حياتك

طريقة تخزين المانجو

طريقة تخزين المانجو

المانجو 

تعد المانجو من الفواكه الاستوائية، ويتم زراعتها في شرق آسيا، ومناطق بورما، وميانمار، وولاية أسام في الهند، كما أنها تعتبر من واحدة من أنواع الأشجار دائمة الإنتاج، ويصل طول شجرها الطبيعي إلى ما يقارب الـ 8م، وتصنف من الأشجار المعمرة، والتي تعيش لفترة زمنية طويلة، ويزهر على أشجار المانجو زهور صغيرة الحجم، لها لون وردي، ورائحتها عطرية مميزة، وتتواجد على الشجرة بشكل مجموعات، أما عن شكل حبة الثمار فهي بيضاوية الشكل، مستديرة، والفئة الأغلب من الناس يشبهها بشكل الكلى في جسم الإنسان، ويصل وزنها إلى 2كغم، وبعض الأشجار تحمل اللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، ويمكن تناولها إما الثمرة كاملة، أو عن طريق عصرها، ويعتبر عصير المانجو بأنه من أنواع العصائر المميزة. 

طريقة تخزين المانجو 

التخزين على المدى القصير 

يجب التأكد من درجة نضح المانجو، يمكن تحديدها من خلال صلابة الحبة، والرائحة، والجدير بالذكر أن لون حبة المانجو ليس له علاقة بدرجة النضج، والمانجو الناضجة تكون لينة، وليست طرية، ورائحتها فواحة، أما المانجو غير الناضجة فإنها تكون صلبة، وقوية، ورائحتها غير ملحوظة، وتخزن المانجو غير الناضجة في في حاولة لها نفس درجة حرارة الغرفة، حيث إنه من الأمور التي تساعد في احتفاظها بنكتها دون التعرض لأي تغير، ويمكن الاستعانة بالبرطمانات جيدة التهوية، او الأكياس البلاستيكية، ان تحافظ على الثمرة من أي عوامل خارجية، دون منع الأكسجين عنها، وفحص الثمرة كل يوم والتأكد من سلامتها، وفي العادة يستغرق وقت النضج التام للثمرة 8 أيام من يوم التخزين.

إقرأ أيضا:اسعار مستلزمات اناقة الرجال في السودان

أما المانجو الناضجة يجب وضعها في الثلاجة للتأكد من أنها تحتفظ بنكهتها، ويمكن أن تبقى في الثلاجة مدة 6 ايام دون أن تتعرض لأي ضرر، ويجب الحرص على أن تكون درجة حرارة الثلاجة ثابتة على 4 درجات مئوية. 

يجب التأكد من علامات التعفن التي تظهر على المانجو، والتي تدل على أنها نضجت عن الطبيعي، والتي منها طريان القشرة الخارجية بصورة ملحوظة، وفوحان رائحة حامضة منها، وفي حال تغير لون الثمرة من الداخل فهذا يعني أنه يجب التخلص منها، ويمكن استخدام الحبات التي ظهر على وجهها بعض البقع في العصائر.

التخزين على المدى الطويل 

  • يجب تقطيع المانجو المراد تخزينها في غير موسمها إلى مكعبات صغيرة، او شرائح، حتى يتم تجميدها بالكامل، ويمكن تقطيعها مع القشر أو إزالته حسب الرغبة، ويكمن الفرق بينهم بأن القطع التي تحتوي على القشر تحتاج إلى وقت أطول في الذوبان، ويمكن الاستعانة بآلة تقشير البطاطا، وآلة تقطيع التفاح للحصول على النتيجة بأسرع وقت. 
  • تعبئة المانجو التي تم تقطيعها في أكياس التخزين البلاستيكية، ويفضل استخدام الأكياس سهلة الغلق وهي أكياس الزيبلوك، ويتم وضع القطع فيها بشكل مفرود، والحرص على التأكد من عدم وجود أي قطعة فوق الأخرى، وتفريغ الكيس من الهواء من داخله بأكبر قدر ممكن. 
  • وضع أكياس المانجو في الفريزر فوق بعضها البعض بشكل رأسي، والتأكد من أنها متراصة، وإلا لن تتجمد المانجو، والتأكد من أنه تكون درجة حرارة الغرفة لا تقل عن -18 درجة مئوية. 
  • يمكن الحفاظ على المانجو المخزنة باستخدام هذه الطريقة لمدة 6 أشهر، وعند أكلها يتم إخراجها من الفريزر ، وتركها تذوب دون التدخل، أو وضعها في أمكان تجعلها تذوب بشكل أسرع. 
  • في حال وجود بعض البقع السوداء على حبات المانجو، فهي عبارة عن لسعات الفريزر، ولا تؤثر على المذاق، ولا على أمان القطعة، ويمكن أكلها دون خوف. 
السابق
السعرات الحرارية في العيش الشامي
التالي
استراتيجيات التفاوض