اقرأ » شركة جي أم سي
جي ام سي سيارات

شركة جي أم سي

تأسيس شركة جي أم سي

تأسست شركة جي ام سي ذات المسؤوليّة المحدودة عام 1911م على يد ويليام دورانت، وهي إحدى الشركات الأمريكيّة الخاصة بصناعة المركبات؛ حيث تعمل على صناعة السيّارات المختلفة بالإضافة إلى الشاحنات والمركبات التجاريّة، ويقع مقرّها في مدينة ديترويت داخل ولاية ميشيغان الأمريكيّة، ودخلت هذه الشركة سوق الشرق الأوسط في ثلاثينيّات القرن الماضي وتعتبر المنطقة الوحيدة التي تنتشر فيها علامة جي أم سي خارج أمريكا الشماليّة، وهي إحدى الشركات المملوكة من شركة جينرال موتورز.

تاريخ جي أم سي

نشأة الشركة 1902-1912

تم تأسيس شركة رابيد موتور في مدينة بونتياك الأمريكيّة عام 1902م، وصنعت هذه الشركة أوّل شاحنة لها في العام ذاته، وتمّ تزويد هذه الشاحنة بمحرّك احتراق داخلي 2 سلندر، ومع حلول عام 1908م أسست شركة بويك شركة قابضة اسمها جنرال موتورز وكانت ملكيّة هذه الشركة تعود إلى وليام ديورانت، وقام ديورانت بشراء ملكيّة شركة ريلاينس موتور كار في هذا العام أيضاً.

قام وليام ديورانت بشراء شركة رابيد موتور عام 1909م وجعلها إحدى الشركات التابعة لجنرال موتورز، وعملت الشركة على تشكيل شركة جنرال موتورز للشاحنات عام 1911م وانطوى تحت هذه الشركة كل من شركة رابيد موتور، وشركة ريلاينس موتور كار، واعتمدت الشركة اسم جي أم سي بعدها بعام، وتخلت عن الأسماء الخاصة بتلكما الشركتين، كما اعتمدت الشركة مصنع رابيد موتورز لإنتاج شاحناتها.

جي أم سي في القرن العشرين

أعلنت الشركة عن جميع الشاحنات التي أطلقتها تحت العلامة التجاريّة الجديدة جي أم سي، وعملت الشركة على إطلاق 760 سيّارة عام2016م، وبعدها بعامين قدمت الشركة ما يزيد على 8,500 شاحنة للجيش الأمريكي من أجل مساعدته في الحرب العالميّة الأولى، وكان غالب هذه الشاحنات يستخدم في دعم الطيران الخفيف وسيّارات الإسعاف.

اشترت شركة جي أم سي شركة يلو كاب للصناعة عام 1925م، كما استمرّت الشركة بتطوير شاحناتها، فطرحت أثقل الطرازات ذات المحاور الخلفيّة الترادفيّة عام 1930م، وصنعت محرّكات بويك التي تحتوي على 6 سلندر، وبعدها بسبعة أعوام أعادت تصميم 23 طرازًا من الطرز التي تنتجها، وتمّ إنتاج أثقل المحرّكات للشركة.

عملت هذه الشركة على إنتاج ما يقارب 530,000 مركبة للجيش الأمريكي عام 1941م خلال الحرب العالميّة الثانية، وتمّ تزويد هذه السيّارات بمحرّك GMC 270 CID في الغالب، وبعد انتهاء الحرب عادت الشركة إلى صناعة المركبات المدنيّة بعد رفع القيود الحكوميّة على صناعة السيّارات المدنيّة.

استمرّت الشركة بإضافة المزيد من التطويرات والابتكارات الجديدة إلى سيّاراتها في النصف الثاني من القرن العشرين، ومنها: استخدام الإطارات التي لا تحتوي على تيوب، وإطلاق بعض المحرّكات الجديدة التي تحتوي على 8 سلندر أو 12 سلندر، كما أطلقت بعض الطرز الجديدة؛ حيث أطلقت السلسلة C عام 1969م، وتمّ تزويدها بمحرّكات ديزل أو غاز تحتوي على 6 سلندر.

حصلت جي أم سي على المرتبة الثالثة في مقدار المبيعات الإجماليّة عام 1979م، وأصبحت الشركة من الشركات المنافسة لشيفروليت وكاديلاك في الثمانينيّات من القرن الماضي بسبب التصميمات الجديدة والقوّة الفائقة التي كانت تشتمل عليها سيّارات جي أم سي، وتمّ إطلاق طراز سييرا عام 1988م، وهو أحد الطرز التي استمرّ إنتاجها حتى يومنا هذا، وفي نهاية القرن الماضي كانت الشركة قد أدخلت العديد من التقنيات المتقدّمة مثل: نظام حقن الوقود الإلكتروني.

جي أم سي في القرن الحادي والعشرين

تابعت الشركة إطلاق المزيد من الطرز في هذه الفترة، فأطلقت جي أم سي أكاديا عام 2007م، وهي إحدى السيّارات الرياضيّة متعدّدة الاستخدامات، وأطلقت عام 2009م طراز جي أم سي تيرين التي تعدّ من سيّارات الكروس أوفر متوسّطة الحجم، ولا تزال جي أم سي إلى يومنا هذا من الشركات الرائدة في صناعة السيّارات ذات الدفع الرباعي بالإضافة إلى سيّارات الإسعاف، والسيّارات العسكرية، والبيوت المتنقّلة.

شعار شركة جي أم سي

ظهر الشعار الأوّل لهذه الشركة عام 1911م، وكان هذا الشعار عبارة عن حلقة باللون البرتقالي كتب عليها باللون الاسود GENERAL MOTORS TRUCKS وتم فصل كل كلمة عن الأخرى بنقطة، وداخل هذه الحلقة دائرة سوداء كتب عليها GMC باللون الأبيض مع إطار برتقالي لكل حرف.

استمرّ تطوير هذا الشعار خلال المراحل الزمنيّة التي مرّت بها هذه الشركة، فتم تغيير الشعار عام 1973م وصار يتكوّن من أحرف GMC باللون الأحمر فقط، واستمر التطوير على هذا الشعار إلى يومنا هذا دون تغيير جذريّ فيه، وكانت آخر التحديثات عام 2013م حيث صارت هذه الأحرف الحمراء مع إطار فضّي لكل حرف، وكتب تحتها WE ARE PROFESSIONAL GRADE.

التكنولوجيا الحديثة في سيّارات جي أم سي

تعمل جي أم سي على تزويد سيّاراتها بالعديد من التقنيّات التكنولوجيّة المتطوّرة، وفيما يأتي بعض منها:

أنظمة الترفيه

  • نظام GMC Infotainment: يعدّ هذا النظام أحد أنظمة المعلومات والوسائط التي يتمّ توفيرها في سيّارات جي أم سي، ويتميّز هذا النظام بسهولة الاستخدام، وهو يتيح العديد من الوظائف المختلفة، فيمكن استخدامه من أجل التكامل والاتصال مع الهاتف المحمول، أو من أجل تشغيل الراديو، وغير ذلك من المهام.
  • نظام الأوامر الصوتيّة myGMC: تقدّم هذه الشركة نظام الأوامر الصوتيّة بالتكامل مع نظام أمازون أليكسا، ويقوم هذا البرنامج بالتعرّف على الأوامر الصوتيّة لمالك السيّارة وتمييزها، ويمكن من خلاله إيقاف السيّارة وتشغيلها بالإضافة إلى قفل السيّارة وإلغاء قفلها والعديد من الأوامر الأخرى المتاحة.

أنظمة الأمان والمساعدة على القيادة

  • نظام الرؤية المحيطيّة عالي الوضوح: يعدّ هذا النظام أحد أنظمة الأمان التي تعمل على توفير المشاهد في محيط السيّارة وعرضها على الشاشة الخاصة بنظام الترفيه من أجل مساعدة السائق على تجنّب وقوع الحوادث أثناء ركن السيّارة.
  • نظام الحفاظ على المسرب: يعمل هذا النظام عندما يقوم السائق بتغيير المسرب دون إعطاء الإشارة الخاصة بذلك؛ حيث يتم تقوم السيارة بالتحكم التلقائي بنظام التوجيه من أجل الانعطاف بشكل لطيف بالإضافة إلى القيام بتنبيه السائق عند الحاجة إلى ذلك، وتكمن أهمّيته في المساعدة على اجتناب وقوع الحوادث عند تغيير المسرب دون أن يشعر السائق.
  • نظام الكبح التلقائي عند التقدّم بسرعة منخفضة: يساعد هذا النّظام على اجتناب التصادم مع السيّارات أو العناصر الأخرى أثناء السير بسرعة منخفضة؛ حيث يعمل عند السرعات التي تقل عن 50 ميل/ساعة، ويقوم بتنبيه السائق عندما يكون الاصطدام وشيكاً، وإذا لم يستجب السائق يقوم هذا النّظام بتطبيق الفرامل التلقائيّة.
  • نظام تحديد مسافة التتابع: تكمن أهميّة هذا النظام في تحديد مسافة التتابع بين السيّارة والسيّارات الأخرى القريبة منها، وينبه السائق عندما يتراوح الزمن اللازم للوصول إلى السيّارة الأخرى بين 2.5-0.5 ثانية، وهو أحد أنظمة الأمان التي تهدف إلى المحافظة على المسافة الآمنة بين السيّارات لتجنّب وقوع الحوادث.

جوائز شركة جي أم سي

جوائز 2019

حصلت شركة جي أم سي على واحدة من جوائز J.D. Power هذا العام، وكانت هذه الجائزة من نصيب جي أم سي تيرين حيث كانت أفضل سيّارات SUV المدمجة من حيث الأداء، بالإضافة إلى جائزة ALG للابتكار في وسائل الراحة التي حصلت عليها جي أم سي سييرا 1500، كما حصلت هذه السيّارة على المركز الثاني في تقييم شركة Kelley Blue Book لأفضل السيّارات قيمة عند إعادة البيع وذلك في فئة شاحنات البيك أب ذات الحجم الكامل.

عام 2018

حازت جي أم سي على أفضل تصنيف من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة؛ وذلك في جميع الفئات سوى فئة المصابيح الاماميّة، وحصلت جي أم سي سييرا 2500HD على جائزة الأداء الأفضل في فئة بيك أب المهام الشاقة ذو الحجم الكبير من قبل شركة J.D. POWER، كما حازت سييرا 2500HD على لقب بيك أب العام بحسب تصنيف Truck Trend Network.

جوائز 2017

العديد من الجوائز كانت من نصيب جي أم سي في هذا العام؛ حيث حصدت جائزتين من J.D. POWER إحداهما جائزة سيّارة SUV المدمجة الأعلى جودة لطراز جي أم سي تيرين، والأخرى جائزة سيّارة SUV الكبيرة ذات الأداء الأفضل لطراز جي أم سي يوكون، كما حصلت جي أم سي أكاديا، وجي أم سي سيرا على خمس نجوم في تقييم إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة، وحصلت كل من يوكون وسييرا 2500 على أربع نجوم في نفس التقييم. 

جوائز 2016

فازت جي أم سي بثلاث جوائز من شركة J.D. Power، فحازت جي أم سي تيرين 2016م على جائزة سيّارة SUV المدمجة ذات الجودة الأعلى، وحازت جي أم سي سييرا 2500 على جائزة الأداء الأفضل لبيك أب المهام الشاقة ذو الحجم الكبير، وكانت الجائزة الأخيرة من نصيب جي أم سي يوكون 2013؛ حيث إنها حصلت على جائزة سيّارة SUV الكبيرة الأكثر موثوقيّة، وفي هذا العام حصلت جي أم سي كانيون على لقب شاحنة العام من موتور تريند

مقالات عن شركة جي ام سي