اقرأ » شركة مازيراتي
سيارات مازيراتي

شركة مازيراتي

شركة مازيراتي للسيارات 

تأسست شركة مازيراتي ذات المسؤوليّة المحدودة عام 1914 من قبل مهندس السيّارات والمتسابق الإيطالي الفيري مازيراتي، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة بولونيا الإيطاليّة، وهي إحدى الشركات الإيطاليّة المتخصصة في مجال صناعة السيّارات الرّياضيّة والسيّارات الفاخرة؛ حيث إن الفخامة والرّياضة جزء من شعارها، وتعمل على تسويق منتجاتها في مختلف مناطق العالم فوصلت أرباحها إلى 151 مليون دولار أمريكي عام 2018، ويجدر بالذكر أن شركة مازيراتي واحدة من الشركات المملوكة من قبل شركة فيات الإيطاليّة منذ عام 1993.

تاريخ شركة مازيراتي

التاريخ المبكر لشركة مازيراتي

كان كارلو مازيراتي يعمل في إنتاج الدرّاجات الناريّة في البداية، ولكنه انتقل إلى مجال تصميم المحرّكات عام 1900 وقام بصناعة أوّل محرّكاته وهو يبلغ 17 عاماً من العمر، ولكنه انتقل مع أخيه كارلو إلى العمل في شركة إيسوتا فراسكيني الإيطاليّة المتخصصة في صناعة السيّارات الفاخرة عام 1903، ثم قرّر كارلو أن يفتتح مشروعاً تجارياً جديداً تم افتتاحه عام 1914، وأطلق عليه اسم شركة أنونيما أوفيتشيني ألفيري مازيراتي.

اشترك كل من الأخوين إيتور وإرنستو مازيراتي مع أخيهم في هذه الشركة الجديدة التي كانت تختص في ضبط السيّارات لشركة إيسوتا فراسكيني، ولكن هذه الشركة انتقلت إلى موقع جديد بسبب الحرب العالميّة الأولى، ثم قام الاخوة بتقديم أوّل سيّاراتهم عام 1921 باستخدام هيكل من شركة إيسوتا فراسكيني ومحرّك من من شركة هيسبانو سويسا الاسبانية، وناقل حركة من شركة SCAT الإيطاليّة.

كانت مازيراتي تيبو 26 التي تمّ تقديمها عام 1926 أوّل السيّارات التي تحمل العلامة التجاريّة للشركة ويظهر عليها الشعار الشهير للشركة، وتمّ تزويد هذه السيّارة بمحرّك بنزيني يحتوي على 8 سلندر وتبلغ سعته 1.5 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 120 حصاناً، ووصلت السرعة القصوى لهذه السيّارة 180 كم/ساعة، كما قامت الشركة بتقديم العديد من الطرز الأخرى خلال العشرينيّات، واستطاعت مازيراتي تسجيل رقمي قياسيّ جديد في السرعة عام 1929.

النصف الأول من القرن العشرين

توفي ألفيري مؤسس الشركة عام 1932 وبقيت الشركة تحت إدارة أشقائه الذين استطاعوا الحصول على العديد من الألقاب والانتصارات الرياضيّة، ولكنهم قاموا ببيع الشركة إلى الصناعي الإيطالي  أدولفو أورسي عام 1937، وهو الذي قام بنقل الشركة إلى مدينة مودينا الإيطاليّة عام 1939، واستطاعت الشركة الفوز بجائزة إنديانابوليس 500 في نفس العام؛ وهي السيّارة الإيطاليّة الوحيدة التي استطاعت الفوز بهذه الجائزة.

قامت مازيراتي بالتركيز على صناعة الأدوات الحربيّة للجيش الإيطالي خلال الحرب العالميّة الثانيّة التي بدأت في أربعينيّات القرن العشرين، ثمّ عادت إلى صناعة السيّارات بعد انتهاء الحرب، وقامت بإطلاق طراز مازيراتي A6 عام 1947، وهي أوّل سيّارة ركّاب تقدمّها الشركة في تاريخها، وتم تزويدها بمحرّك بنزيني يحتوي على 6 سلندر وتبلغ سعته 1.5 لتر، ويولّد قوّة تصل إلى 65 حصاناً.

النصف الثاني من القرن العشرين

بدأت الشركة بالمشاركة في سباقات الفورمولا ون عام 1950، كما قامت بتطوير بعض السيّارات الرياضية الجديدة، واستطاعت الشركة الفوز ببطولة نوربورغرينغ بالإضافة إلى لقب بطولة العالم في سباقات الفورمولا ون عام 1957، ولكنّ الشركة واجهت بعض الصعوبات الماليّة خلال هذا العام مما أدى إلى تركيزها على صناعة سيّارات الركاب بدلاً من السيّارات الرياضيّة.

أطلقت مازيراتي طراز 3500 GT عام 1957، وهي سيّارة كوبيه ذات دفع خلفي تم تزويدها بمحرّك بنزيني يحتوي على 6 سلندر وتصل سرعتها القصوى إلى 236 كم/ساعة، وقامت بإطلاق طراز مازيراتي كواتروبورتي عام 1963 وهي واحدة من السيّارات التي استمر إنتاجها حتّى يومنا هذا، بالإضافة إلى طراز مازيراتي جيبلي الذي تمّ إطلاقه عام 1966 واستمر إلى يومنا هذا أيضاً.

قامت عائلة أورسي ببيع مازيراتي إلى شركة ستروين الفرنسيّة عام 1968، وتم إطلاق طراز مازيراتي بورا عام 1971، وهي أوّل سيّارة ذات محرّك متوسّط من صناعة الشركة، واستفادت شركة مازيراتي من التقنيّات الهيدروليكيّة عند ستروين كما استفادت ستروين من المحرّكات التي تعمل مازيراتي على تطويرها خلال هذه الفترة، ولكن أزمة النفط تسببت بإفلاس ستروين مما أدى إلى تصفيتها لشركة مازيراتي عام 1975.

تم تعليق التصفية بطلب من الحكومة البريطانيّة وانتقلت ملكيّة مازيراتي إلى شركة GEPI الحكوميّة وأليخاندرو توماسو الصناعي وسائق السباقات، وتم اختيار توماسو لإدارة الشركة في نفس العام، وتم إطلاق طراز مازيراتي كيالامي عام 1976 بمحرّك يحتوي على 8 سلندر وتبلغ سعته 4.2 لتر، ثم وصلت ملكية شركة GEPI إلى 88.75% من مازيراتي مع نهاية السبعينيّات، واحتفظ توماسو بنسبة 11.25% فقط .

قامت الشركة بإطلاق طراز بيتوربو الجديد مع بداية الثمانينيّات، وتم تزويدها بمحرّك 6 سلندر تبلغ سعته 2.0  لتر، ويرتبط بناقل حركة يدويّ بخمس سرعات، ثم أصبحت الشركة تحت ملكيّة توماسو وشركة فيات عام 1989 إلى أن قامت شركة فيات بالاستحواذ على مازيراتي بشكل كامل عام 1993، ومن ثم انتقلت ملكيّة مازيراتي إلى شركة فيراري المملوكة من شركة فيات عام 1999.

خلال القرن الواحد والعشرين

دخلت مازيراتي إلى السوق الأمريكيّة عام 2001 مما أدى إلى إنتاج العديد من السيّارات ذات التصميم الأنيق والأداء الفائق، ومنها: طراز غران سبورت، وطراز كواتروبورتي، وقامت الشركة بإطلاق طراز مازيراتي جران توريزمو الجديد في معرض جينيف للسيّارات عام 2007، ثم أطلقت طراز مازيراتي الفيري الذي بلغت سرعته القصوى 300 كم/ساعة عام 2014، بالإضافة إلى مازيراتي ليفانتي ذات الدفع الرباعي التي تمّ إطلاقها عام 2016.

شعار شركة مازيراتي

تم اقتباس شعار الشركة من التمثال الموجود في نافورة نبتون التي تقع في مدينة بولونيا الإيطاليّة بإشارة من أحد أصدقاء عائلة مازيراتي عام 1920، حيث يحمل هذا التمثال رمحاً بثلاثة رؤوس تم استخدامه كشعار للشركة طيلة تاريخها، ويشير هذا الشعار إلى القوّة والنشاط التي يدلّ عليها تمثال نبتون الذي يعدّ إله الماء عند الإغريق، كما يشير الشعار إلى مدينة بولونيا التي نشأت الشركة فيها.

التقنيات الحديثة في سيارات مازيراتي

  • ناقل الحركة: قامت الشركة بتطوير ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات يتميّز بوزنه الخفيف وكفاءته الكبيرة وسلاسته أثناء الانتقال بين التروس، وقد قامت الشركة بتطوير السرعتين الأخيرتين من أجل تحسين استهلاك الوقود عند القيادة بسرعات كبيرة.
  • المحرّكات: تقوم مازيراتي بتزويد سيّاراتها بالعديد من المحرّكات الرياضيّة ذات الأداء الفائق، ومنها المحرّك التوربيني الذي يحتوي على 8 سلندر وتبلغ سعته 3.8 لتر؛ حيث يمكن لهذا المحرّك توليد قوّة تصل إلى 530 حصاناً، كما تصل سرعته القصوى إلى أكثر من 300 كم/ساعة.
  • نظام التعليق: تعمل مازيراتي على تزويد سيّاراتها بنظام تعليق رياضي إلكتروني يطلق عليه اسم سبورت سكاي هوك، ويتميّز هذا النّظام بالتكيّف مع الطرق الطرق الوعرة المختلفة بشكل مستمرّ مما يؤدي إلى تحسين ثبات السيّارة بالإضافة إلى توفير القدر الأكبر من الراحة للركاب.

جوائز شركة مازيراتي

حصلت طرز مازيراتي المختلفة على الكثير من الجوائز خلال تاريخ الشركة، حيث حصلت مازيراتي الفيري على جائزة السيّارة المبتكرة لعام 2014، وحصلت مازيراتي ليفانتي على جائزة السيّارة المهمة لعام 2019 من شركة FlyWheel الهنديّة، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيّارة SUV فاخرة ذات حجم كامل من قبل رابطة كتاب السيارات في تكساس، وحازت مازيراتي على جائزة رضا العملاء لعام 2015 من موقع DealerRater.

مقالات عن سيارات مازاراتي