اقرأ » شركة نيسان
سيارات نيسان

شركة نيسان

نشأة شركة نيسان

تأسست شركة نيسان عام 1933 بواسطة ماسجيرو هاشيموتو، وهي إحدى الشركات اليابانيّة الرائدة في مجال صناعة السيّارات، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة يوكوهاما اليابانيّة، وتعمل الشركة على صناعة سيّارات الرّكوب بالإضافة إلى السيّارات الكهربائيّة، وسيّارات النقل الصغيرة، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى اختصار كلمتي نيبون سانجيو؛ حيث كانت تسمّى بهذا الاسم سابقاً، وقد وصلت مبيعاتها إلى 110,823,190,137 دولار أمريكي عام 2018، كما أنها كانت تضم 138,910 موظّفاً بحسب إحصائيّات نفس العام.

محطات في تاريخ شركة نيسان

ميلاد شركة نيسان 1911-1933

بدأت القصّة منذ عام 1911 عندما قام ماسوجيرو هاشيموتو بإنشاء شركة كيشينشا موتور لأعمال السيّارات وكان هذا المصنع أوّل مصنع سيّارات في اليابان، وبعد ذلك بثلاثة أعوام قامت الشركة بإنتاج أوّل سيّارة في تاريخها، وكانت تحمل الطراز دات، وتمّ تغيير اسم الشركة إلى كيشينشا موتور كار المحدودة عام 1918؛ وهو العام الذي قامت الشركة فيه بإنتاج أوّل شاحنة للسوق العسكريّة، ثم تغيّر اسمها إلى شركة دات موتور كار عام 1925.

اندمجت شركة دات موتور كار مع شركة جيتسو جيدوشا عام 1926 حتى عام 1932،وخلال هذه الفترة أطلقت شركة دات طرازاً ذا حجم أصغر تمّت تسميته داتسون وتعني بالعربيّة ابن دات وذلك في طراز Datsun Type 11 التي تمّ تزويدها بمحرّك تبلغ سعته 0.5 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 10 حصاناً.

في هذه الفترة ظهرت شركة نيهون سانغيو القابضة من قبل يوشيسوكي أيكاوا عام 1928، ومع حلول عام 1933 كانت مجموعة نيهون قد استحوذت على شركة دات من خلال توباتا للسكب التابعة لشركة لها، وكانت هذه بداية صناعة سيّارات شركة نيسان.

شركة نيسان في القرن التاسع عشر 1934-2000

قام أيكاوا بإدراج شركة نيسان موتورز كشركة جديدة تابعة لشركته القابضة عام 1934، كما تمّ إنشاء مصنع جديد في مدينة يوكوهاما عام 1935، وتمّ تصدير الطراز Datsun Type 44 إلى العديد من الأسواق خارج اليابان، وفي هذا العام قامت نيسان بإنتاج أوّل سيّارة يتمّ تصنيعها باستخدام نظام التجميع المتكامل، وأصبحت هذه الشركة إحدى الشركات التّجاريّة العامّة عام 1951.

عملت الشركة في هذه الفترة على توسيع أسواقها بالإضافة إلى إنشاء العديد من الشراكات الأخرى، فقامت بإبرام عقد مع شركة أوستن لتسويق سيّاراتها في اليابان عام 1952، ومع نهاية خمسينيّات القرن الماضي كانت نيسان قد أنتجت 20,855 سيّارة أوستن، وقامت الشركة بتأسيس فرع جديد في الولايات المتحدّة الأمريكيّة عام 1959.

عام 1981 عملت نيسان بتغيير العلامة التجاريّة الخاصة بها داخل الأسواق الأمريكيّة من داتسون إلى نيسان؛ حيث تمّ إيقاف علامة داتسون عام 1986، وتمّ إنشاء شركة انفنتي للسيّارات الفاخرة في نهاية الثمانينيّات، كما قامت بإطلاق طراز نيسان ألتيما ونيسان مينيستان عام 1992 بالشراكة مع شركة فورد الأمريكيّة، وقامت نيسان بإنشاء شراكة جديدة مع شركة رينو في نهاية القرن العشرين بعدما قاربت شركة نيسان على الإفلاس.

نيسان في القرن الواحد والعشرين

عملت نيسان على إنشاء مصنع جديد في البرازيل عام 2001، وأنشأت مصنعاً آخر في الهند عام 2005، وفي هذه الفترة عملت الشركة على إطلاق المزيد من الطرز مما أدى إلى زيادة مبيعاتها، كما قامت شركة دايملر الألمانيّة بشراء بعض الأسهم لشركة رينو نيسان عام 2010 مما أنشأ تحالفاً جديداً بين هذه الشركات الثلاث، ويرتكز هذا التحالف على التكنولوجيا الخاصّة بالكهرباء، ووصلت منتجات الشركة في هذا العام إلى 200,000 وحدة سنوية.

شعار شركة نيسان

شعار شركة نيسان

ظهر الشعار الخاص بشركة نيسان لأوّل مرة عام 1932، وكان هذا الشعار امتداداً لشعار شركة داتسون، وهو عبارة عن دائرة حمراء يتوسطها مستطيل أزرق بزوايا دائريّة كتب فيه اسم نيسان باللون الأبيض، وتشير هذه الألوان إلى العلم الياباني ويدل اللون الأحمر على أن اليابان هي بلاد الشمس المشرقة، ويدل اللون الأزرق على اسم العلامة التجاريّة.

استمرّ تطوير شعار نيسان منذ أن توقّفت شركة داتسون، وكان أوّل تغيير على هذا الشعار عام 1988؛ حيث تغيّر اللون الأزرق إلى الرمادي، وأصبحت الدائرة فضّية اللون، وكانت آخر التحديثات على الشعار عام 2012؛ فأصبح الشعار عبارة عن دائرة يتداخل معها مستطيل، وتمّ استخدام اللون الفضيّ المتدرج للدلالة على التطوير والحداثة.

العلامات التجاريّة التابعة لشركة نيسان

  • شركة انفنتي: تأسست هذه الشركة عام 1989، وهي إحدى الشركات اليابانيّة التي أطلقتها شركة نيسان لتكون واحدة من علامات السيّارات الفاخرة، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة هونج كونج، وقامت هذه الشركة بإطلاق أوّل سيّارة لها عام 1989 في سوق أمريكا الشماليّة، وبحلول عام 2019 أعلنت الشركة من خلال مديرها التنفيذي أنها ستتحوّل على واحدة من العلامات التجاريّة الخاصّة بالسيّارات الكهربائيّة مع حلول عام 2021.
  • شركة داتسون: تأسست شركة داتسون عام 1931، وهو الاسم الذي تمّ اختياره من قبل شركة دات ليعبّر عن السيّارات الصغيرة التي تنتجها الشركة، ويجدر بالذّكر أن هذه الشركة توقّفت عن العمل عام 1986 ثم عاد استخدامها مرّة أخرى عام 2013.
  • شركة نيزمو: تختص هذه الشركة في مجال رفع كفاءة السيّارات الرّياضيّة الصادرة عن شركة نيسان بالإضافة إلى تطويرها، وتمّ تأسيس هذه الشركة عام 1984 من خلال دمج الشعبتين الخاصّتين بإدارة السيّارات الرّياضيّة للشركة، ويجدر بالذّكر أن نيزمو شاركت بالعديد من السباقات، ومنها: سباق دايتونا 24 ساعة.

جوائز شركة نيسان

2019

كان هذا العام حافلاً بالجوائز بالنسبة لشركة نيسان، فقد حصلت على العديد من الجوائز المقدّمة من شركة J.D. POWER، ومنها: جائزة الجودة، وجائزة الأداء، وحصلت نيسان ماكسيما على جائزة أفضل السيّارات أداء في فئة السيّارات الكبيرة، وحازت نيسان ألتيما على جائز أفضل السيّارات أداء في فئة السيّارات المتوسّطة، بالإضافة إلى حصول نيسان مورانو على جائزة VSA  لسيّارة الكروس أوفر متوسّطة الحجم.

2018

حصلت نيسان على جائزة للأداء وثلاثة جوائز للجودة بحسب تصنيف J.D. POWER، وكانت جائزة الأداء من نصيب نسيان ماكسما في فئة السيّارات الكبيرة، وأما جوائز الجودة؛ فكانت من نصيب نسيان ألتيما في فئة السيّارات المتوسّطة، ونسيان ماكسيما لفئة السيّارات الكبيرة، بالإضافة إلى نيسان فرونتير لفئة سيّارات البيك أب متوسطة الحجم، وحصلت نيسان ليف على جائزة السيّارة الخضراء العالميّة.

2017

حازت نيسان ألتيما في هذا العام على جائزة أفضل السيّارات المتوسطة من حيث الأداء، وحصدت نيسان مورانو جائزة أفضل السيّارات أداء في فئة السيّارات الريضايّة متعددة الأغراض ذات الحجم المتوسّط، وحازت نيسان فرونتير على جائزة الجودة في فئة سيّارات البيك أب متوسطة الحجم، وجميع هذه الجوائز مقدّمة من شركة J.D. POWER، وقد حصلت على العديد من الجوائز الأخرى أيضاً، ومنها: جائزة سيّارة الطرق الوعرة ذات القيمة الأفضل لطراز نيسان تيتان، وتمّ تقديم هذه الجائزة من قبل Active Lifestyle Vehicle Awards.

2016

حازت نيسان العديد من سيّارات نيسان على جوائز مختلفة من شركة J.D. POWER في هذا العام أيضاً، ومنها: جائزة الجودة لفئة البيك أب متوسط الحجم  لطراز نيسان فرونتير، وجائزة أفضل أداء في فئة السيّارات متوسّطة الحجم لطراز نيسان ماكسيما.

مقالات عن سيارات نيسان