الأردن

شقق للبيع في الأردن

شقق للبيع في الأردن

العقارات في الأردن 

شهدت المملكة الأردنية الهاشمية في السنوات القليلة الماضية تطوراً عمرانياً كبيراً؛ حيث باتت العقارات تحتل حيزاً ضخماً في سوق الاقتصاد الأردني، ويمكن ملاحظة أن هذا الأمر تم من خلال نسبة الشقق المعروضة برسم البيع في شتى محافظات ومناطق المملكة، وعلى وجه الخصوص في العاصمة عمان، بغض النظر عن المساحة، والمواصفات، وشتى المقاييس الأخرى، ولم تقف عملية العرض والطلب على الطرق التقليدية المعروفة، بل أصبحت تشغل جزءً هاماً على شبكة الإنترنت عبر مواقع الإعلانات المبوبة الشهيرة، علماً أن منصة السوق المفتوح الرائدة في مجال البيع والشراء تمثل واحدة من أهمها. 

الجدير بالذكر أن عقارات المملكة السكنية تختلف فيما بينها من حيث المساحة، والموقع، والسعر، والمواصفات، وما إلى ذلك من معايير يجب الانتباه إليها عند الرغبة بشراء إحدى ما هو متوفر من شقق للبيع أو بيوت مستقلة وما شابه. 

كيفية الاعلان عن شقة للبيع في الأردن 

عملية الإعلان أو التسويق الناجحة من أهم الجوانب التي يجب التفكير بها عند الرغبة ببيع عقار سكني في الأردن، إذ يتم من خلالها عرض أهم مزايا ومواصفات الشقة التي من شأنها أن تجذب المشترين المحتملين إليها، مما يعني زيادة فرص البيع، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ثلاث طرق تصنف الأفضل بذلك، وتتمثل بطريقة الأوف لاين التي تتم عبر الإعلان بالجرائد والصحف اليومية، وملصقات الشوارع، والطريقة الأون لاين التي تتم عبر نشر إعلان ذو محتوى مفيد عن العقار على شبكة الإنترنت، وطريقة الوسيط العقاري التقليدية.

نصائح عند بيع عقار في الأردن 

يترتب على البائع بعض الأمور التي يجب أن يأخذها بعين الاعتبار عند قدوم أحد الأفراد للشراء بعد الأعلان بإحدى الطرق المذكورة سابقاً؛ ومن أهمها أن يتأكد من البيانات الشخصية للمشتري المحتمل، وما إن كانت تتطابق مع الفرد المراد التعاقد معه، وعدم قبول طريقة دفع سوى نقداً، أما في حال كانت عبر البنك؛ فهنا يجب أن يتأكد قبل أي شيء من وجود رصيد بنكي كافي يغطي ثمن الشقة للفرد، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الطلب منه تقديم إشعار بنكي يفيد بذلك، كما ينصح أن يتم ذلك بوجود محامي مطلع على كافة الأوراق التي سوف يتم الاتفاق بناءً عليها. 

نصائح عند شراء شقة في الأردن 

يوجد بعض النصائح التي ينصح الراغبين بشراء شقة في الأردن باتباعها، ونذكر منها ما يلي: 

  • ينصح بشراء إحدى شقق للبيع في الأردن بمنطقة قريبة من مكان عمل الشخص، أو المدارس، بالإضافة إلى أن تكون منطقة مخدومة بالمرافق العامة والمواصلات العامة. 
  • قياس مساحات البيت بهدف التأكد من الغرف تتسع للأثاث المراد وضعه فيه. 
  • التأكد من أن الميزانية المرصودة لهذا الأمر تتناسب مع الدخل الشهري، مع الحرص على عدم الحاجة للالتزام لسنوات طويلة بسداد ثمنه. 
  • التحقق من عدم وجود أي غرامات أو مخالفات أو ضرائب مسبقة على الشقة. 
  • التأكد من حالة السطح وأنه لا يسرب مياه في حال كانت الشقة المراد شراؤها بالطابق الأخير. 
  • الاستفسار عن الجيران وطبيعة وبيئة المعيشة في الحي. 
  • اصطحاب شخص ذو خبرة أو معرفة بالعقارات السكنية من أجل أخذ رأيه. 

أفضل المناطق لشراء شقة في الأردن

يوجد الكثير من المناطق المناسبة للسكن في الأردن، إلا أن محافظة عمان تحتل رأس القائمة بهذا الأمر؛ نظراً إلى أنها العاصمة، وتحتل موقعاُ جغرافياً استراتيجياً يتوسط المملكة، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من المناطق الحديثة والمرموقة، ونذكر فيما يلي إلى عدد من أبرز المناطق التي تعد مثالية لشراء شقة بها على النحو التالي:

  • عبدون: تمثل واحدة من المناطق الراقية في عمان، وتتضمن الكثير من المرافق والخدمات، ومجموعة من المولات التجارية الفاخرة، مثل: عبدون مول، وتاج مول، فيما تشتهر بوجود طلب كبير على العقارات المتواجدة بقسميها الجنوبي والشمالي.
  • دير غبار: تصنف واحدة من المناطق الجديدة نوعاً ما؛ حيث تضم عقارات ذات طراز حديث، وتتميز بموقع قريب من منطقة طريق المطار وعبدون. 
  • خلدا: تتميز بأنها تحتوي على الكثير من المولات والأسواق التجارية الكبيرة، فضلاً عن قربها من العديد من الخدمات، كما أنها واحدة من المناطق التي تتميز بأسعار عقارات متوسطة للمتر المربع، وتضم الكثير من الإسكانات العقارية الجديدة والمشاريع. 
  • الصويفية: تضم الكثير من المراكز التجارية، بالإضافة إلى شارع الحمرا الذي يصنف من الشوارع السياحية في المملكة، ناهيك عن قربها من دابوق وعبدون. 
  • ضاحية الرشيد: تعد من المناطق المأهولة والتي تتميز بالحركة والنشاط طوال اليوم، كونها تضم الجامعة الأردنية التي تعد أكبر جامعة في الأردن، كما أنها تصنف من الاستثمارات الجيدة في مجال العقارات، نظراً إلى أنها تشهد إقبال كبير على الشراء بها، وخصوصاً على شقق الاستديو. 
السابق
جبل حفيت في العين
التالي
شقق للبيع في عمان