تكنو لايف

صيانة شاشة الكمبيوتر

مشاكل وأعطال شاشة الكمبيوتر

إن الحواسيب دومًا ما تكون عُرضةً للإصابة بالكثير من الأعطال المختلفة، ومن هذه الأعطال ما هو متعلّق بشاشة الحاسوب، وفي العديد من الحالات يحتاج الشخص لعرض شاشة الحاسوب على فنيّ متخصّص ليقوم بإصلاحها كونه أكثر دراية وخبرة في هذا المجال، وتوجد العديد من أنواع أعطال شاشة الحاسوب المختلفة، كتلك المتعلّقة بالإضاءة، وتلك المتعلقة بحدوث خلل في بيكسلات الصور الظاهرة على الشاشة، وغيرها متعلّقة بتوقف الشاشة بشكل كليّ عن العمل، والعديد من الأعطال الأخرى.

قواعد السلامة المتبعة عند الصيانة

عند إجراء صيانة لجهاز الحاسوب لا بدّ من الالتزام باتباع مجموعة من القواعد لتجنُّب التعرُّض للأذى أو تعريض شاشة الحاسوب نفسها للتلف، ومن هذه القواعد:

  • البدء بعملية الصيانة فقط إن كان الشخص في حالة من الراحة الجسدية والذهنية؛ لتحقيق نتائج أفضل.
  • التأكُّد من أن المنطقة المراد العمل فيها جافة ومُعرّضة للتهوية الجيدة وغير رطبة أبدًا، كما يجب التأكُّد من أن جسم الشخص جاف وغير رطب لتجنُّب وقوع المخاطر.
  • العمل في مكان ذي إضاءة قوية وغير خافتة.
  • تجنُّب إمساك الأجزاء المكشوفة أو المُعرّاة مباشرةً باليد.
  • عدم تعريض الشاشة وأجزاءها لمجالات كهرومغناطيسية أو مؤثرات كهربائية خارجية لتجنُّب إلحاق الضرر بها.
  • تفريغ المكثّفات عن طريق توصيل أحد أطرافها بالأرضيّ.
  • تجنُّب تعريض الشاشة ومكوّناتها لعوامل خارجية؛ كالحرارة والرطوبة وأشعة الشمس والسوائل.
  • التعامل مع أجزاء الشاشة بلطف عند فكّها وتركيبها؛ لتجنُّب حدوث أي تلف فيها.
  • الحرص على وضع أجزاء شاشة الحاسوب بشكل مرتّب في مكان مناسب عند فكّها لتجنُّب اختلاطها ببعضها البعض، وبالتالي ضياعها عند الرغبة بإعادة تركيبها.
  • الحرص على تجنُّب ملامسة مكوّنات شاشة الحاسوب باليد عند التشغيل؛ لعدم إلحاق الأذى بالشخص، وخاصةً أن مكونات الشاشة من الممكن أن تكون درجة حرارتها عالية عند التشغيل.
  • التسلسل في ترتيب الأجزاء التي تمّ فكّها بشكل عكسيّ؛ بحيث يتمّ البدء بتركيب الأجزاء التي تمّ فكّها مؤخرًا وصولًا إلى الأجزاء التي تمّ فكّها حديثًا.
  • تجنُّب نزع أطراف المكثّفات الموصولة بالأرضي عند العمل.

بعض أعطال الشاشات وطرق صيانتها

توقّف شاشة الحاسوب عن العمل

يحدث أحياناً توقّف مفاجئ لشاشة الحاسوب عن العمل، وإن لهذه المشكلة العديد من الأسباب؛ إذ من الممكن أن يكون السبب هو وجود عطل في الكيبل الكهربائيّ، ويمكن حلّ المشكلة من خلال تغييره بشكلٍ كليّ في حال كان معطّلًا بالكامل، أو من خلال تبديل الفيوز الموجود داخل الكيبل في حال كان الخلل فيه فقط؛ إذ من الممكن أن يتعرّض الفيوز للانصهار نتيجة ارتفاع درجة حرارته، ومن الممكن أن يكون السبب وراء عطل الشاشة هو أن الكهرباء الواصلة لشاشة الحاسوب قليلة جدًا، ويمكن حلّ هذه المشكلة من خلال تركيب منظّم كهربائيّ خاص بشاشة الحاسوب.

إقرأ أيضا:أفضل 5 برامج تصميم جرافيك

حدوث خلل في البيكسلات

بيكسلات الشاشة هي عبارة عن تلك النقاط الصغيرة المتلاصقة التي تتكون منها شاشة الحاسوب، ويحدث الخلل في بيكسلات شاشة الحاسوب في بعض الأحيان، إذ تظهر النقاط على الشاشة وفي بعضها اللون الأسود الذي يجعل مظهر الصور على الشاشة مزعجًا وغير مريح، وتسمّى هذه المشكلة بالبيكسلات المضروبة، وفي بعض الأحيان يلاحظ الشخص ضوء أخضر أو أحمر أو إضاءة سيئة للصور على شاشة الحاسوب، وهذا يعني أن البيكسلات متعبة، ويعتمد حلّ مشكلة البيكسلات على طبيعة الخلل الحاصل فيها؛ ففي حالة البيكسلات المتعبة يكون الأمر بسيط، ويمكن عودة الشاشة للظهور على طبيعتها بعد فترة قصيرة، ولكن في حالة البيكسلات المضروبة، فيجب تبديل الشاشة بشاشة جديدة.

ظهور الخطوط العامودية على الشاشة

تظهر في بعض الأحيان بعض الخطوط العامودية على شاشة الحاسوب، وقد تكون هذه الخطوط سوداء أو تظهر بألوان عديدة، ويجب حلّ هذه المشكلة قبل تفاقُمها، ويمكن ذلك من خلال تغيير كرت الشاشة.

إقرأ أيضا:محتوى إعلانات olx kuwait

ظهور صوت طنين في الشاشة

يصدر صوت طنين من الشاشة في بعض الأحيان، ويعود ذلك إلى مشكلة في تركيب ذاكرة الوصول العشوائي أو كرت الشاشة، ولحلّ هذه المشكلة لا بدّ من إعادة تركيبهما بشكل صحيح في مكانهما المناسب.

السابق
ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر
التالي
لعبة Hunt: Showdown