اقرأ » شركة ميني
سيارات ميني

شركة ميني

شركة ميني

شركة ميني للسيارات 

تأسست شركة ميني عام 1969 من قبل شركة بريتيش ليلاند، وهي واحدة من شركات السيّارات البريطانيّة المتخصصة في صناعة السيّارات الصغيرة، وتقوم بتجميع سيّاراتها في المصانع المختلفة لشركة BMW داخل المملكة المتّحدة؛ حيث تعدّ ميني واحدة من العلامات التجاريّة المملوكة من قبل BMW منذ عام 1994، واستطاعت الشركة أن تبيع ما يزيد عن مليون سيّارة منذ أن استحوذت عليها BMW التي تعمل على تسويق مركبات ميني في مختلف المناطق حول العالم.

تاريخ شركة ميني

التاريخ المبكر للشركة

بدأت القصة عندما قامت شركة بريتيش موتور بالتفكير في إنتاج سيّارة صغيرة تناسب القيادة داخل المدينة وتتميّز بالكفاءة في استهلاك الوقود، وقامت بإعطاء المهمّة إلى المهندس إليك إيسيجونيس عام 1957؛ حيث أرادت إنتاج سيّارة جديدة تشبه سيّارات الشركة وتتميّز عنها بحجمها الأصغر، ولكنّ المهندس إليك كانت لديه أفكاره الخاصّة، فعمل على صناعة سيّارة جديدة تحافظ على أكبر مساحة ممكنة للركاب داخل المقصورة.

تم الإنتهاء من أوّل سيّارات ميني وإطلاقها عام 1959، وأطلق عليها اسم ميني مارك I، وهي سيّارة سيدان ببابين تم تزويدها بمحرّك 4 سلندر تبلغ سعته 0.8  لتر ويرتبط بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بأربع سرعات، ووصلت القوّة التي يولّدها إلى 34 حصاناً، واستمرّ تسويق هذه السيّارة بالعديد من الأسماء حتّى عام 1967، كما أنتجت العديد من الشركات الأخرى طرزاً مشابهة لها، ومنها: شركة أستون، وشركة موريس.

عملت الشركة على تقديم الطراز الثاني من سيّارات ميني عام 1967؛ حيث قامت بإطلاق ميني مارك II، وتمّ تزويدها بمحرّك 4 سلندر يرتبط بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بأربع سرعات وتتراوح سعته بين 0.8-1.3 لتر، ويمكنه توليد قوّة تتراوح بين 34-76 حصاناً بحسب سعة المحرّك، ووصلت مبيعات هذا الطراز إلى 429,000 سيّارة خلال ثلاث سنوات فقط، وبرزت ميني كعلامة تجاريّة مستقلّة عام 1969؛ حيث كانت تسوّق باسم أستون ميني ومورس ميني قبل ذلك.

خلال القرن العشرين

أطلقت الشركة طراز ميني مارك III عام 1969، وتمّ تزويدها بنفس المحرّكات التي في طراز مارك II ولكنّها شملت العديد من التغييرات الأخرى، ومنها: تعديل الهيكل من أجل الحصول على رؤية أكثر وضوحاً، وحجم الأبواب الذي أصبح أكبر من السابق، كما أصبحت المدفأة خياراً أساسيّاً فيها منذ عام 1974، وبدأت الشركة بإنتاج طراز كلوبمان في عام 1969 أيضاً، وهو واحد من الطرز التي تصنعها الشركة في الوقت الحاضر.

أصبحت ميني واحدة من السيّارات الشعبيّة المشهورة داخل السوق الأمريكيّة عام 1977 وتمّ بيع ما يصل إلى أربع ملايين سيّارة في مختلف مناطق الولايات المتحدة، وعادت الشركة إلى تسويق سيّاراتها باسم أستون وموريس خلال الثمانينيّات، وقامت بإطلاق طراز ميني مارك V عام 1984، ثم أصبحت الشركة مملوكة من قبل شركة روفر البريطانيّة عام 1986، وأطلقت طراز مارك VI عام 1990.

استطاعت شركة BMW أن تستحوذ على شركة روفر التي تضمّ ميني عام 1994، وقدّمت ميني طراز مارك VII بعد ذلك بعامين، وتمّ تزويدها بمحرّك 4 سلندر تبلغ سعته 1.3 لتر ويمكنه توليد 62 حصاناً، ووصلت السرعة القصوى لهذا الطراز إلى 148 كم/ساعة، واستطاعت الشركة أن تحصل على لقب السيّارة الأوروبيّة للقرن العشرين عام 1999، وكانت قد أنتجت ما يزيد على خمس ملايين سيّارة خلال القرن الماضي.

خلال القرن الواحد والعشرين

قامت شركة ميني بإطلاق طراز هارد توب الجديد عام 2001، وتم تقديم طراز ميني كونفيرتابل عام 2005، بالإضافة إلى تقديم العديد من الطرز الجديدة وتطوير الطرز الموجودة، وقامت ميني بتقديم سيّارة كهربائيّة عام 2010، وذلك في ميني E، وتم تزويدها ببطاريّة سعتها 35 كيلو واط ويبلغ مجالها الكهربائي 160 كم/شحنة.

تم إطلاق الجيل الجديد من ميني كوبر عام 2018، وهي سيّارة هاتشباك كهربائيّة تم تزويدها بمحرّك كهربائي يمكنه توليد 184 حصاناً، ويحتوي على بطّاريّة تبلغ سعتها 32.6 كيلو واط، ويبلغ المجال الكهربائي لهذا الطراز 270 كم/شحنة، كما تمّ تزويدها بالعديد من الميّزات المتقدّمة، ومنها التحكّم الأوتوماتيكي بمكيّف الهواء، ومستشعرات المطر، والمرايا الجانبيّة الكهربائيّة، ونظام الثبات الإلكتروني.

شعار شركة ميني

يتكون آخر شعارات الشركة من حلقة فضّية في داخلها اسم الشركة بأحرف كبيرة فضيّة اللون على خلفيّة سوداء، ويخرج منها جناحين واحد عن اليمين والآخر عن الشمال؛ حيث تشير هذه الأجنحة إلى سرعة سيّارات الشركة والشعور في الراحة أثناء ركوبها، ويشير اللون الفضّي إلى الذوق الرفيع، وأمّا الأسود؛ فهو يشير إلى القوّة والتميّز والرّقي الذي تشتمل عليه سيّارات ميني.

التقنيات الحديثة في سيارات ميني

المحركات

  • المحرّكات البنزينيّة: تعمل الشركة على تزويد سيّاراتها بالعديد من طرز المحرّكات البنزينيّة التي تتميّز بكفاءة استهلاك الوقود بالإضافة إلى الأداء المتفوّق؛ حيث تصل القوة التي تولّدها بعض هذه المحرّكات إلى 306 حصان وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كم/ساعة.
  • محرّكات الهايبرد: قامت شركة ميني بإطلاق بعض الطرز التي تحتوي على محرّكات هايبرد رباعيّة الدفع وقابلة للشحن، وتتميّز هذه المحرّكات بالمصروف الاقتصاديّ في استهلاك الوقود؛ إذ يبلغ معدّل استهلاكها من الوقود 2.2 لتر/100كم تقريباً، ويبلغ مجالها الكهربائيّ 41 كم/شحنة، ويمكنها توليد قوّة تصل إلى 224 حصاناً.
  • محرّكات الديزل: تقدّم ميني بعض الطرز التي تحتوي على محرّكات ديزل تتراوح سعتها بين 1.5-2.0 لتر، ويمكنها توليد قوّة تتراوح بين 95-190 حصاناً بحسب سعة المحرّك، وتتميّز بمصروفها الاقتصادي في الوقود أيضاً؛ حيث يتراوح مصروفها بين 5.2-6.0  لتر/100كم.

الأمان

  • نظام فرامل الطوارئ: يتكوّن هذا النظام من المستشعرات التي يمكنها قياس المسافة بين المركبات على الطريق، ثم يقوم بتنبيه السائق عندما يلاحظ أن المسافة قد قريبة لدرجة كبيرة، كما يقوم بتطبيق المكابح تلقائيّاً إذا لم يستجب السائق للتنبيه من أجل تجنّب وقوع الحوادث أو التخفيف من شدّتها إذا وقعت.
  • نظام الثبات الإلكتروني: يقوم هذا النّظام بتوزيع قوّة المكابح على العجلات بشكل منفرد؛ حيث تقوم بتطبيق قوّة الكبح المناسبة لكل عجلة على حداها بما يتناسب مع انزلاق هذه العجلة مما يؤدّي إلى زيادة ثبات السيّارة وسهولةّ تحكّم السائق بها أثناء القيادة.
  • الاستجابة الديناميكيّة لنظام التوجيه: يقوم هذا النّظام بضبط نظام التوجيه الكهربائي والهيدروليكي بما يتناسب مع سرعة السيّارة من خلال محرّك كهربائيّ مخصص لذلك، وتكمن أهمّيته في زيادة ثبات السيّارة وتسهيل عمليّات المناورة المختلفة بالإضافة إلى زيادة الراحة أثناء توجيه عجلة القيادة.

الراحة والمعلومات

  • ميني كونيكتيد: يضمّ هذا النظام شاشة تعمل باللمس وتتيح الوصول إلى العديد من الميّزات المتقدّمة، ومنها مكالمات الطوارئ التي تقوم بإرسال معلومات السيّارة وموقعها عند الضغط على الزر المخصص لذلك، ومنها كذلك نظام خدمات المساعدة في معرفة الفنادق القريبة ومعلومات الاتصال الخاصّة بها.

جوائز شركة ميني

حصلت ميني على جائزة أفضل سيّارة لعام 2019 في فئة السيّارات الصغيرة من قبل مجلّة Auto motor und sport الألمانيّة، وفازت ميني ذات السقف المكشوف بجائزة أفضل سيّارة مكشوفة السقف من قبل مجلّة Auto Express البريطانيّة عام 2018، كما حصل التحديث الأخير لسيّارات ميني على جائزة التصميم من قبل شركة AUTONIS في نفس العام، بالإضافة إلى حصول الشركة جائزة مجلّة Auto motor und sport في التصميم كذلك.

مقالات عن سيارات ميني