سيارات ومحركات

طريقة بيع سيارتك المستعملة

طريقة بيع سيارتك المستعملة

بيع السيارة المستعملة

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى بيع سيارتك المستعملة لعدة أسبابٍ، كالرغبة في تغييرها، أو الانتقال من دولةٍ لأخرى، أو ربما للحاجة إلى ثمنها، لذلك يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في تحقيق ذلك بأفضل نتيجةٍ ممكنةٍ. 

خطوات بيع سيارتك المستعملة 

قد تكون حركة بيع السيارات المستعملة أكثر نشاطاً من بيع السيارات الجديدة، وذلك بسبب انخفاض سعر المستعملة بشكلٍ كبيرٍ عن السيارة الجديدة، لذلك يجب عليك عند رغبتك في بيع سيارتك المستعملة أن تقوم ببعض الخطوات قبل عرض سيارتك المستعملة للبيع، ومن أهم هذه الخطوات:

صيانة السيارة 

يجب أن تتأكد من حالة السيارة، وأن تقوم بإجراء الصيانة اللازمة والشاملة لها، حيث يجب أن تفحص الزيت، وماسحة الزجاج الأمامي، وفرامل السيارة، ومستوى الماء، وكمية الماء الموجودة في الرديتر، وحالة الأنوار والمصابيح في السيارة، وفحص الإطارات واستبدال التالف منها، والعمل على إصلاح الأعطال الميكانيكية، والسمكرة، والدهان، ويوحي اهتمامك بهذه الأمور كلها للمشتري باهتمامك وحرصك على سلامة سيارتك، ممّا يجعله يقتنع بشراء السيارة.

تنظيف السيارة

قبل الإعلان عن رغبتك في بيع سيارتك المستعملة يجب أن بتنظفها جيداً، وتشمل عملية التنظيف الآتي:

إقرأ أيضا:سيارة جاكوار XJ 2017
  • تنظيف مقاعد سيارتك وفرشها، وتجديده إذا لزم الأمر، حيث إنّ ذلك أول ما يلفت نظر المشتري.
  • تنظيف الأرضية الداخلية لسيارتك بالمكنسة الكهربائية، وتنظيف الدواسات عن طريق إزالتها وغسلها في الماء، ويمكن استبدالها عند اللزوم بأرضيةٍ من الجلد الطبيعي أو الصناعي.  

مراجعة إدارة المرور 

قبل بيع سيارتك عليك مراجعة إدارة المرور للتأكد من عدم وجود مخالفات سيرٍ عليها قبل بيعها، ودفع أي مخالفةٍ موجودةٍ.

اختيار الوقت والمكان المناسب

كي تحصل على أفضل نتيجةٍ ممكنةٍ للبيع عليك أن تختار الوقت المناسب، ويجب أن يكون هذا الوقت متوسطاً، أي أن لا تكثر فيه السيارات المعروضة للبيع مثل الإجازات الرسمية، ولا يقل فيه المشترون كالإجازة الصيفية.

تحديد السعر 

كي تستطيع بيع سيارتك بأفضل شكلٍ عليك أن تعرضها بالسعر المناسب لها، ويتم ذلك من خلال أن تستفسر عن سعر مثيلاتها في السوق، وبعد ذلك تستطيع تحديد قيمة سيارتك، وذلك لضمان حصولك على السعر الأفضل دون أن تخسر من سعر السيارة، أو لا تتم عملية البيع هذه بسبب ارتفاع السعر عن المتعارف عليه. 

المباشرة إلى بيع السيارة 

قد تظن أنه من السيء أن تبيع السيارة منذ وصول المشتري الأول إليك، ولكن في حالة اتفاقك مع مشترٍ جادٍ، ووصولكما إلى اتفاقٍ لبيع سيارتك المستعملة له بسعرٍ جيدٍ قم ببيعها ولا تتأخر، فإنّ إطالة مدة عرض السيارة قد يتسبّب في انخفاض ثمنها.

إقرأ أيضا:سيارة نيسان اكستيرا 2015

إجراءات بيع سيارتك المستعملة

حتى تحقق الغاية المرجوّة من بيع سيارتك المستعملة عليك أن لا توكل أحداً ببيعها، حيث إن حصولك على السعر الأفضل يعتمد عليك بشكلٍ كاملٍ، أما إذا أوكلت لأحد بيع سيارتك فذلك قد يؤدي إلى أن تفقد السيارة جزءاً من ثمنها الذي تستحقه، وللوصول إلى أكبر قدرٍ ممكنٍ من الأشخاص عليك أن تعلن عن السيارة ومواصفاتها، ويتم ذلك من خلال عدة وسائل إعلانيةٍ، ومنها: 

إقرأ أيضا:سيارة كيا سورينتو 2014
  • الإعلان عن طريق الأصدقاء والمعارف.
  • الإعلان عن طريق إلصاق ورقةٍ على زجاج السيارة.
  • الإعلان عن طريق المواقع الالكترونية المختصة بذلك.
  • الإعلان عن طريق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
سيارة X4 2018 BMW
التالي
وكيل سيارة سوزوكي في الأردن