حياتك

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

ترشيد استهلاك الكهرباء

يًطلق مصطلح ترشيد الاستهلاك بشكل عام على الاستعمال الأفضل للموارد المتوفرة، سواءً كانت الكهربائية أو غيرها، والتوازن والاعتدال في إنفاقها، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات والخطط التي توجه الشخص للطرق الأمثل في الاستهلاك، وذلك بهدف الحفاظ على حقوق الأفراد في الحاضر والمستقبل.

قد يعتقد بعض الناس أن الترشيد يعني التقتير، أو الشح في استعمال الموارد في الوقت اللازم، إلا أنه لا يعني ذلك أبداً؛ حيث إنه يعرف بالاستهلاك الراشد، والاستعمال العقلاني، وذلك من خلال الممارسات التي تقلل من استهلاك الموارد المختلفة.

أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء

تتجه العديد من الدول المختلفة إلى التوعية بشكل دائم من خلال وسائل الإعلام وقنوات التواصل مع الجمهور بأهمية اتباع طرق ترشيد استهلاك الكهرباء المختلفة، وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف، ومنها:

  • التخفيض من قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك.
  • التقليل من خطر الانبعاثات السلبية على البيئة، وذلك نتيجة التوفير في استهلاك الوقود في محطات توليد الكهرباء.
  • دعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة، وخاصةً تلك التي تنتمي إلى الإنتاج المحلى، الأمر الذي يساعد في تنمية الاقتصاد الوطنى.
  • تجنب فصل الكهرباء خلال أوقات الذروة، والأوقات التي يزيد فيها الطلب على الطاقة، وارتفاع تحمل المولدات للحد الأعلى.

أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تحقيق هذا الهدف، وقد تكون بإضافة قطعة معينة، أو تغيير طريقة الاستخدام، الأمر الذي يساعد على استعمال قدر أقل من الطاقة الكهربائية، ومن أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء:

إقرأ أيضا:هل مرض الفصام مجنون

استعمال الأجهزة الموفرة للطاقة

يعد من أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء هي شراء الأجهزة الموفرة للطاقة واستعمالها، أو استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة؛ حيث إنها تحتوي على قطع داخلية تقوم بتوفير الطاقة، ومن بين هذه الأجهزة: الفرن الكهربائي، ومجفف الشعر، وغسالة الصحون، ويجب التركيز عند اختيار الجهاز الكهربائي أن يحتوي على معيار نجمة الطاقة Energy Star، والموجودة غالباً على معظم أو كل الأجهزة الحديثة، وهي تقوم بتوضيح كمية الطاقة التي يستهلكها كل من هذه الأجهزة.

إيقاف تشغيل الحاسوب

تعد أجهزة الحاسوب واحدةً من الأجهزة التي تقوم باستهلاك قدر كبير من الطاقة الكهربائية، ويقصد بذلك أجهزة الحاسوب التي تعتمد بشكل كامل على الطاقة الكهربائية دون وجود البطارية، وهي الأجهزة المكتبية، أو أجهزة اللابتوب في حالة إزالة البطارية والاعتماد على الكهرباء بشكل مباشر، ولهذا السبب فإن من طرق ترشيد استهلاك الكهرباء إيقاف تشغيل الشاشة خلال وقت المساء، أو عند عدم استعمال الجهاز، بدلاً من تركها على وضع حفظ الطاقة، ويجدر التنويه إلى أن إيقاف الشاشة لا يؤثر سلباً على عمر الجهاز.

غسل الملابس بالماء البارد

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على الغسالات الكهربائية أن 90% من الطاقة التي تستهلكها تنتج من تسخين المياه لاستخدامها في الغسيل، وليس من الغسيل نفسه، لذا فإنه ينصح باستعمال الماء الباردة خلال الغسيل، وخاصةً الملابس التي لا يحتاج تنظيفها إلى الحرارة العالية.

إقرأ أيضا:طريقة تحضير منقوع التين

طرق أخرى

بالإضافة إلى الطرق الأساسية السابقة، فإن هناك مجموعةً من الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف، ومن طرق ترشيد استهلاك الكهرباء الأخرى:

إقرأ أيضا:كم مدة حمل الفرس
  • فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية غير الأساسية عند الخروج من المنزل، أو السفر، ثل: التلفزيون، والميكرويف، والغسالة.
  • استبدال وحدات الإضاءة العادية بوحدات الإضاءة الموفرة للطاقة؛ حيث إنها وعلى الرغم من ارتفاع ثمنها إلا أنها توفر استهلاك الكهرباء على المدى البعيد.
  • الاعتماد على ضوء الشمس والإضاءة الطبيعية خلال فترة النهار، وإغلاق المصابيح في الغرف عند الخروج منها.
  • تجنب ترك السخان الكهربائي متصلاً بالطاقة الكهربائية، وذلك عند عدم استعماله لفترات طويلة.
  • فصل الأجهزة التي تحتاج إلى الشحن، مثل: الجوال، بمجرد اكتمال الشحن.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
الثروة السمكية في سلطنة عمان
التالي
تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية