اقرأ » شركة شيري
سيارات شيري

شركة شيري

شركة شيري

شركة شيري للسيارات 

تأسست شركة شيري بواسطة بعض المسؤولين في الصين عام 1997، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة ووهو الصينيّة، وهي إحدى الشركات الحكوميّة الصينيّة التي تعمل في مجال صناعة السيّارات التجاريّة وسيّارات الرّكوب، والحافلات، بالإضافة إلى صناعة المحرّكات، وتعد هذه الشركة أكبر الشركات الصينيّة في مجال صناعة السيّارات منذ عام 2003، كما تقوم بتسويق هذه السيّارات في مختلف مناطق العالم، وتضمّ العديد من المصانع خارج حدود جمهوريّة الصين الشعبيّة، ومنها: مصنع العراق، ومصنع مصر، ومصنع الأرجنتين، ومصنع روسيا.

تاريخ شركة شيري

التاريخ المبكر لشركة شيري

قامت مجموعة من المسؤولين الصينيين في مقاطعة آنهوي بإنشاء شركة شيري الحكوميّة الجديدة عام 1997، وعملت هذه الشركة على صناعة المحرّكات في البداية، ثمّ توجّهت إلى صناعة السيّارات عام 1999، وأنتجت أوّل سيّاراتها في نفس العام بالاستعانة بواحد من هياكل سيّارات سيات الإسبانيّة وبترخيص من شركة فولكس واجن الألمانيّة، وأطلقت على هذا الطراز اسم شيري A11، وهي سيّارة سيدان تمّ تزويدها بمحرّك بنزين 4 سلندر يمكنه توليد 88 حصانًا ويرتبط بناقل حركة يدوي بخمس سرعات.

كان إنتاج الشركة للسيّارات غير قانونيّ خلال هذه الفترة مما اضطرّها إلى التوقّف عن إنتاج المزيد من السيّارات، ولكنّها استطاعت بيع السيّارات عام 2001 من خلال الضغط على شركة سايك موتور الصينيّة، وحصلت على الترخيص القانوني لبيع السيّارات عام 2003 لتصبح أكبر الشركات الصينيّة في هذا المجال منذ ذلك العام.

شيري خلال القرن الحادي والعشرين

بدأت شيري بالتوسّع في مبيعاتها لتشمل العديد من دول العالم، فقامت بالدّخول إلى سوق سوريا عام 2001، وعقدت اتفاقيّة عمل مشترك مع إحدى الشركات الإيرانيّة عام 2003، ودخلت إلى السوق المصريّة عام 2004، ودخلت إلى روسيا عام 2005، وعملت على تصدير بعض المحرّكات إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة عام 2006، وبدأت بتصدير السيّارات إلى رومانيا عام 2009، كما أنتجت الشركة العديد من الطرز الجديدة خلال هذه الفترة، وكان أحدثها طراز تيجو 8 وطراز اكسيد TX التي تمّ إطلاقها عام 2017.

تكنولوجيا سيّارات شيري

المحرّكات

تقوم شركة شيري بتطوير العديد من المحرّكات التي تطلق عليها اسم ACTECO، وتتراوح سعة هذه المحرّكات بين 0.8-4.2 لتر، ويتراوح عدد أسطواناتها بين 3-8 سلندر، وتتميّز هذه المحرّكات بتوافقها مع المعايير الدوليّة المتعلقة بنسبة الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق، ومنها ما يأتي:

  • محرّك DVVT: حصل هذا المحرّك على جائزة عام 2010 لأنه واحد من أفضل المحرّكات الصينيّة، وهو محرّك تبلغ سعته 1.6 لتر ويتّبع تقنيّة توقيت الصمامات المتغيّر المستمرّ التي تعمل على ضبط إغلاق الصمّامات وفتحها من أجل الحصول على أفضل أداء للمحرّك مع تقليل مصروف الوقود.
  • محرّك TGDI: تبلغ سعة هذا المحرّك 1.2 لتر، وهو محرّك بنزين توربينيّ يعمل بتقنيّة الحقن المباشر للبنزين، ويتميّز بأدائه المتفوّق بالإضافة إلى الكفاءة الكبيرة في استهلاك الوقود، ويحتوي هذا المحرّك على عمود توازن يؤدّي إلى جعل المحرّك أكثر هدوءًا عند تشغيله.
  • محرّك TCI: يحتوي هذا المحرّك على 4 سلندر وتتراوح سعته بين 1.5-2.0 لتر، ويعتمد هذا المحرّك على تقنيّة الإشعال بالملفات الترانزيستورية TCI، ويتميّز بأدائه المتفوّق أيضاً؛ حيث يولّد قوّة تصل إلى 170 حصانًا وينتج عزماً مقداره 235 نيوتن/متر للمحرّكات التي تبلغ سعتها 2.0 لتر، كما يتميّز بالكفاءة في استهلاك الوقود أيضاً.

الأمان

  • الهيكل: تم تصميم هيكل السيّارة بشكل دائريّ يتكوّن من صفائح فولاذيّة ذات صلابة كبيرة مما يؤدّي إلى كفاءة السيّارة في تلقّي الصدمات الأماميّة والجانبيّة أثناء وقوع الحادث وبالتالي المحافظة على سلامة الرّكاب داخل المقصورة السيّارة، كما تمّ تصميم الهيكل لمقاومة الصدمات الخلفيّة أيضاً من خلال مسارات القوّة التي تعمل على توزيع الطاقة الناتجة عن التصادم وامتصاصها.
  • الوسائد الهوائيّة: تحتوي بعض الطرز التي تنتجها شيري على ست وسائد هوائيّة يتمّ توزيعها بأفضل شكل يضمن سلامة الرّكاب داخل المقصورة، كما تعمل هذه الوسائد على تقليل الأضرار التي تصيب الرأس بنسبة تصل إلى 25%، بالإضافة إلى تقليل إصابات الوجه بنسبة تصل إلى 80%.
  • نظام الثبات الإلكتروني: تعمل الشركة على تزويد بعض سيّاراتها بنظام ESP الذي يقوم بمراقبة حالة السيّارة أثناء سيرها على الطريق، وتكمن أهمّيته في الحدّ من الحوادث النّاتجة عن انزلاق السيّارة من خلال التحكّم التلقائيّ في المكابح ونظام مانع الانغلاق والعديد من الأنظمة الأخرى التي تتعلّق بالحد من الانزلاق.

الراحة والمعلومات

  • شاشات الترفيه: تتوفّر العديد من الشاشات ذات المقاسات والوظائف المختلفة في سيّارات شيري، حيث تحتوي بعض السيّارات على شاشة للتحكّم في نظام التكييف يبلغ مقاسها 8.0 إنش وتتميّز بمقاومة الماء والغبار، وتحتوي أيضاً على شاشة للترفيه تعمل باللمس، ويبلغ مقاسها 10.25 إنش.
  • شاشة المعلومات: توجد هذه الشاشة أمام عين السائق في المكان المخصص للعدّادات، وتقوم بعرض مختلف المعلومات التي يحتاجها السائق، ومنها: درجة حرارة المحرّك، وكميّة الوقود المتبقيّة في السيّارة، بالإضافة إلى عدّاد السرعة والعدّاد الخاص بعدد لفّات المحرّك، كما يحتوي بعضها على نظام التتبع.
  • الأنظمة الأخرى: تحتوي بعض طرز شيري على العديد من الكاميرات التي يمكنها عرض المشاهد التي حول السيّارة بشكل كامل مما يسهّل اصطفاف السيّارة ودخولها إلى المنعطفات، كما يتمّ تزويد بعضها بنظام الدخول إلى السيّارة وتشغيلها دون الحاجة إلى استخدام المفتاح، ويحتوي بعضها على نظام لفتح الصندوق الخلفي بشكل كهربائيّ باستخدام المفتاح أو استخدام الزرّ المخصص لذلك.

جوائز شركة شيري

جوائز عام 2019

حصلت شركة شيري على الجائزة الدوليّة الذهبيّة للجودة لهذا العام، وحصلت على جائزة السيّارة الصينيّة ذات الشعبيّة الأكبر في روسيا، بالإضافة إلى جائزة وكالة أنباء الصين الجديدة لأفضل العلامات التجاريّة الصينيّة، واستطاعت شيري تيجو أن تقدّم أداءاً متفوّقاً بحسب تقارير شركة J.D. Power، كما حصلت شيري اريزو على واحدة من جوائز أفضل عشر سيّارات عالميّة للنقل، وفازت شيري تيجو 8 بالعديد من جوائز التصميم لهذا العام ايضاً، وفازت شيري تيجو 2 بالمركز الأوّل في فئة سيّارات SUV الصغيرة حسب تصنيف الجودة الأوليّ المقدّم من شركة J.D. Power.

جوائز عام 2018

كانت جائزة مجموعة السيّارات الصينيّة ذات الأداء الأفضل في هذا العام من نصيب شركة شيري، وحصلت الشركة على الجائزة العالميّة الذهبيّة للتحكّم بالجودة خلال المؤتمر الدولي لدوائر مراقبة الجودة، بالإضافة إلى جائزة أفضل صورة للسيّارات الصينيّة في الخارج، وحصل طراز شيري تيجو 3 على لقب السيّارة الأكثر شعبيّة في روسيا، وحازت شيري تيجو على لقب أفضل السيّارات مبيعاً في البيرو لهذا العام.

جوائز عام 2017

تم تقديم جائزة أفضل مُشغِّل في الصين من منصة التوظيف للاتصال الاجتماعي عبر الهاتف المحمول إلى شركة شيري، وحصل طراز أريزو 5 الكهربائي على الجائزة الذهبيّة في مسابقة التصميم الصناعي، وفازت تيجو 7 ببطولة رالي تشاينا تاكليماكان في هذا العام، واستطاع هذا الطراز أن يحصل على خمس نجوم في تقييم السلامة من برنامج C-NCAP الصيني الخاص بتقييم سلامة السيّارات.

جوائز عام 2016

حازت عائلة سيّارات شيري تيجو على الجائزة الذهبيّة لسيّارات SUV لدى مجلّة Nitro البيروفيّة، وحاز طراز شيري تيجو 7 على لقب أفضل إنتاج لتصميم السيّارات في الصين لدى مجلّة Car Styling العالميّة، وحصلت طراز أريزو على خمس نجوم في تقييم برنامج C-NCAP للسلامة، وحصلت أريزو 5 على لقب أفضل موديل في قطاع إيران، وكانت الجائزة الكبرى في معرض ساو باولو للسيارات من نصيب طراز شيري كيو كيو.

مقالات عن سيارات شيري