اقرأ » شركة فورد
سيارات فورد

شركة فورد

شركة فورد

شركة فورد للسيارات

تأسست شركة فورد عام 1903 من قبل المهندس هنري فورد، وهي إحدى الشركات الرائدة في عالم السيارات، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة ديربورن الامريكية، وتعمل على إنتاج السيارات الفاخرة، والمركبات التجارية، والحافلات، وقطع غيار السيارات، وتضم عدة مصانع حول العالم، ومنها: مصنع البرازيل، ومصنع تركيا، ومصنع المملكة المتحدة، وتعد هذه الشركة ثاني أكبر الشركات العالمية التي تملكها إحدى العائلات.

تاريخ شركة فورد

التاريخ المبكر للشركة 1901-1908

بدأت القصة عندما قام المهندس هنري فورد بأول محاولة لافتتاح شركة لصناعة السيارات عام 1901، ولكن هنري فورد ترك هذه الشركة التي أصبحت فيما بعد شركة كاديلاك للسيارات مع احتفاظه بحقوق العلامة التجارية، وبعدها بعامين افتتح شركة جديدة اسمها شركة فورد موتور، وكانت عبارة عن مصنع تم تحويله بالتعاون بين اثنيّ عشر مستثمراً أبرزهم جون وهوراس دودج الذي افتتح فيما بعد شركة سيارات دودج.

في البداية كانت تنتج شركة فورد سيارتين أو ثلاثة سيارات يومياً؛ حيث كانت كل مجموعة تعمل على صناعة السيارة حتى الانتهاء منها، وكانت هذه المجموعات تتكون من شخصين أو ثلاثة، وفي هذه الفترة أنتجت شركة فورد العديد من الطرز التي كانت تحمل أحد أحرف اللغة الانجليزية، وفي عام 1908 قامت الشركة بإطلاق طراز T الذي استمرّ إنتاجه إلى عشرين عاماً، وتم تزويد هذه السيارة بمحرك بنزين تبلغ سعته 2.9 لتر، ويمكنه توليد قوة تصل إلى 22 حصاناً، وكان يرتبط بناقل حركة يدوي بسرعتين فقط.

خلال القرن العشرين 1908-2000

عملت الشركة على صناعة أول شاحنة في تاريخها عام 1917، وذهب قسم كبير من هذه الشاحنة إلى الجيوش التي شاركت في الحرب العالمية الأولى، وقام المهندس هنري فورد بشراء شركة لينكولن موتور عام 1922 من أجل التنافس مع العلامات التجارية الفخمة مثل كاديلاك، وتم ابتكار فورد ميركوري عام 1939 للمنافسة مع سيارات شركة بونتياك ذات الأسعار المتوسطة، وأثناء الحرب العالمية تحولت شركة فورد إلى مجال صناعة المعدات الحربية.

استمرت الشركة بتطوير منتجاتها وإضافة المزيد من التكنولوجيا، فابتكرت نظام Lifeguard للأمان عام 1956، وبعدها بعام أدخلت نظام أقفال الأبواب الخاصة بمنع الأطفال من فتحها، وعند حلول عام 1987 كانت أرباح الشركة تفوق شركة جنرال موتورز، ومع نهاية ثمانينيات القرن الماضي كانت فورد تمتلك شركة أستون مارتن، بالإضافة إلى شركة جاكوار ولاند روفر البريطانيّتين، وفي نهاية القرن العشرين اشترت فورد شركة فولفو للسيارات.

خلال القرن الواحد والعشرين

أطلقت شركة فورد الجيل الجديد من طراز فورد اكسبلورر عام 2001، وقامت ببيع شركة لاند روفر وجاكوار إلى شركة تاتا الهندية عام 2008، وباعت شركة فولفو عام 2010 لشركة جيلي الصينية، وعملت الشركة على إطلاق المزيد من السيارات ذات التكنولوجيا الحديثة والموفّرة في استهلاك الوقود، ومنها السيّارات الكهربائية، والسيارات الهجينة.

شعار شركة فورد

عندما أطلقت شركة فورد أول سياراتها كان شعارها بخلفية سوداء مكتوب عليها Ford Motor Co واستمر هذا الشعار منذ البداية إلى تاريخ 1909؛ حيث أصبح شعارها عبارة عن كلمة فورد باللون الأسود بين إشارتيّ إقتباس، واستمر هذا الشعار بالتطور حتى وصل إلى الشكل البيضاوي عام 1927؛ حيث كان الشعار بخلفية زرقاء كتبت كلمة فورد داخلها باللون الأبيض، حتى وصل إلى شكله الحالي عام 2003؛ حيث أصبح بخلفية بيضاوية ذات لون أزرق متدرج، وداخلها كلمة فورد باللون الأبيض.

العلامات التجارية التابعة لشركة فورد

تضم شركة فورد بعض العلامات التجارية الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • شركة لينكولن: تم تأسيس هذه الشركة عام 1917 من قبل هنري ليلاند، وباتت تابعة لشركة فورد منذ عام 1922، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة ديربورن الأمريكية، وهي إحدى الشركات المتخصصة في مجال صناعة السيارات الفاخرة، ويجدر بالذّكر أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن.
  • شركة موتور كرافت: هي إحدى الشركات الخاصة بقطع الغيار، وقامت شركة فورد بإطلاقها عام 1972، وتعمل هذه الشركة على صناعة قطع الغيار الخاصة بسيارات فورد ولينكولن وميركوري، بالإضافة إلى العديد من قطع السيارات الأخرى، كما تقوم بصناعة الزيوت التخليقية وشبه التخليقية منذ عام 2000.

التكنولوجيا الحديثة في سيارات فورد

يوجد لهذه الشركة تاريخ عريق في تطوير صناعة السيارات والتكنولوجيا الخاصة بها، وفيما يأتي بعضاً من التكنولوجيا التي قامت فورد بإبداعها أو تقوم بتزويد سياراتها بها:

  • خطوط التجميع: قام هنري فورد باختراع هذه الطريقة في عشرينيات القرن العشرين، وتعمل هذه الطريقة على تجميع هياكل السيارات على مراحل، بحيث يبقى العامل في مكانه ويختص بالقيام بأحد الأعمال؛ مما يؤدي إلى زيادة سرعة الإنتاج، وفيما بعد أصبحت طريقة صناعية عامّة.
  • نظام التحكّم الإلكتروني في الثبات: يعمل هذا النظام على مساعدة السيارة في الثبات على الطريق من خلال تحديد أماكن الإنزلاق، فيقوم هذا النظام بتوزيع قوة الكبح على العجلات بشكل منفصل يتناسب مع مقدار الانزلاق الذي تتعرض له هذه العجلة، كما يساعد على سهولة توجيه السيارة من قبل السائق.
  • نظام مثبت السرعة: يعتبر أحد الأنظمة التي توفر مزيداً من الراحة للسائق؛ فهي تريحه من الضغط على دواسة البنزين بشكل مستمر، كما تساعد السائق على التحكّم في حدود السرعة التي يريدها، ويتوقّف هذا النظام تلقائيّا عند الضغط على دواسة الفرامل.
  • تشغيل السيارة والدخول إليها دون الحاجة إلى مفتاح: توفر شركة فورد هذه الميزة في العديد من سياراتها، حيث يتم فتح السيارة من خلال استعمال المقبض فقط، ويتم تشغيلها من خلال الزر المعد لذلك؛ وذلك عندما يكون جهاز التحكّم بالقرب من السيارة، وفي حال نفاد البطّارية؛ يتيح لك المفتاح الدخول إلى السيارة وتشغيلها بشكل يدوي.

الجوائز التي حصلت عليها شركة فورد

يعتبر تاريخ شركة فورد حافلا بالكثير من الجوائز المختلفة، وفيما يأتي بعضاً من جوائز هذه الشركة:

2019

حصلت شركة فورد هذا العام على سبعة جوائز من شركة J.D. Power، ومنها: جائزة أعلى جودة في فئة السيارات المتوسطة لطراز فورد فيوجن، وجائزة الأداء الأفضل والأداء الأعلى في فئة البيك أب متوسط الحجم لطراز فورد رينجر، كما حصلت فورد اكسبيديشن على جائزة السيارة الأكثر موثوقية في فئة سيارات SUV ذات الحجم المتوسط، وحازت شركة فورد على جوائز سيارة العام في الشرق الأوسط في طراز فورد موستانج GT، وطراز F-150، وفورد إكسبيديشن، وفورد تورنيو.

2018

حصدت فورد فوكس العديد من الجوائز في هذا العام، ومنها: جائزة أفضل سيارة عائلية في اسكوتلندا، وجائزة BusinessCar لأفضل سيارة متوسطة الحجم في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى جائزة Autobild Golden Wheels لأفضل سيارة مدمجة في بلغاريا، كما حصلت على ثماني جوائز مقدمة من J.D. Power؛ كجائزة السيارة الأفضل أداء والأعلى جودة في فئة السيارات الرياضية متوسطة الحجم؛ وذلك لطراز فورد موستانج، وحصلت فورد اكسبيدشن على جائزة السيارة الأعلى موثوقية وجودة في فئة سيارات SUV ذات الحجم الكبير.

2017

كانت جائزة العلامة التجارية للسيارات من نصيب فورد رينجر خلال توزيع جوائز التسويق العالمي، كما حصلت شركة فورد على ثلاثة جوائز لسيارة العام في الشرق الأوسط؛ إحداها من نصيب فورد إدج لفئة سيارات SUV المدمجة، والأخرى من نصيب فورد رينجر لفئة البيك أب متوسط الحجم، والأخيرة كانت من نصيب فورد فيغو كأفضل سيارة هاتشباك مدمجة، بالإضافة إلى حصول الشركة على خمس جوائز من شركة J.D. Power.

مقالات عن سيارات فورد