اقرأ » شركة جريت وول
جريت وول سيارات

شركة جريت وول

جريت وول هافال 2019

شركة جريت وول للسيارات 

تم تأسيس هذه الشركة عام 1984، ويقعّ مقرها الرئيسي في مدينة باودينغ التي تقع داخل مقاطعة خبي الصينية، وهي واحدة من الشركات الصينية الرائدة في صناعة السيارات المختلفة وتسويقها في مختلف أنحاء العالم، كما تقوم بتسويق سياراتها الكهربائية باسم ORA والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات باسم HAVAL واسم WEY، ووصل مجموع مبيعات جريت وول 1,053,039 مركبة عام 2018.

تاريخ شركة جريت وول

التاريخ المبكر لشركة جريت وول

تأسست جريت وول كشركة متخصصة في مجال صناعة الشاحنات، وتوسعت حتى دخلت سوق سيارات الركاب وسيارات البيك أب الصغيرة خلال النصف الأول من تسعينيات القرن العشرين، وقامت بتصدير الدفعة الأولى من سياراتها إلى الشرق الأوسط عام 1997، وأنشأت شبكة توزيع تتكون من 200 مسوق داخل الصين في نفس العام، واستطاعت أن تحتل المركز الأول في سيارات البيك أب للشركات الصينية عام 1998.

جريت وول خلال القرن الواحد والعشرين

تمت إعادة هيكلة الشركة عام 2001 وأصبح اسمها جريت وول موتور المحدودة، وبدأت بإنتاج طراز بيك أب سايلور خلال نفس العام ايضاً، وقامت بإنشاء علامةّ HAVAL التي احتلت المركز الأول في فئة سيارات SUV الصينية بعدها بعام واحد، وبدأت بإنتاج طراز جريت وول هوفر الجديد عام 2005، وتم اعتماد هذه الشركة على أنها قاعدة تصدير المركبات الوطنية الصينية عام 2006.

أصبحت شركة جريت وول أفضل الشركات الصينية في مجال صناعة السيارات عام 2007، وتم اعتماد المركز التكنولوجي الخاص بها كأحد المراكز التقنية الوطنية خلال العام نفسه، وقامت الشركة بتطوير العديد من المحركات والتقنيات الجديدة، بالإضافة إلى إنتاج الطرز الجديدة خلال هذه الفترة، فحاز محرك الديزل 4D20 على العديد من الجوائز عام 2010، وقامت بإطلاق علامة WEY وعلامة ORA خلال العقد الثاني من هذا القرن.

العلامات التجارية التابعة لشركة جريت وول

تعمل شركة جريت وول على تسويق منتجاتها بالعديد من العلامات التجارية الفرعية، وهي:

هافال (Haval)

تأسست هذه العلامة التجارية عام 2002 من قبل شركة جريت وول، وهي علامة خاصة بإنتاج السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، وتعد أول الشركات الصينية المتخصصة في هذا المجال، كما كانت الشركة الأكثر مبيعاً لهذا النوع من السيارات لمدة 14 عاماً متتالية في الصين، وأطلقت السيارة المليون خلال عام 2013، وتسعى الشركة إلى الريادة العالمية في سيارات SUV ذات النمو السريع.

استطاعت هافال أن تحصل على العديد من الألقاب والجوائز التي تدل على ريادة شركة جريت وول في هذا المجال، فقد استطاعت اجتياز رالي داكار وهو واحد من السباقات الأمريكية للتحمل على الطرق الوعرة، وحصلت على جائزة أفضل مستثمر للسيارات في روسيا عام 2018، كما حصل طراز هافال F5 على جائزة 2018 Auto China Award من قبل معرض بكين الدولي للسيارات.

وي (WEY)

تم إطلاق علامة WEY من جريت وول عام 2017 لتكون أول علامة صينية لسيارات SUV الفاخرة، ويضم فريق العمل الخاص بهذه العلامة التجارية ما يزيد على 1,600 موظّف من ذوي الكفاءة والخبرة الكبيرة، وتهدف WEY لتكون أكبر العلامات التجارية العالمية في مجالها.

تتميز WEY بشعارها الذي الذي تم اقتباسه من أحد معالم مدينة باودينغ الصينية التي تعد مكان تأسيس شركة جريت وول، وتسعى الشركة إلى تزويد سيارات WEY بالعديد من التقنيات التكنولوجية المتقدمة في جميع المجالات، ووصلت مبيعاتها إلى 139,486 سيارة خلال عام 2018.

أورا (ORA)

قامت شركة جريت وول بإطلاق هذه العلامة التجارية خلال عام 2018، وهي إحدى العلامات الخاصة بالسيارات الكهربائية الجديدة بعد إعلان المشروع المشترك مع شركة BMW الألمانية، ويشير اسم الشركة إلى بعض الكلمات الإنجليزية، وهي: Open التي تمثّل الحرف الأول من اسم الشركة وتعني نموذج العمل المفتوح، وكلمة Reliable التي تمثّل الحرف الثاني من اسم الشركة وتدل على الموثوقية والجودة المتفوقة لمنتجات الشركة، أما الحرف الثالث فإنه يشير إلى كلمة Alternative التي تعني الخيار البديل الذي يتميز بالذكاء والأسلوب الجديد غير التقليدي.

صُممت هذه السيارات لغايات التنقّل عبر الطرق الداخلية، وتطمح شركة جريت وول لتصبح ORA العلامة التجارية الأبرز ضمن فئتها لما تتميز به من عوامل الأمان والتكنولوجيا الذكية بالإضافة إلى الكفاءة التي تتمتع به سيارات ORA؛ حيث وصل المجال الكهربائي لبعض سياراتها إلى 312 كم/شحنة.

التقنيات الحديثة عند شركة جريت وول

المحركات

  • محركات البنزين: تعمل الشركة على تطوير العديد من المحركات البنزينية التوربينية التي تعمل بنظام الحقن المباشر للوقود، وتتميز بكفاءة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى أدائها الفائق، ومنها المحرك البنزين الذي تبلغ سعته 1.5 لتر ويولد قوة تصل إلى 160 حصاناً، وينتج عزماً مقداره 280 نيوتن.متر.
  • محركات الديزل: حصلت الشركة على جائزة أفضل محركات الديزل في الصين لمحركها الذي تبلغ سعته 2.0 لتر ويمكنه توليد قوة تصل إلى 140 حصاناً، وينتج عزماً مقداره 310 نيوتن.متر، ويتميز هذا المحرك بالكفاءة في استهلاك الوقود إضافة إلى أدائه المتميز.
  • محركات الهايبرد: قامت الشركة بإطلاق العديد من طرز السيارات التي تحتوي على محركات هايبرد أو محركات هايبرد قابلة للشحن، وتتميز هذه المحركات بمصروف الوقود الاقتصادي والأداء الجيد؛ فقد وصلت قوة بعض هذه المحركات إلى 340 حصاناً، ووصل مصروفها إلى 2.3 لتر/100كم كما في طراز WEY P8.
  • المحركات الكهربائية: تقوم جريت وول بإنتاج العديد من السيارات ذات المحركات الكهربائية التي تتميز بهدوئها وأدائها المتقدم، بالإضافة إلى المجال الكهربائي الكبير الذي تتمتع به هذه السيارات؛ حيث وصل إلى 400كم/شحنة لطراز ORA iQ5.

الأمان

  • مكابح الطوارئ المستقلة: يحتوي هذا النظام على رادار يمكنه قياس المسافة بين السيارة والعناصر الأخرى في الطريق، ثم يقوم بتحليل هذه المسافة ومقارنتها بمسافة الأمان، وتكمن أهميته في تطبيق التلقائي للمكابح عندما تكون هذه المسافة أقل من المسافة الآمنة.
  • مساعد مغادرة المسرب: يقوم هذا النظام بمراقبة السيارات في النقطة العمياء التي لا يمكن للسائق أن يلاحظها، ويعمل على تنبيه السائق في حالة اكتشاف أي من السيارات المجاورة مما يؤدي إلى تجنب وقوع العديد من حوادث التصادم التي يعود سببها إلى تغيير المسرب.
  • نظام الحماية ثلاثية الأبعاد: يعد هذا النظام واحداً من أنظمة تصميم هياكل السيارات، التي تهدف إلى حماية المشاة والركاب والمركبات من خلال تحسين دعامة السيارة وامتصاصها للصدمات، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية وضبط أحزمة الأمان أثناء التصادم.

الراحة والمعلومات

  • تثبيت السرعة التكيفي: يقوم هذا النظام بالمحافظة على السرعة التي يحددها السائق، بالإضافة إلى مراقبة المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى، ويعمل على التحكم بالسرعة بما يتناسب مع مسافة الأمان في حالة اكتشاف أي من المركبات في المقدمة، ثم العودة إلى السرعة المحددة عند زوال هذا العائق.
  • نظام التكييف الذكي: تحتوي بعض السيارات على نظام تكييف يمكنه التعرف على جودة الهواء والتحكم التلقائي بالدوران الداخلي أو الخارجي للهواء، كما يعمل على ضبط درجة الحرارة تلقائياً بما يتناسب مع درجة الحرارة الخارجية وشدة الشمس وغيرها من العوامل.
  • الإدارة الشاملة للسيارة: يتكون هذا النظام من شاشة لمس تمكن السائق من الوصول إلى العديد من المعلومات المختلفة كالأخبار وحالة الطقس، وتتميز هذه الشاشة أيضاً بالعديد من خيارات العرض، ومنها الوضع الرياضي الذي يعرض المعلومات الخاصة بأداء السيارة.

جوائز شركة جريت وول

تم تقديم جائزة السيارة الأكثر موثوقية من قبل وزارة الدفاع الأوكرانية إلى بيك أب جريت وول وينجل 5 عام 2019، كما حصلت الشركة على العديد من الجوائز في السنوات سابقة، حيث حازت الشركة على واحدة من جوائز أكثر الشركات الصينية إعجاباً عام 2017 من قبل من قبل الجمعية الصينية للشركات العامة، وفاز محرك 1.5GDIT الذي تم تطويره من قبل جريت وول على جائزة لكونه واحداً من أفضل عشرة محركات صينية.

حصل ناقل الحركة 7DCT الذي تم تطويره من قبل الشركة على جائزة أفضل عشرة نواقل حركة في العالم عام 2017 أيضاً، واستطاعت الشركة أن تفوز بجائزة التألق بخدمة ما بعد البيع للسيارات في الصين عام 2016، وحاز طراز جريت وول H6 على الجائزة الذهبية لبراءة التصميم في الصين عام 2013 من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

مقالات عن سيارات جريت وول