عقارات

طرق التسويق العقاري الحديثة

طرق التسويق العقاري الحديثة

التسويق العقاري على الإنترنت

ساهم التطور التكنولوجي في تحويل العالم إلى قرية صغيرة، واستغلت الشركات والمؤسسات التي تقدم السلع والخدمات للعملاء تلك الميزة في زيادة معدلات انتشار الإعلانات، وتوسيع نطاق التسويق لمنتجاتهم، ولعل أبرز المجالات التي تأثرت بهذا التطور هو مجال التسويق العقاري، حيث يتسم سوق العقارات بالتزاحم وشراسة المنافسة بين المستثمرين، وبين الوسطاء العقاريين وكل أطراف عمليات البيع والشراء، ويرجع السر في ذلك إلى الأموال الكبيرة التي تُنفق في هذا المجال، فكل صفقة هي خطوة كبيرة نحو الثراء إذا نجحت أو الإفلاس إذا أخفقت، ولهذا يبحث المختصون في المجال العقاري عن الاستفادة من الوسائل الحديثة لجذب المستهلكين والعملاء، فقد أصبحت هذه الطرق بديل مؤثراً عن الطرق التقليدية للتسويق العقاري، ولكن الآن يمكن توفير الوقت والجهد والأموال.

أبرز طرق التسويق العقاري الحديثة

إطلاق موقع خاص بمؤسستك العقارية

لم يعد من الصعب نشر الإعلانات الخاصة بالعقارات والوصول لأكبر قدر من المستخدمين والعملاء، فكل ما عليك فعله هو أن تشتري نطاقًا، وتختار اسمًا جذابًا لمؤسستك العقارية، ومن ثم تطلق هذا الاسم على النطاق، بحيث تمتلك رابطة تواصل مع عملائك، وتصل إليهم بشكل أسرع.

داخل الموقع تقوم بعرض العديد من الصور للعقارات التي أنجزت صفقاتها، بالإضافة إلى وضع معلومات عن العقارات المعروضة مع تحديد سعرها، وما  إن كان السعر نهائيًا أم قابلًا للمناقشة، ويُفضل العديد من العملاء أن يكون السعر نهائيًا؛ لأن ذلك يدل على مهنيتك، لأن العميل عندما يفاوضك ويحصل على العقار بسعر أقل من السعر الأول يشعر بأنه كان من الأفضل أن يناقشك أكثر في السعر، وأنك أخذت أكثر مما تستحق، ومن الأفضل أن تذكر معلومات بشأن الدفع، وما إذا كان نقدًا أم يمكن تقسيم المبلغ إلى دفعات.

إقرأ أيضا:سوق العقار في إسطنبول

يجب الاهتمام بالعروض في التسويق العقاري على الموقع، فعلى الرغم من تأثيرها إلا أن عدد كبير من المسوقين يتجاهلونها؛ ظنًا منهم أنها غير هامة، ولكن إذا كانت مفيدة فإنها تساهم في زيادة عدد الزوار.

الاستعانة بمتخصصين في المجال العقاري

من المهم توفير محتوى كتابي عن عقاراتك؛ بحيث تستعين بمجموعة من المدونين أصحاب الخبرة في المجال العقاري لكتابة مقالات وإعداد دراسات عن المجال العقاري، ويمكنك الاستفادة منهم إذا كنت مبتدئًا في التسويق العقاري؛ بحيث يقدمون لك تحليل لبيانات العملاء في سوق العقارات، مع إعداد توقعات مستقبلية بحيث تكون مدركًا لطبيعة سوق العقارات وأطرافه. 

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المعروفة

قلما تجد شخصًا ليس له حساب على فيس بوك، فقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي نافذة هامة للتسويق العقاري الحديث، ولذلك يحرص المستثمرون في العقارات على استغلال تلك النوافذ لإنشاء الصفحات الخاصة

بعقاراتهم، وتفعيل نظام الإعلان المدفوع لإيصال المنشورات إلى أكبر عدد من العملاء المهتمين، ويمكنك نشر الإعلانات على مواقع العقارات الشهيرة التي يزورها يوميًا آلاف المستخدمين، ومن أبرز هذه المواقع في الوطن العربي: موقع السوق المفتوح، وموقع بروبرتي فايندر وعقارماب. 

استهداف أكبر قدر من العملاء بدمج طرق التسويق العقاري

من الاستراتيجيات الهامة في التسويق الحديث للعقارات هي الدمج بين أكثر من طريقة للتسويق؛ فاستخدام التقنيات الحديثة لا يقلل من تأثير الملصقات في الشوارع، فمهما تطورت الأساليب التسويقية لا تزال لبعض الطرق التقليدية أهميتها. 

إقرأ أيضا:أكبر شركة عقارات في الشرق الأوسط

ميّزات طرق التسويق العقاري الحديثة

  • عدم الاحتياج إلى وسطاء؛ مما يقلّل من التكلفة المادية، حيث يحصل المستثمر أو المالك على العمولة التي كان سيدفعها إلى السمسار.
  • الحفاظ على خصوصية الأطراف؛ حيث يفضل معظم الأشخاص في المجال العقاري أن تكون العلاقة احترافية دون أي تدخلات شخصية سواء من طرف البائع والمشتري، ويساعد التسويق الحديث في أن تقتصر العلاقة على الجانب المهني فحسب.
  • السماح للعملاء بالمقارنة بين كافة العروض، وعدم التورط في أي صفقة.
  • إمكانية الإعلان عن العقارات في أي وقت، ويسهل على المسوّق العقاري أن يحدد نطاق الإعلانات بحيث تصل إلى الفئات العمرية والاجتماعية المقصودة.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
طرق بيع أراضي تجارية
التالي
كيف يخدمك الوسيط العقاري