حياتك

طرق ترتيب حدائق المنزل

طرق ترتيب حدائق المنزل

ترتيب حدائق المنزل

وجود حديقة في المنزل بغض النظر عن مساحتها له أهمية كبيرة؛ سواء من الناحية النفسية، أو الصحية، أو حتى الاقتصادية، لما توفره هذه الحدائق من أماكن مناسبة للاسترخاء، والاستمتاع، بالاضافة إلى الحصول على أشعة الشمس بالشكل الكافي، وأيضا الحصول على بعض المحاصيل المنزلية، وتوفر أماكن مخصصة للأطفال للعب والمرح بعيدًا عن الألعاب الالكترونية، لذلك لا بد من ترتيب حديقة المنزل واستغلال كل شبر من مساحتها، واستخدام طرق ذكية لتنظيمها، وهو بالفعل ليس بالأمر الصعب، ولا يحتاج إلى الكثير من التكلفة، ولكنه يمنح الكثير من السعادة.

الاهتمام بالتربة والنباتات

الأماكن المخصصة للزراعة يلزمها الكثير من العناية، وفي حديقة المنزل لابد من الاهتمام بهذه التفاصيل:

  •   تقسيم الحديقة ككل إلى مواقع الطرق، والممرات، وأماكن أحواض الزراعة.
  •  الاهتمام بالتربة؛ وحراثتها، وتسميدها، وتحديد أساليب الري ومواقعها ودفن الأنابيب على عمق لا   يقل عن 30سم، وتجهيزها لاستقبال النباتات.
  •  في حال كانت الحديقة تحتوي على أشجار مثمرة وأخرى للزينة، فلا بدّ حينها من تقليم هذه الأشجار ورشّها بمبيدات مضادة للفطريات والديدان، ومن ثم تسميدها وسقايتها.
  • بناء أسوار محيطة بالحديقة، وممكن إضافة المتسلقات لربط المبنى أو السور بالحديقة.
  • اختيار أماكن مناسبة لعمل أحواض للشجيرات الصغيرة، والأعشاب، والزهور، ومراعاة عدم المبالغة في زراعة العشبيات المزهرة، وتسميدها بالأسمدة العضوية.
  •  الاهتمام بنوعية الأشجار وتحديد المكان المناسب لكل نوع، ومراعاة تطور النبتة وحجمها بعد عدة سنوات؛ حيث إنه يجب تجنّب زراعة الأشجار التي يمكن أن يتجاوز ارتفاعها ارتفاع المنزل، بجوار المبنى، وأمام النوافذ، والأبواب، حتى لا تمنع أشعة الشمس من الوصول، ولا تحجب شكل المبنى.
  •  محاولة تجاوز زراعة أشجار فردية، بل القيام بزراعتها على شكل مجموعات.
  • الاحتفاظ بالبذور للمواسم القادمة، وزراعة النباتات المحلية المتوفرة في البيئة المحيطة، وزراعة النباتات التي لا تحتاج عناية كبيرة وتتحمّل الحرارة.

الاهتمام بالأثاث والديكور

لا يقتصر الاهتمام بالحديقة على الاهتمام بالزراعة والتربة، ولكن يجب الاهتمام بتفاصيل الجلسات والمنظر الخارجي بشكل عام وهنا بعض الخطوات المهمة لاختيار ديكورات مناسبة:

إقرأ أيضا:عطر قوتشي
  •  اختيار طقم جلوس جميل للحديقة، ولا يشترط أن يكون بحاجة إلى ميزانية عالية؛ حيث يمكن اختيار مقاعد وطاولات بلاستيكية وتزينها بالمفارش الجميلة.
  • إضافة النجيل أو موكيت أخضر خاص بالحدائق.
  • إضافة أصص نباتات مميزة، وتوزيعها بصورة جميلة.
  •  إضافة بعض اللمسات والإبداع مثل إضافة نوافير مياه، أو وضع فوانيس.

الاهتمام بالمساحات المخصصة للأطفال

لا بد من تخصيص أماكن مخصصة للعب الأطفال وفصلها عن النباتات حتى لا يتم دهسها، وإبعاد النباتات الشوكية عنها حتى لا تؤذي الأطفال، وإضافة بعض الألعاب كالمراجيح والمحافظة على مكان مناسب للعب الكرة.

الحدائق مساحة للفن والإبداع

عملية إنشاء الحدائق وإعدادها وإضافة الديكورات؛ هي عملية فنية تشبه عملية الرسم، حيث إنه في النهاية سيتم الحصول على لوحة فنية مفعمة بالجمال، ولا تحتاج هذه العملية الكثير من التكاليف الباهظة، فمثلا يمكن عمل إعادة تدوير لبعض الأواني الزجاجية، أو الخشبية، أو البلاستيكية القديمة، وتجميعها معا لعمل ديكورات مثل صناديق أو عربات ليوضع عليها ورود أو شموع لتزيين مداخل الحديقة، ويمكن أيضا تلوين بعض الحجارة وصفها وإضافة القليل من الإنارة ووضعها في زوايا أو على ممرات الحديقة، أو استخدامها كقواعد لأصص المزروعات، وكذلك يمكن عمل خداع بصري من خلال مزج اللون الأخضر من النجيل وبعض الأشجار المتوسطة الحجم مع اللون الأبيض القادم من استخدام الحصى البيضاء؛ ليعطي شعورًا بالاتساع حتى لو كانت المساحات صغيرة، ويمكن استخدام الإسمنت في عمل الممرات وطلاؤه كي يضفي جمالية كبيرة.

إقرأ أيضا:ما الذي يجب عليكِ اتباعه قبل اختيار ديكور المطبخ
السابق
هل الفيب يسبب ماء في الرئة
التالي
طرق ترتيب الحدائق المنزلية الصغيرة