اقرأ » شركة جيب
جيب سيارات

شركة جيب

شركة جيب

تأسيس شركة جيب

تأسست شركة جيب عام 1940، وهي إحدى الشركات الأمريكيّة العالميّة الرائدة في مجال صناعة السيّارات الفاخرة والسيّارات الرّياضيّة متعددة الأغراض، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة توليدو داخل ولاية أوهايو، وتتميّز هذه الشركة بصناعة سيّارات ذات دفع رباعي تتناسب مع السير على الطرق الوعرة، ويجدر بالذّكر أن أوّل سيّارات الدفع الرّباعي التي ظهرت من شركة جيب كان يقودها بعض أعضاء مجلس الكونغرس الأمريكي.

تاريخ شركة جيب

التاريخ المبكّر لشركة جيب 

يعود تاريخ شركة جيب إلى الحرب العالميّة الثانية؛ حيث قام الجيش الأمريكي بمخاطبة الشركات من أجل الحصول على سيّارات ذات مواصفات محدّدة، فعملت شركة ويليس اوفرلاند بتصميم سيّارة تحمل الطراز ويليس كواد MA، وتمّ تزويد هذه السيّارة بمحرّك يولّد قوّة تصل إلى 60 حصاناً، ويرتبط بناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، وتمّ تقديم هذا التصميم على الجيش الأمريكي عام 1940.

تمّت الموافقة على هذا التصميم في نفس العام، وتمّ اعتماد شركة ويليس كشركة رئيسيّة في صناعة السيّارات من قبل الجيش الأمريكي، فأنتجت الشركة 1,500 سيّارة عام 1941، واستطاعت شركة ويليس تصنيع ما يقارب 368,000 سيّارة خلال الحرب العالميّة الثانيّة، وتمّ تسجيل العلامة التجاريّة لشركة جيب بعد انتهاء الحرب.

شركة جيب بعد الحرب العالميّة الثانية 1945-2000

استمرّت شركة جيب في صناعة السيّارات ذات الدفع الرباعي، وكانت أوّل سيّارة مدنيّة تطلقها هذه الشركة هي جيب CJ-2A، وتمّ تزويد هذه السيّارة بمحرّك بنزيني تبلغ سعته 2.2 لتر، ويرتبط بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بثلاث سرعات، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 63 حصاناً.

قامت الشركة بإطلاق أوّل سيّارة امريكيّة مصنوعة من الفولاذ وتحمل هيكلاً من نوع ستيشن، وتمّ طلاء هذه السيّارة بحيث تحاكي السيّارات المصنوعة من الخشب، وتمّ تزويدها بمحرّكات بنزينية تتراوح سعتها بين 2.2-2.6 لتر، ويمكنها توليد قوّة تتراوح بين 61-132 حصاناً، وجميع هذه المحرّكات ترتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات، ومع حلول عام 1949 قامت الشركة بإضافة ميّزة الدفع الرباعي إلى هذه السيّارة.

ظلت جيب تضيف المزيد من التقنيّات غلى سيّاراتها، وتعمل على تطويرها، وعند حلول عام 1962 أطلقت الشركة طراز جيب واجونير ذات الدفع الرباعي، وتمّ تجهيز هذا الطراز بالعديد من التقنيّات الجديدة، فكانت تضمّ أوّل ناقل حركة أوتوماتيكي لسيّاراة ذات دفع رباعي، وهي أوّل سيّارة تحتوي على نظام تعليق أمامي مستقل من بين سيّارات الدفع الرباعي، وتم تزويدها بأول نظام دائم للدفع الرباعي الأوتوماتيكي أيضاً.

تم إطلاق طراز سوبر واغونيز عام 1965 كواحد من طرز السيّارات الفاخرة؛ فتمّ تزويدها بمكيّف للهواء، ونظام توجيه هيدروليكي، بالإضافة إلى العديد من الميّزات الأخرى، وتمّ إطلاق جيب شيروكي في بداية السبعينيّات من القرن الماضي؛ وهي أوّل سيّارة تفوز بجائزة الإنجاز المقدّمة من مجلّة فور وييل عام 1974.

عام 1987 قامت الشركة بإنتاج جيب رانجلر؛ وذلك من أجل تلبية متطلّبات السوق من السيّارات الصغيرة ذات الدفع الرباعي؛ حيث جاءت هذه السيّارة استجابة للأشخاص الذين يبحثون عن وسائل الرّاحة التي تتوفّر في سيّارات الرّكاب، واشتمل هذا الطراز على العديد مظاهر الهيكل الموجودة في طراز CJ-7، بالإضافة إلى المشابهة الكبيرة لجيب شيروكي من الناحية الميكانيكية.

شركة جيب في القرن الواحد والعشرين

لم تتقاعس الشركة عن إضافة المزيد من التطوّر إلى سيّاراتها وإطلاق المزيد من الطرازات أو تحديثها، فقامت جيب بإطلاق العديد من الطرز المختلفة لجيب رانجلر، وأطلقت طراز جيب رينيجيد عام 2014 التي كانت أوّل سيّارة كروس أوفر تحمل العلامة التجاريّة لشركة جيب، وعام 2019 تم إطلاق طراز جيب جلاديتور الذي يعتبر أحدث طرز الشركة.

شعار شركة جيب

ظهر اسم جيب منذ إطلاق السيّارة من قبل شركة ويليس اوفرلاند؛ حيث كان هذا هو الاسم الشائع للسيّارة بين أفراد الجيش، ويقال بأنه اختصار للكلمتين الإنجليزيّتين General Purpose، وهي تعني بالعربيّة الأغراض العامة؛ فقد كانت تستعمل لهذه الأغراض، واتخذت الشركة من هذا الاسم شعاراً لها تزوّد جميع سيّاراتها به.

التكنولوجيا التي توفرها سيارات جيب

تعمل شركة جيب على تزويد سيّاراتها بالعديد من التقنيّات المناسبة لسيّارات الدفع الرباعي بالإضافة إلى التقنيّات الأخرى المختلفة، وفيما يأتي بعضاً من هذه التقنيّات:

  • نظام الدفع الرباعي فريدوم درايف: يعمل هذا النّظام على مساعدة السيّارة على الثبات في حالات الانزلاق على الثلج أو الماء او غيرها، وهو نظام إلكتروني عالي الاستجابة يعمل من خلال تحويل القوّة من العجلات الأماميّة إلى العجلات الخلفيّة عند حدوث أي انزلاق.
  • نظام سيليك تيرين للتحكم بالتشبث: هذا النظام يساعد السائق على التحكّم في الثبات من خلال اختيار الوضع المناسب لحالة القيادة، ويضم هذا النظام أربعة أوضاع، وهي: وضع الثلج ووضع الرمل ووضع الوحل بالإضافة إلى الوضع الأوتوماتيكي.
  • نظام كوادرا ليفت: هو نظام تعليق هوائي يعمل من خلال أربعة نوابض هوائيّة، ويعمل هذا النّظام على توفير التحكّم الأوتوماتيكي بارتفاع السيّارة عن الأرض، بالإضافة إلى العديد من من الميّزات الأخرى التي يوفّرها مثل زيادة قدرة السيّارة على المناورة.
  • نظام يوكونيكت: هو أحد أنظمة الترفيه والملاحة، ويتيح هذا النظام التواصل مع السيّارة من خلال الأوامر الصوتيّة، ويضمّ هذا النظام شاشة يمكن من خلالها التحكّم في درجة حرارة مقصورة الرّكاب، واختيار المحطّة الإذاعيّة التي يريدها السائق، كما توفّر العديد من الخيارات الأخرى.
  • شاشة رقميّة تناظرية لعرض المعلومات: يتمّ  تزويد بعض طرز سيّارات شركة جيب بشاشة رقميّة تناظريّة للسائق يمكنه من خلالها معرفة إعدادات الإذاعة، بالإضافة إلى نظام التحكّم بالتشبث، وهي تضمّ عداد السرعة أيضاً.
  • نظام نجنّب الحوادث: يحتوي هذا النظام على مستشعرات تعمل على ملاحظة اقتراب السيّارة من السيّارات الأخرى، وهو يعمل على تنبيه السائق عند اقتراب وقوع الحادث من خلال الإشارات الصوتيّة والمرئية، ويعمل على الكبح بشكل آلي عندما يكون التصادم وشيكاً.

الجوائز التي حصلت عليها شركة جيب

2019

حازت شركة جيب على جائزة مبيعات الوكلاء المقدّمة من منظمة J.D. Power، وحاز طراز جيب رانجلر على العديد من الجوائز، ومنها: جائزة سيّارة العام ذات الدفع الرباعي لفئة السيّارات الرّياضيّة متعددة الاستخدامات، وحازت السيّارة على جائزة فنسنتريك لأفضل السيّارات قيمة في نفس العام.

2018

فازت شركة جيب بلقب أفضل سيّارة رياضيّة متعددة الاستخدامات لهذا العام في طراز جيب رينيجيد بحسب تصنيف مجلّة أوف رود، وحصدت جيب رانجلر على جائزة سيّارة العام من فئة سيّارات الدفع الرباعي، وحصلت جيب جراند شيروكي على جائزة أفضل السيّارات ذات الأداء العالي لهذا العام، وحصل هذا الطراز أيضاً على المركز الثاني في فئة السيّارات الفاخرة المخصصة للطرق الوعرة.

2017

حصلت جيب رينيجيد على لقب سيّارة العام للطرق الوعرة بحسب تصنيف مجلّة المملكة المتحدة، وحصلت هذه السيّارة على المرتبة الأولى من بين سيّارات الدفع الرباعي متوسّطة المدى، وفازت جيب شيروكي باللقب الخاص بفئة سيّارات الكروس أوفر ذات المستوى المتقدّم بحسب تصنيف المجلّة ذاتها، وحازت جيب كومباس على جائزة أفضل السيّارات من حيث الأداء الاقتصادي بحسب تصنيف شركة كيلي بلو بوك المتخصصة في تصنيف السيّارات.

مقالات عن سيارات جيب