اقرأ » شركة هيونداي
سيارات هيونداي

شركة هيونداي

شركة هيونداي

مؤسس شركة هيونداي

أسس شونغ جو يونغ شركة هيونداي الكوريّة عام 1967، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة سيول الكوريّة، وتعدّ شركة هيونداي إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة السيّارات؛ حيث تبيع سيّاراتها في جميع أنحاء العالم باستثناء كوريا الشماليّة، وهي تعمل على صناعة سيّارات الرّكاب بالإضافة إلى المحرّكات والسيّارات المرموقة والمركبات التجاريّة.

تعتبر هيونداي ثاني أكبر الشركات الصناعيّة في كوريا الجنوبيّة؛ حيث تسبقها شركة سامسونج، وتعتبر رابع أكبر شركات صنع السيّارات في العالم من حيث كمية المبيعات السنويّة، كما تدير الشركة مصنع أولسان، وهو أكبر مصنع سيّارات في العالم ويبلغ إنتاجه السنوي قرابة 1,600,000 مركبة.

تاريخ شركة هيونداي

ولادة شركة هيونداي 1947-1967

أسس شونغ جو يونغ شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات عام 1947 بهدف إعادة إعمار كوريا بعد الحرب العالميّة الثانية، ولكنّه لم يستطع القيام بذلك بسبب الغزو الكوري عام 1950، وانتقل إلى مدينة بوسان الكوريّة مع شقيقه، واستمرّ شونغ خلال هذه الفترة بالقيام بجميع الأعمال التي يمكنه الحصول عليها من قبل وزارة النقل الكورية وقوات الأمم المتحدة على الرّغم من هذه الظروف حتّى استطاع إنشاء شركة هيونداي موتور عام 1967.

هونداي خلال القرن العشرين 1968-2000

تم إطلاق أوّل سيّارات شركة هيونداي بالتعاون مع شركة فورد الأمريكيّة عام 1968؛ أي بعد عام واحد من تأسيسها، وأطلق على هذه السيّارة اسم كورتينا، ومع حلول عام 1975 تمّ إطلاق هيونداي بوني التي تعدّ ثاني سيّارات الشركة، وتمّ تزويدها بمحرّك بنزيني تتراوح سعته بين 1.2-1.4 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 67 حصان، وكان هذا المحرّك يرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات.

لاقت هيونداي بوني نجاحاً باهراً؛ حيث كانت أوّل السيّارات التي يتمّ إنتاجها بكمّيّات كبيرة في كوريا الجنوبية، ومع حلول عام 1977 بدأت الشركة بتصدير سيّاراتها إلى الخارج حتى صارت هيونداي بوني أكثر السيّارات مبيعاً في الأسواق الكندية عام 1985، كما تمّ إطلاق سيّارة هيونداي رقم 1,000,000 في هذا العام.

انتجت الشركة هيونداي بكسل عام 1986 مما سمح لها بالدخول إلى السوق الأمريكيّة؛ حيث كانت هذه السيّارة ذات انبعاثات أدنى من سابقتها بوني، كما لاقى هذا الطراز نجاحاً باهراً أيضاً، وبيع منه 100,000 وحدة خلال سبعة أشهر فقط، وبعد عامين من إطلاق إكسل تمّ إطلاق سوناتا التي استمرّ تصنيعها إلى يومنا هذا.

عملت الشركة على صناعة أوّل محرّك خاص بها عام 1990، كما صنعت أوّل ناقل حركة خاصّ بها في نفس العام أيضاً، وتم إنشاء مصنع جديد في مدينة تشيناي الهندية عام 1996، وفي نهاية القرن الماضي قدّمت هيونداي نفسها كعلامة تجارية عالمية من خلال سيّارتها الموثوقة، وخلال هذه الفترة انتقلت قيادة الشركة إلى ابن المؤسّس بسبب سوء حالته الصحيّة.

هيونداي خلال القرن الحادي والعشرين

تم تقديم العديد من الطرز النّاجحة بداية هذا القرن، ومنها: هيونداي إلنترا، وسنتافي، وحصلت هيونداي كليك على جائزة أفضل سيّارة في الهند عام 2005، ومع حلول عام 2006 كانت مبيعات الشركة قد تجاوزت تريليون ين كوري، وتم إطلاق هيونداي جينيسيس عام 2013 وهي السيّارة التي احتلت المرتبة الأولى في جوائز رضا العملاء داخل الولايات المتّحدة، كما عملت هيونداي على تطوير العديد من التقنيات المختلفة في مجال السيّارات خلال هذه الفترة.

شعار شركة هيونداي

تم تصميم آخر شعارات هيونداي عام 1992، ويتكوّن هذا الشعار من حرف H بخط أنيق مائل وتحيط به حلقة بيضاويّة الشكل مع أرضيّة زرقاء؛ حيث يشير هذا اللون إلى  الموثوقيّة، ويشير لون الكروم المستخدم في الحلقة والحرف إلى التطوّر والإبداع، كما يشير التصميم المائل لحرف H إلى رجلين يتصافحان يمثّل أحدهما شركة هيونداي، والآخر يمثّل العملاء ويدل هذا على حرص الشركة على الرضا التام عنها من قبل العميل.

تكنولوجيا سيارات هيونداي

المجال الميكانيكي

  • محرّك تاو: تمّ تطوير هذا المحرّك من قبل شركة هيونداي بشكل مستقل، وهو محرّك بنزين يحتوي محرّك على 8 سلندر، وتبلغ سعته 5.0 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 395 حصان، ويننتج عزما مقداره 500 نيوتن.متر، وقد حصل محرّك تاو على جائزة كواحد من أفضل 10 محرّكات في الولايات المتّحدة.
  • محرّك ثيتا: محرّك ثيتا هو أحد المحرّكات التوربينيّة التي تعمل بنظام الحقن المباشر للبنزين، وتبلغ سعته 2.0 لتر، وهو يتميّز بتوفير المواصفات الموثوقة ذات الأداء العالي إضافة إلى وزنه المنخفض، ويمكن لهذا المحرّك أن يصل إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 7.5 ثانية فقط.
  • ناقل الحركة الخلفي ذو الثماني سرعات: أطلقت شركة هيونداي أوّل ناقل حركة أوتوماتيكي خلفي بثماني سرعات مما يؤدي إلى تخفيض استهلاك الوقود وتحسين الأداء مقارنة بناقل الحركة ذي الست سرعات، كما يتميّز ناقل الحركة ببنيته المحكمة.
  • محرّك لمدا: تبلغ سعة هذا المحرّك 3.8 لتر، ويحتوي على 6 سلندر، كما أنه يعمل بنظام الحقن المباشر للبنزين أيضاً، ويتميّز هذا المحرّك بوزنه المنخفض إضافة إلى كفاءته في استهلاك الوقود، وتقليص الضوضاء والاهتزازات إلى الحدّ الأدنى الذي يتوقّعه السائق.

مجال الراحة والأمان

  • نظام مساعد الحركة عند الصعود: يعمل نظام HAC تلقائيّاً عند البداية في صعود المرتفعات الحادّة، وتكمن أهمّيته في منع السيّارة من الرجوع إلى الخلف إذا قام السائق برفع قدمه عن دوّاسة المكابح؛ حيث يعمل هذا النّظام على تشغيل الكبح التلقائي عند الحاجة.
  • نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات: تكمن أهمّية هذا النّظام في مراقبة جميع الإطارات وتنبيه السائق في حالة انخفاض الضّغط في أي منها؛ حيث تعدّ المحافظة على الضغط المناسب في الإطارات من الأمور الهامّة في تجنّب وقوع الحوادث بالإضافة إلى تحسين كفاءة الوقود وثبات السيّارة.
  • نظام مراقبة حالة السائق: يتكوّن هذا النّظام من كاميرا يمكنها معرفة العلامات التي تظهر على وجه السائق، ويقوم بإطلاق الإنذارات الصوتيّة المناسبة عند ملاحظة أي من علامات التعب أو النعاس مما يؤدي إلى تجنّب وقوع العديد من الحوادث.

جوائز شركة هيونداي

جوائز 2019

حصلت شركة هيونداي على جائزتين من شركة J.D. Power لعام 2019، وهي: جائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة سيّارات SUV متوسّطة الحجم لطراز هيونداي سنتافي 2019، وجائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة في نفس الفئة، وكانت من نصيب هيونداي سنتافي 2016، وحازت هيونداي كونا على جائزة المركبة المثاليّة من شركة AutoPacific، كما فازت كل من آكسنت، وسنتافي، وتوسان بلقب أفضل سيّارة للشباب من مجلة يو إس نيوز آند وورد ريبورت، وحازت هيونداي نيكسو على جائزة الأمان من معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة.

جوائز 2018

حصدت الشركة ثلاثة جوائز في التصميم ضمن برنامج GOOD DESIGN® Awards، وكانت هذه الجوائز من نصيب هيونداي كونا 2018، وهيونداي لو فيل روج كونسيبت 2018، وهيونداي سنتافي 2019، كما حصلت على جائزتين من شركة J.D. Power في فئة سيّارات SUV صغيرة الحجم، كانت إحداهما جائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى لطراز توكسون 2018، والأخرى جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة لطراز توسان 2015، وصنفت شركة كيلي بلو بوك سيارة إلنترا GT كواحدة من أروع السيّارات الجديدة التي يقل ثمنها عن 20,000 دولار أمريكي.

جوائز 2017

تمّ تقديم سبعة جوائز للسلامة من معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة إلى شركة هيونداي، وكانت هذه الجوائز من نصيب هيونداي سنتافي، وسنتافي سبورت، وأيونيك هايبرد، وإلنترا، وإلنترا GT، وسوناتا وتوسان، وفازت سوناتا 2018 بجائزة التصميم المقدّمة من برنامج GOOD DESIGN Awards، كما حازت سوناتا 2018 على لقب Ruedas ESPN لأفضل سيّارة سيدان متوسّطة الحجم، وحازت إلنترا GT على نفس الجائزة في فئة الهاتشباك، وحصلت أيونيك على لقب السيّارة الخضراء لهذا العام من مجلّة السيّارات الخضراء.

مقالات عن سيارات هيونداي