها بالعديد من التقنيّات التكنولوجيّة الخاصة في مجال السيّارات، كما عملت على تطوير العديد من التقنيّات الأخرى، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • المساعد الذكي أليكسا: هو أحد الأنظمة الصوتيّة التي تساعد السائق على التواصل مع السيّارة والتحكّم بها، فيمكن للسائق أن يتحكّم بالاتجاهات من خلال هذا النّظام، بالإضافة إلى العديد من الميّزات الأخرى، ومنها: التحكّم بالوسائط، والقيام بأعمال التسوّق، والتحكّم في المنزل المزوّد بنظام التحكّم الذكي.
  • تقنيّة الاتصالات قصيرة المدى: تساعد هذه التقنيّة السيّارات القريبة على التواصل مع بعضها أثناء السير على الطريق من أجل الحدّ من التصادم ووقوع الحوادث الأخرى، ويتمّ تزويد السيّارات التي تضم هذه التقنيّة بمستشعرات تمكّن السائق من معرفة جنس السائق وغير ذلك من الميّزات.
  • تقنيّة آي ريد: هي إحدى التقنيات المستقبليّة التي تعمل تويوتا على تطويرها؛ حيث تهدف هذه التقنيّة إلى معرفة حالة السائق وإمكانيّة متابعته للقيادة من خلال دراسة نبرة الصوت وحركة الجسد وحالة العيون، وإذا كانت حالة السائق لا تمكنه من السيطرة على السيّارة؛ فإن هذا النظام يقوم بمساعدته.

الجوائز التي حصلت عليها شركة تويوتا

تعدّ تويوتا واحدة من أكبر شركات السيّارات في العالم، وحصدت العديد من الجوائز، ومنها: جائزة J.D. Power للعلامة التجاريّة صاحبة أقل عدد من المشكلات لعام 2019، وحصلت على جائزة J.D. Power للأداء في نفس العام، كما حصل طراز كامري على جائزة السيّارة المتوسّطة الأفضل أداء، وحصلت تويوتا يارس على جائزة الأداء الأفضل من بين السيّارات صغيرة الحجم، وحصلت تويوتا تندرا 2016 ذات الدفع الأمامي على جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة، بالإضافة إلى الكثير من الجوائز الأخرى.

مقالات عن شركة تويوتا