اقرأ » شركة هوندا
سيارات هوندا

شركة هوندا

شركة كيا

شركة هوندا للسيارات

تم تأسيس شركة هوندا اليابانية عام 1946 من قبل المهندس سويتشيرو هوندا، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة هاماماتسو التي تتعدّ أكبر مدن محافظة شيزوكا اليابانيّة، وهي إحدى الشركات العالميّة المشهورة في صناعة السيّارات، كما تعمل على صناعة العديد من المنتجات الأخرى، ومنها: المولّدات الكهربائيّة، والمحرّكات النّفاثة، ومعدّات الحراثة، والدرّاجات الناريّة؛ حيث تحتل هوندا المرتبة الأولى في صناعة الدرّاجات الناريّة في العالم، ويصل مجموع مبيعاتها السنوي من السيّارات والدراجات الناريّة إلى 20.000.000 وحدة تقريباً.

تاريخ شركة هوندا

التاريخ المبكر لشركة هوندا 1937-1946

كان المهندس سويتشيرو هوندا من المهتمين بالسيّارات، كما أنه عمل ميكانيكيّاً في كراج آرت شوكاي، ومع حلول عام 1937 أسس المهندس سويتشيرو شركة البحر الشرقية للآلات الدقيقة من أجل صناعة حلقات المكابس خارج الكراج الذي كان يعمل فيه، ولكنّ هذه الشركة أخفقت في بداية الأمر بسبب الجودة المنخفضة لمنتجاتها.

 استطاعت هذه الشركة أن تنتج كمية من الحلقات المقبولة لدى شركة تويوتا عام 1941، وفي هذه الفترة حصلت تويوتا على 40% من أسهم الشركة، ولكنّ مصانع الشركة تعرّضت للتدمير أثناء الحرب العالميّة الثانية؛ مما أدّى إلى بيع جميع ما تبقّى منها إلى شركة تويوتا، وتمّ استخدام العائدات من هذه الصفقة في تأسيس معهد هوندا للأبحاث التقنيّة عام 1946.

قام هوندا بتأسيس هذا المعهد من أجل إنتاج المعدّات اللازمة في مجال التصنيع ومحرّكات الاحتراق الداخلي، وبعد إنشاء المعهد بعام واحد تمّ إنتاج المحرّكات المساعدة لبعض الدرّاجات النّاريّة، ومع حلول عام 1948 تم تأسيس شركة هوندا موتور المحدودة بديلة عن معهد هوندا للأبحاث الدقيقة.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين

قامت هوندا بصناعة أول محرك للاستخدامات العامة عام 1952، كما بدأت الشركة بتصدير منتجاتها التي تضمّ بعض طرز الدراجات النارية خلال هذا العام، وكانت أول مشاركات هوندا في سباقات الدراجات خارج اليابان عام 1954، ومع نهاية خمسينيّات القرن الماضي تم إنشاء شركة هوندا الأمريكيّة في ولاية لوس أنجلوس.

خلال عام 1961 كانت الشركة قد أنتجت دراجة سوبر كوب الناريّة رقم 1,000,000، وتمّ عرض أول سيارات هوندا عام 1962 وكان أوّل طرز الشركة شاحنة T360، وتمّ تزويد هذه الشاحنة بمحرّك ثنائي الأشواط يحتوي على 4 سلندر، وتبلغ سعته 0.36 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 30 حصاناً.

فازت شركة هوندا في سباق فورمولا ون عام 1965، وبعدها بعامين قامت بإطلاق أول سيارة ركوب صغيرة في تاريخ الشركة، وأطلقت عليها اسم N360، وتم تزويدها بمحرك بنزين 2 سلندر تبلغ سعته 0.4 لتر، ويولّد قوّة تصل إلى 27 حصاناً، وبلغت السرعة القصوى لهذه السيّارة 115كم/ساعة.

عملت الشركة على تطوير المزيد من المحركات وإطلاق العديد من السيارات والدراجات خلال هذه الفترة، ومنها طراز هوندا أكورد الذي تم إطلاقه عام 1976واستمرّ إلى يومنا هذا، وبعدها بخمسة أعوام أعلنت الشركة عن إطلاق نظام جيروكاتور الذي يعدّ أول أنظمة الملاحة في العالم.

تم إنشاء شركة أكيورا للسيّارات الفاخرة عام 1986، كما قدمت هوندا أول نظام توجيه رباعي العجلات في العالم خلال نفس العام، وبعدها بعام قامت بصناعة أول نظام ABS للدراجات في العالم، وأطلقت أول الأنظمة اليابانية لتنقية الغازات العادمة المنبعثة من محركات الدراجات عام 1998.

خلال القرن الواحد والعشرين

كان مجموع منتجات الشركة للسوق الأمريكية مع بداية عام 2000 تتجاوز 10,000,0000 مركبة، ووصل مجموع إنتاج الشركة إلى أكثر من 50,000,000 مركبة مع حلول عام 2003، كما استمرت هوندا بتطوير المزيد من التقنيّات الحديثة في مجالات السلامة والرّاحة، بالإضافة إلى إطلاق المزيد من الطرز الجديدة التي كان آخرها هوندا E الكهربائيّة التي تم إطلاقها عام 2019.

شعار شركة هوندا

ظهر الشعار الحالي لشركة هوندا عام 2000، ويتكون هذا الشعار من حرف H يحيط به مضلّع مستدير الزوايا على شكل شبه منحرف، ويتمّ طلاء هذا الشعار بلون الكروم، كما يوجد شعار آخر للشركة، ولكنه خاص بالدراجات الناريّة، ويتكوّن من دائرة سوداء داخلها جناح فضّي اللون كتب تحته كلمة HONDA باللون الفضي أيضاً، وتحيط بها حلقة فضيّة كذلك.

الشركات التابعة لشركة هوندا

تضم شركة هوندا العديد من الشركات الأخرى التابعة لها، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • شركة هوندا للطائرات: تم تأسيس هذه الشركة عام 2006، ويقعّ مقرّها الرئيسي في مدينة غرينزبورو الأمريكيّة داخل مطار بيدمونت ترياد الدولي، وتعمل هذه الشركة على صناعة الطائرات النّفاثة، ومع حلول عام 2018 باتت الشركة تحتل المركز الأوّل في العالم في صناعة الطيّارات النّفاثة صغيرة الحجم.
  • شركة أكيورا: تأسست أكيورا عام 1986 من قبل شركة هوندا لصناعة السيّارات الفاخرة، ويقعّ مقرّها في مدينة طوكيو اليابانيّة، وتعمل هذه الشركة على بيع منتجاتها في العديد من أسواق العالم، ومنها: المكسيك، والولايات المتّحدة، والصين، وكندا.

التقنيات التكنولوجية في سيارات هوندا

تعمل هوندا على تقديم العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة إلى سياراتها، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • نظام تثبيت السرعة التكيفي: يعمل هذا النّظام على مراقبة المسافة بين السيارة والمركبات الأخرى التي في المقدمة أثناء تشغيل نظام مثبت السرعة، وتكمن أهمّيته في التحكّم بسرعة السيارة من أجل الحفاظ على مسافة الأمان؛ مما يؤدي إلى تجنّب وقوع الحوادث.
  • نظام الحد من مغادرة الطريق: يعمل هذا النظام عند السير بسرعة تزيد عن 60كم/ساعة، وهو نظام يقوم بمراقبة حدود الطريق من أجل تنبيه السائق في حال خروجه عن هذه الحدود؛ حيث يستخدم التنبيهات المرئيّة التي تظهر على الشاشة بالإضافة إلى اهتزاز عجلة القيادة، ويعمل على التحكّم التلقائي بالمكابح وعجلة القيادة إذا تطلب الأمر ذلك.
  • نظام تجنب حوادث المشاة: يقوم هذا النّظام باكتشاف المشاة باستخدام الكاميرا الأحاديّة والرادار الملي متري، ويعمل على إصدار التنبيهات المرئيّة والصوتيّة للسائق من أجل تجنّب الاصطدام بهم، كما يعمل على تدوير عجلة القيادة بالاتجاه الآخر لاجتناب الاصطدام أيضاً.
  • نظام معرفة إشارات المرور: تكمن أهمية هذا النظام بالتعرّف على إشارات المرور من خلال الكاميرا الأحاديّة، ثم عرضها على الشاشة الخاصّة بذلك للمساعدة على القيادة بشكل آمن؛ حيث يقوم بالتعرّف على العديد من الإشارات، ومنها: إشارات السرعة، وإشارات منع التجاوز.

جوائز شركة هوندا

عام 2019

حصلت هوندا على العديد من جوائز هذا العام؛ حيث كانت جائزة منظمّة ACEEE للمركبات الخضراء من نصيب هوندا كلاريتي وهوندا سيفيك، كما حصلت على العديد من جوائز شركة أوتو ويب، ومنها: جائزة أفضل سيارة لطراز هوندا أكورد، وجائزة أفضل سيارة مدمجة لطراز هوندا سيفيك، وحصلت أيضاً على جائزتين من شركة J.D. Power للسيارات الأفضل أداء؛ كانت إحداهما لطراز هوندا أكورد هايبرد في فئة السيارات متوسطة الحجم، والأخرى لطراز هوندا أوديسي في فئة سيارات الميني فان.

عام 2018

فازت هوندا أكورد بلقب سيارة العام في أمريكا الشماليّة لعام 2018، وظفرت هوندا سيفيك بجائزة كيلي بلو بوك للسيارة الأفضل مبيعاً في فئة السيارات الصغيرة، وكانت جائزة كيلي بلو بوك لأفضل قيمة إعادة بيع في فئة الميني فان من نصيب هوندا أوديسي، أمّا هوندا CR-V؛ فحازت على جائزة مجلة موتور تريند لسيارة العام في فئة سيارات SUV.

تم تقديم ثلاثة جوائز من J.D. Power لشركة هوندا هذا العام، حيث كانت جائزة السيارة الأكثر موثوقية في فئة سيارات الميني فان من نصيب هوندا أوديسي، وجائزة السيارة ذات الأداء الأفضل في فئة السيارات متوسطة الحجم من نصيب هوندا سيفيك سيدان، وحصلت هوندا ريدج لاين على جائزة السيارة ذات الأداء الأفضل في فئة سيارات البيك أب متوسطة الحجم.

عام 2017

تم تقديم جائزة أفضل قيمة لإعادة البيع من كيلي بلو بوك إلى طراز هوندا فيت، وحاز هذا الطراز على خمس نجوم في تقييم السلامة بحسب تصنيف إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة، كما حصلت هوندا سيفيك على جائزة كيلي بلو بوك للسيارة الأفضل مبيعاً، وكانت جائزة J.D. Power للسيارة ذات الأداء الأفضل والسيارة الأكثر موثوقية في فئة سيارات البيك أب متوسطة الحجم من نصيب هوندا ريدج لاين، وحازت هوندا CR-V على جائزة J.D. Power  للسيارة الأفضل أداءً في فئة سيارات SUV المدمجة.

عام 2016

حازت هوندا فيت على جائزة J.D. Power للسيارة الأكثر موثوقية في فئة السيارات الصغيرة لهذا العام، وفازت هوندا سيفيك بجائزة سيارة العام في أمريكا الشمالية، وجائزة سيارة العام المقدمة من موقع Autoguide.com، كما فازت هوندا سيفيك بجائزة التصميم التي يتم تقديمها من قبل مجلّة أوتو إكسبريس البريطانيّة، وحصلت هوندا أكورد على خمس نجوم في تقييم السلامة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة.

مقالات عن سيارات هوندا