الأردن

ضريبة المسقفات في الأردن

ضريبة المسقفات في الأردن

ما هي ضريبة المسقفات

تُعرف ضريبة المسقفات في الأردن على أنها إحدى أنواع الضرائب المفروضة من قبل الحكومة على الملاك العقاريين للأبنية السكنية والمؤجرة والأراضي الخالية والمصانع والمباني والمعارض وما إلى ذلك، ويتم دفعها مرة واحدة سنوياً لأمانة عمان الكبرى أو للبلديات في محافظات المملكة الأخرى، فيما يتم تحديد قيمتها بناءً على موقع ومساحة البناء ونوعه وطبيعته، ويقدرها المخمّن الذي يرى العقار لأول مرة، ثم تصبح رقماً ثابتاً يتم دفعه عبر سند تسجيل العقار، وفي حال تخلّف صاحب العقار عن دفعها يتم فرض غرامات مالية عليه.

يتم تحصيل هذه الضريبة وفقاً لأحكام قانون ضريبة الأبنية والأراضي وما يجري عليه من تعديلات، ولا بد لصاحب العقار من تسديدها ليكون له الحقن بالتصرف بعقاره وإجراء أي معاملة فيما بعد، كما على أي مالك قام بالتصرف بعقاره الذي يقع ضمن منطقة خاضعة لهذه الضريبة، أو أي فرد أصبح هو الملاك عن طريق الإرث، أن يقدموا بياناً خطياً إلى لجنة التقدير/التخمين في مركز المالية الموجود في المنطقة نفسها.

قيمة ضريبة المسقفات في الأردن

يمكن احتساب قيمة أو نسبة ضريبة المسقفات في الأردن على النحو التالي:

  • 15% من صافي تقدير المباني.
  • 2% من صافي تقدير الأرض الخلاء.

في حال تخلّف مالك العقار عن دفع هذه الضريبة خلال أي وقت من السنة المالية التي تحققت فيها؛ يتم إضافة غرامة نسبتها 10% من المبلغ المستحق وتزداد وصولاُ إلى 50% سنوياً من قيمة الضريبة المستحقة، وفيما يلي تقدير ضريبة المسقفات على على نوع عقار على حدة:

  • ضريبة الأراضي الخلاء: ويتم حسابها بضرب مساحة الأرض × سعر المتر المربع في السوق × 2%، ويتم ضرب الناتج بـ 2%.
  • ضريبة الشقق للملاك: يمكن حسابها عن طريق ضرب مساحة العقار × أجرة المتر المربع – 20% بدل استهلاك العقار، ويُضرب الناتج بـ 15%.
  • ضريبة العقار المؤجر بموجب عقد إيجار فارغ: تساوي القيمة الإيجارية – 20% بدل استهلاك العقار × 15%.
  • ضريبة العقار المؤجر بموجب عقد ايجار مفروش: تساوي القيمة المؤجرة المقدرة – 10% اجرة اثاث – 20% بدل استهلاك العقار، ثم يتم ضرب الناتج بـ 15%.

كيفية دفع ضريبة المسقفات في الأردن

يمكن لمن استحق عليه دفع ضريبة المسقفات والأبنية القيام بدفعها عبر الموقع الإلكتروني لأمانة عمان الكبرى، أو من خلال  الخطوات التالية:

  • التوجّه إلى أقرب مركز مالي يتبع إلى أمانة عمان الكبرى أو بلديات المحافظات.
  • إحضار سند تسجيل العقار للتأكد من كافة البيانات.
  • الطلب بشكل شفهي أولاً قيمة الضريبة المستحقة سنوياً حول العقار.
  • إصدار كشف ضريبي يحتوي على قيمة الضريبة وتحويلها إلى الجابي أو المحاسب المسؤول.
  • استيفاء القيمة المالية المستحقة لضريبة المسقفات واستلام وصل مالي.

معلومات عامة حول ضريبة المسقفات

تُفرض هذه الضريبة بمجرد تمتلك أي فرد لعقار ما، أو إجراء أي تغير على عقاره، أو إتمام إنشاءه، ويكون المكلف بدفعها هو المالك أو المنتفع بالملك أو من يتقاضى بدل إيجار. فيما يخص الأبنية والأراضي المؤجر؛ فإن تقدير صافي ايجارها السنوي في أمانة عمان وبلديات المحافظات يعتمد إلى مجموعة من الأسس والتعليمات الخاصة بتخمين الأبنية والأراضي داخل المناطق، وهي صادرة عن مجلس الوزراء وفق آلية يتم من خلالها مراعاة فئة ومستوى البناء وطبيعة أو صفة الاستخدام؛ ما إذا كان سكنياً أم تجارياً أم صناعياً، دون النظر إلى ترخيصه.

يُشار أيضاً إلى أن أمانة عمان تقدم خصومات لدافعي ضريبة المسقفات في الأردن في وقتها المحدد سنوياً، والتزامهم بذلك بشكل مستمر، أما عن طريقة توزيعها بعد استحقاقها؛ فهي 10% لأمانة عمان الكبرى، و3% إلى وزارة المياه وتحديداً خدمات الصرف الصحي، و2% تذهب كضريبة معارف إلى وزارة التربية والتعليم. 

السابق
عقد بيع عقار في الأردن
التالي
طرق التسويق الإلكتروني للعقارات