حياتك

طرق إعادة تدوير الملابس

طرق إعادة تدوير الملابس

إعادة تدوير الملابس

إعادة تدوير الملابس هي فكرة عملية واقتصادية، ومفيدة لكل الأفراد، إذ إن تكديس الملابس وعدم الاستفادة منها هي مشكلة قديمة لدى معظم الناس، وأصبح اليوم بإمكان الجميع تدوير الملابس بطرق سهلة ومسلية، والحصول على ملابس جديدة، ويمكن استعمال هذه الطريقة وبتكلفة قليلة للغاية، إذ يكفي وجود مهارة، ومواد بسيطة لصنع قطع جميلة كثيرة ومفيدة.

أبرز طرق إعادة تدوير الملابس

استعمال الدانتيل

الدانتيل خامة تزيد من جمال الملابس عند استعمالها بطريقة مناسبة، إذ يجب قص المكان المرغوب وضع الدانتيل عليه وقص قطعة الدانتيل وخياطتها بقطعة الملابس المعنية، كما أنه يُستعمل لتغيير مقياس سُترة، وذلك من خلال قصه على المقاس المناسب، كذلك بالإمكان استعماله لمنح الشورتات لمسة عصرية، أو استعماله في قميص قديم بقص جزء من القميص وخياطته عليه.

استعمال الألوان على تي شيرت أبيض

لوضع لمسات من الموضة على تي شيرت قديم له لون واحد كاللون الأبيض، بالإمكان أن تعطيه الألوان التجديد المناسب، وبهذه الحالة يجب إحضار ألوان قماشية، واسفنجة، وشريط لاصق، ثم لصق الشريط على التي شيرت بالتصميم المرغوب، وقبل استعمال الألوان وضع لوح أو ورقة في التي شيرت لتجنب طبع الألوان على الجهة المقابلة منه، وبعدها استعمال الاسفنجة للتلوين، ثم ترك التي شيرت حتى يجف كليًا قبل استعماله.

إقرأ أيضا:اسعار الميك اب في السودان

جعل شكل فستان قديم على موضة جديدة

من الأفضل أن يكون الفستان بمقاس يناسب الجسم، واستعمال المقص لقطع الفستان من أسفل الصدر، ثم جمع قطعتين الفستان بالدبابيس، ووضع خرز لجعل شكله مميزًا.

تغيير شكل بنطال جينز كليًا

بالإمكان تغيير شكل بنطال جينز بعدة طرق؛ إذ يمكن طيه من الأسفل وخياطة عدة أقمشة عليه لجعل شكله مختلف بالكامل عن الشكل الأصلي، أو قطع حرفه ووضع قطعة قماشية مكانها، كذلك بالإمكان عمل تقطيعات فيه باستعمال مقشرة الطعام.

تحويل تي شيرت القديم إلى توب يمكن ربطه من الأسفل

هي طريقة تُستخدم لتي شيرت لا حاجة له بسبب مقاسه على سبيل المثال، فلم يعد صاحبه يرتديه أو تي شيرت مل صاحبه من ارتدائه بالطريقة نفسها، ويمكن عمل هذه الطريقة بقص تي شيرت قديم من الأسفل بالمقص لتكوين جزأين يمكن ربطهما مع بعضهما البعض.

استخدام البنطلون الجينز القديم كبلوزة مبتكرة

في حال الملل من  ارتداء الجينز بالشكل نفسه باستمرار، بالإمكان تغيير استعماله وجعله سترةً مميزة، وذلك بطيه على بعضه البعض، ثم تحديد منطقة الوسط لقصها دائريًا، وبهذه الطريقة يمكن لبسه؛ إذ يصبح مكان الأرجل أكمام.

إقرأ أيضا:أفضل مشروبات لحرق الدهون

تحويل قميص قديم إلى فستان مميز

يمكن عمل هذه الطريقة بلبس القميص دون أكمام وبذلك يكون لمنطقة الصدر فحسب، ثم ربط الأكمام على الخصر، ثم ربطهم من جديد خلف الظهر، وبذلك يتحول القميص كليًا إلى فستان مميز جديد.

تحويل شال أو طرحة كبيرة مربعة إلى سترة مميزة

يمكن استعمال الشال الخفيف بعدة استعمالات؛ فربط الشال ربطةً مبتكرة يجعله يتحول إلى سترة مميزة، أو حتى فستان مبتكر، كما أنه بالإمكان استعمال شالين معًا والحصول على أشكال جديدة ومنوعة، ويجب الحرص على اختيار ألوان الشال بعناية في هذه الطريقة.

إقرأ أيضا:طريقة تحضير أقراص السعال بالزنجبيل والعسل

نصائح لإعادة تدوير الملابس

  • يجب فصل الملابس التي لا تزال حالتها جيدة عن التي حالتها سيئة.
  • اختيار القطع المثالية والمميزة لإعادة تدويرها.
  • تحديد أي طريقة يُفضل الشخص استعمالها؛ كتغيير لون القميص أو السترة، أو طباعة رسومات أو خياطة زينة عليها.
  • تسليط الضوء على العنق أو القبة، وفي حال لم يكن هناك سترة أو قميص لديه طوق أو قبة يمكن تزيين العنق باستعمال مواد للتزيين والاكسسوارات؛ كالدانتيل أو الأزرار أو الترتر, وفي حال عدم القدرة على شراء هذه المواد يمكن أخذها من ملابس ليس من الممكن إصلاحها إطلاقًا؛ مثل الأزرار والأكمام وما شابه ذلك.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مشروع تربية الأرانب
التالي
ما اسم ولد الفيل