اقرأ » شركة BYD
BYD سيارات

شركة BYD

شركة BYD

شركة BYD للسيارات

تأسست هذه الشركة عام 2003 من قبل شركة BYD المحدودة، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة شينزين الصينيّة، وهي واحدة من الشركات الصينيّة التي تعمل على إنتاج مختلف أنواع المركبات التي يتمّ تزويدها بالمحرّكات الكهربائيّة ومحرّكات الاحتراق الداخلي ومحرّكات الهايبرد، ومنها: سيّارات الرّكاب والحافلات الكبيرة والشاحنات، وقد وصلت إيرادات الشركة إلى قرابة 14.507.192.940 دولار أمريكي خلال عام 2017؛ حيث تعمل BYD على تسويق منتجاتها في مختلف أنحاء العالم.

تاريخ شركة BYD

التاريخ المبكر لشركة BYD

بدأت القصة عام 1995 عند تأسيس وانغ تشوانفو شركة BYD المحدودة، وكانت شركة متخصّصة في صناعة البطاريّات القابلة للشحن، واستطاعت الشركة أن تنمو واحتلت واحدة من المراكز العالميّة الاولى في مجال صناعة البطاريّات في وقت مبكّر من تأسيسها، وأصبحت أوّل مزوّد صيني لبطاريّات الليثيوم أيون الخاصة بشركة موتورولا عام 2000، وتبعتها شركة نوكيا عام 2002.

استطاعت الشركة أن تستحوذ على شركة تسشوان المحدودة للسيارات عام 2002، مما أدى إلى إنشاء شركة BYD المحدودة للسيّارات بعدها بعام واحد فقط، وأطلقت طراز BYD F3 الذي يعدّ أوّل طرز الشركة عام 2005، وهي سيّارة سيدان تحتوي على 5 أبواب، وتمّ تزويدها بمحرّك بنزيني تتراوح سعته بين 1.5-1.6 لتر، ويمكنه توليد قوّة تتراوح بين 100-106 حصانًا حسب سعة المحرّك.

العقد الأوّل من القرن الواحد والعشرين

أطلقت الشركة طراز F0 وطراز F6 عام 2007، ثم قدمت محرّك هايبرد قابل للشحن لطرازها الأوّل عام 2008، وهو محرّك تبلغ سعته 1.0 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 170 حصانًا، وينتج عزماً مقداره 90 نيوتن/متر، وبلغ المجال الكهربائيّ لهذا المحرّك 60 كم/شحنة، ومصروفه من الوقود 2.7 لتر/100كم.

وصلت مبيعات الشركة إلى 448.400 مركبة خلال عام 2009، وأطلقت طراز BYD G3 خلال نفس العام، وهي سيّارة سيدان ترتبط بناقل حركة يدوي بست سرعات أو أوتوماتيكي بخمس سرعات، وتصل قوة بعض محرّكاتها إلى 122 حصان، ووصلت سرعتها القصوى إلى 180 كم/ساعة، كما عملت الشركة على تصدير منتجاتها إلى العديد من دول العالم لمنافسة السيّارات الأوروبيّة في أسعارها.

العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين

بدأت الشركة هذه الفترة بإطلاق العديد من الطرز الجديدة، وكان أبرزها الموديل الأوّل من طراز BYD e6 الكهربائيّ، وهي سيّارة متعدّدة الأغراض تمّ تزويدها بمحرّك كهربائيّ يحتوي على بطاريّة سعتها 82 كيلو واط، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 102 حصان، وينتج عزماً مقداره 450 نيوتن/متر، ووصل المجال الكهربائيّ لهذه السيّارة 400 كم/شحنة، وأطلقت الشركة مشروعًا مشتركًا مع شركة دايملر الألمانيّة خلال العام ذاته.

أصبحت شركة BYD الشركة الصينيّة العاشرة في كميات المبيعات عام 2013، وأطلقت المزيد من الطرز الجديدة التي كان أحدثها طراز BYD Song Max، وهي سيّارة متعدّدة الأغراض تحتوي على محرّك هايبرد قابل للشحن يمكنه توليد قوّة تصل إلى 453 حصانًا.

شينزين BYD دايملر للتكنولوجيا الجديدة

يطلق على هذه العلامة التجاريّة اسم Denza وهي عبارة عن مشروع مشترك تمّ تأسيسه عام 2010 بين شركة BYD الصينيّة وشركة دايملر بنز الألمانيّة، ويقع المقرّ الرئيسي لهذه الشركة في مدينة شينزين الصينيّة، وهي واحدة من الشركات التي تهدف إلى إنتاج وتطوير المركبات الكهربائيّة الفاخرة، وتنتج هذه الشركة طرازًا كهربائيًّا واحدًا يطلق عليه اسم Denza 500، وتمّ عرضه لأوّل مرّة عام 2012.

أطلقت الشركة سيّارتها الفاخرة الجديدة خلال عام 2014، وهي سيّارة هاتشباك تمّ تزويدها ببطاريّة تبلغ سعتها 62 كيلو واط، ويبلغ مجالها الكهربائيّ 473 كم/شحنة، ويمكنها توليد قوّة تتراوح بين 117-184 حصانًا، وتصل سرعتها القصوى إلى 150كم/ساعة.

التقنيّات الحديثة عند شركة BYD

المحرّكات والأداء

  • نظام الثبات الإلكتروني: يقوم هذا النّظام بتحديد أماكن الانزلاق لعجلات السيّارة ثم يتحكّم بالمكابح تلقائيّاً بما يتناسب مع كل عجلة بشكل منفرد من أجل المحافظة على ثبات السيّارة في جميع الظروف، وعند القيادة بسرعات مرتفعة بشكل خاصّ.
  • تقنيّة الوضع المزدوج: قامت الشركة بإطلاق هذا النّظام عام 2008 مع أوّل سيّارة سيدان مدمجة هجينة في العالم، وهو واحدّ من أنظمة محرّكات الهايبرد التي تتميّز بأدائه المتفوّق وكفاءتها في استهلاك الوقود من خلال الانتقال بين المحرّك الكهربائي والمحرّك البنزيني بشكل ذكيّ، كما يمكن لهذه المحرّكات أن تعمل باستخدام الكهرباء فقط عند السير لمسافات قصيرة.
  • المحركات الكهربائيّة: عملت شركة BYD على تطوير العديد من المحرّكات الكهربائيّة لمختلف فئات المركبات، وتتميّز هذه المحرّكات بأدائها إضافة إلى المجال الكهربائيّ الذي تتمتّع به؛ حيث وصل المجال الكهربائيّ لبعض سيّاراتها إلى 400 كم/شحنة، ووصل إلى 370/شحنة لبعض الحافلات الكبيرة ذات الطابقين.
  • محرّكات البنزين: قامت BYD بإنتاج العديد من المحرّكات البنزينيّة ذات الأداء الفائق، ومنها المحرّك التوربيني الذي تبلغ سعته 1.5 لتر؛ حيث ينتج عزماً مقداره 240 نيوتن.متر، كما تتميّز هذه المحرّكات باستخدام تقنيّة الحقن المباشر الذي يخفض من استهلاك الوقود.

الأمان

  • مستشعرات الاصطفاف: تراقب هذه المستشعرات العناصر القريبة من السيّارة من خلال الموجات الصوتيّة أو الكهرومغناطيسيّة، ثم تنبيه السائق عند اكتشاف أي من العناصر القريبة، مما يؤدي إلى تفادي العديد من حوادث التصادم.
  • تصميم هياكل السيّارات: تتميّز سيّارات BYD بالهيكل الذي يشبه شكل القفص بالإضافة إلى استخدام القطع الفولاذيّة ذات القوّة الفائقة، ويوفر هذا التصميم الحماية للرّكاب والسيّارة والمشاة وبالتالي توفير أكبر حماية ممكنة أثناء وقوع الحادث.
  • وسائل الأمان الأخرى: تحتوي بعض سيّارات BYD على عشر وسائد هوائيّة بالإضافة إلى أحزمة الأمان التي تتهيأ تلقائيّاً عند وقوع الحادث مما يوفر الحماية القصوى للسائق والرّكاب، كما تحتوي على العديد من الأنظمة الأخرى، ومنها: نظام الكشف عن النقطة العمياء، ونظام الفرامل التلقائيّة للطوارئ، ونظام مراقبة ضغط العجلات.

الراحة والمعلومات

  • التحكّم التلقائيّ بالسرعة: يقوم هذا النّظام بمراقبة السيّارات السيّارات في المقدّمة مع المحافظة على السرعة التي يحدّدها السائق مسبقاً، وتكمن أهمّيته بالتحكّم التلقائيّ بالسرعة بما يتناسب مع المسافة الآمنة ثم العودة إلى السرعة التي حدّدها السائق مرّة أخرى عندما تصبح الطريق آمنة في المقدّمة.
  • تقنيّة الشحن ثنائي الاتجاه: تتوفّر هذه التقنيّة في السيّارات المزوّدة بمحرّكات هايبرد قابلة للشحن، إذ يمكن تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائيّة المنزليّة باستخدام طاقة البطاريّة الخاصّة بهذه المحرّكات، كما يمكن استعمالها كمحطات متنقلّة للطاقة الكهربائيّة أثناء الأنشطة المختلفة خارج المنزل، أو استعمالها أثناء انقطاع التيار الكهربائيّ أيضاً.
  • نظام المفتاح الذكي: تستخدم بعض طرز BYD تقنيّة المفتاح اللاسلكي الذي للقيام بالعديد من المهمّات؛ حيث يمكن قفل السيّارة وإلغاء قفلها بالإضافة إلى معرفة مكانها باستخدام هذا المفتاح، كما يمكن تشغيل السيّارة باستخدام الزرّ المخصّص لذلك إذا كان المفتاح داخلها دون الحاجة إلى إدخال المفتاح في المكان المخصّص لذلك.
  • نظام القيادة عن بعد: طورت الشركة هذا النّظام الذي يقوم بتشغيل السيّارة بالإضافة إلى قيادتها والتحكّم فيها باستخدام المفتاح دون الحاجة إلى الرّكوب داخل السيّارة.

مقالات عن سيارات BYD