إكسسوارات كمبيوتر

طريقة تغيير الباسورد للراوتر

طريقة تغيير الباسورد للراوتر

جهاز الراوتر

يعرف الراوتر باسم الموجه أو الميسر، وهو عبارة عن جهاز يعمل كوسيلة أو أداة يتم استخدامها لربط مجموعة من الشبكات مع بعضها البعض، كما يعرف بأنه الجهاز الشائع للشبكة المنزلية، وهو عبارة عن قطعة من معدات الشبكة التي تسمح بالاتصال بين الشبكة المنزلية المحلية وبين الإنترنت، الراوتر يوجه الاتصال بالإنترنت لجميع أجهزة الحاسب المكتبية واللوحية، والهواتف الذكية، وغيرها من الأجهزة المتصلة، كما يدعم إمكانية تخصيص باسورد خاص به، كما يمكن تغيره بأي وقت، حيث أن طريقة تغيير الباسورد للراوتر تختلف حسب نوع الراوتر الموجود، كما يعرف الراوتر بأنه خط الأمان الأول ضد الدخول دون إذنٍ إلى الشبكة؛ حيث أن تفعيل المستوى الأعلى من الحماية على الراوتر هو الطريقة المثلى للحفاظ على نظام الحاسوب والمعلومات آمنةً من الهجمات.

باسورد الراوتر

يعتبر الراوتر من الأجهزة المتنوعة بالشكل، والحجم، ويتم تصنيعه من قبل عدة شركات مثل Linksys، 3Com Belkin، D-Link، موتورولا Motorola، TRENDnet وCisco، كما يجب أن يتمتع الراوتر بالأمان وتوفير سبل الحماية له لعدم تعرض الشبكة إلى السرقة والاختراق، حيث أن شبكة الواي فاي لها أهمية كبيرة؛ لأنها المسؤولة عن توفير الاتصال بالإنترنت من خلالها؛ لذلك يجب أن تكون مؤمنة باستمرار من خلال وضع باسورد والقيام على تغييره من فترة لفترة؛ كي لا يتم اختراقها وسرقة البيانات سواء التي تخص المنزل أو العمل، كما أن تغيير الباسورد يحافظ على سرعة البيانات من الاختراق من قبل الأشخاص القريبين جداً مثل الجيران، أو من هم بالقرب من موقع الراوتر، ولحتى يتم تغيير الباسورد يجب اتباع عدة خطوات يتم اتباعها خطوة تلو الآخرى حتى تتم عملية التغيير.

إقرأ أيضا:كلاش أوف كلانس الأصلية

أهم الطرق لتغيير الباسورد للراوتر 

تتنوع طرق تغيير الباسورد للراوتر؛ وذلك من أجل توفير سبل الحماية والآمان للشبكة بشكل أكبر وبكل حرص يتم اختيار الباسورد، كما تختلف الطريقة حسب نوع وطراز الراوتر، ولابد من الرجوع إلى دليل تشغيل جهاز الراوتر الخاص قبل تنفيذ أي نوع من إجراءات إعادة تعيين الباسورد، نشير فيما يلي إلى بعض طرق تغيير الباسورد للراوتر على النحو التالي:

  • يقوم الشخص بالضغط على زر إعادة التشغيل الموجود خلف جهاز الراوتر، حيث يجب الضغط عليه من 10 إلى 30 ثانية تبعاً للعلامة التجارية لجهاز الراوتر، كما أن الضغط عليه لفترة قصيرة يعمل على إعادة تشغيل جهاز التوجيه فقط دون الانتقال إلى إعدادات المصنع الافتراضية.
  •  يتم استخدام دبوس أو مشبك للضغط على الزر، في حال كان مثبتاً داخل الجهاز. 
  • يتم بعد ذلك إعادة توصيل جهاز حاسوب بأحد منافذ الراوتر، حيث تمتلك معظم أجهزة الراوتر صفحة يمكن الوصول إليها عبر مستعرض الويب، والتي يجب تسجيل الدخول إليها للوصول إلى إعدادات جهاز الراوتر.
  • إدخال عنوان IP الخاص بواجهة إدارة جهاز الراوتر في شريط عنوان المتصفح، حيث تمتلك معظم أجهزة الراوتر عنوان IP داخلي غير قابل للتوجيه مثل 192.168.1.1 أو 10.0.0.1، وهو عنوان داخلي لا يمكن الوصول إليه من الإنترنت، كما يمكن معرفة هذا العنوان من خلال الرجوع لدليل الراوتر.
  •  إدخال اسم المسؤول الافتراضي وكلمة المرور للجهاز، كما يمكن التعرف عليها من خلال التحقق من موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة.
  • النقر على صفحة Admin الموجودة في صفحة الراوتر، ثم إنشاء كلمة مرور قوية، ويجب التأكد من استخدام كلمة قوية ومعقدة وعدم نسيانها لضمان عدم اختراقها وحمايتها من السرقة.

نصائح عند اختيار باسورد للراوتر

عندما يقرر الشخص من تغيير الباسورد للراوتر الخاص به من الواجب اتباع عدة خطوات يجب التركيز عليها لضمان الحماية والأمان، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:مشكلة بعض أزرار الكيبورد لا تعمل
  • على الشخص الراغب بتغيير كلمة المرور للراوتر يجب أن يختار كلمة مرور طويلة نوعاً ما، وذلك من 8 إلى 10 أحرف على الأقل.
  • اختيار أحرف متنوعة؛ أي اختيار الأحرف بين أحرف كبيرة مثل (P, O, A, M)، جنباً إلى جنب مع أحرف صغيرة (p, o,a, m).
  • يفضل إضافة رموز بين الأحرف، مثل (#، @، &، _).
  • عدم استخدام الأحرف المتتالية، أو الأرقام المتتالية مثل (1234) أو (abcd).
  • لا استخدام اسم الشخص أو تاريخ ميلاده أو أي أسماء ترتبط بك، لأنها من السهولة أن يتم معرفتها من قبل الأشخاص الذين يخترقون الشبكة.

طرق معرفة الباسورد واسم المستخدم الافتراضية

يتعرض العديد من الأشخاص لنسيان كلمة المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي لجهاز الراوتر، لكن هذا ليس أمر صعب بل يمكن الوصول إليه بأبسط الطرق، نشير لها على النحو التالي:

  • مراجعة دليل استعمال الراوتر لمعرفة كلمة المرور الافتراضية، كما يمكن أن تكون مكتوبة ومطبوعة على ليبل موجود في خلف اكنت لراوتر، هذا بحال ما زلت تستخدم اسم الشبكة وكلمة المرور الافتراضية.
  • في حال الشخص لم يستخدم الإسم الافتراضي، يقوم هنا بإعادة ضبط الراوتر للوضع الافتراضي (ضبط المصنع) وفي الغالب يكون هناك زر صغير يتم الضغط عليه باستخدام دبوس صغير، كما يمكن مراجعة دليل الاستعمال مع ضرورة الاتصال بمزود الخدمة قبل القيام بهذه الخطوة.
  • يقوم المستخدم بإستخدام جهاز لابتوب له منفذ خاص للشبكات من نوع (RJ45)، ويتم استخدام سلك الاتصال الخاص (Ethernet Cable) والذي يكون موجوداً مع جهاز الراوتر في الغالب وتربط اللابتوب مع الراوتر، والقيام بتغيير إعدادات الشبكة وإعطاء اللابتوب IP Address متوافق مع الراوتر. 
  • التحقق من موقع RouterPasswords.com: يتم عرض دليل بقائمة شاملة لأسماء المستخدمين الافتراضية وكلمات المرور الخاصة بأجهزة الراوتر.

أنواع الراوتر

هناك عدة أنواع متوفرة من الراوتر، حيث هناك راوترات تناسب الشركات الصغيرة، وأنواع تناسب الشركات الكبيرة، كما تتنوع من ناحية الأسعار؛ فهناك أسعار تصل إلى الأعلى مستوى، نشير فيما يلي إلى بعض هذه الأنواع على النحو التالي:

إقرأ أيضا:برنامج إصلاح الفلاشة التالفة

راوتر 802.11g

  • Netgear WGR614: والـ WGR614 هو راوتر من الطراز الأول مع نطاق واسع للإشارة، يناسب المنازل التي تحتوي على جدران الآجر أو العوائق الأصغر، مع وجود كفالة لثلاث سنوات.
  • Linksys WRT54G Wireless-G: يعد هذا النوع من الراوترات التي لا تتطلب أي وقت في التثبيت، حيث أن نطاق إشارته قوي.

راوتر 802.11n

  • Netgear N300 WNR2000: وهو عبارة عن راوتر يتمتع بخاصية الجودة العالية مع وجود كفالة دائمة أي إذا واجهة الشخص أي مشكلة أثناء استخدامه يمكنك الاتصال ب Netgear لمساعدته على إصلاح الخلل.
  • TP-LINK TL-WR841N: راوتر TP-LINK يتميز بأنتينات خارجية تزيد من قوة الإتصال.

راوتر 802.11ac

  • Linksys EA6500 وهو راوتر Linksys من نوع اللاسلكي الذكي الأول، حيث يقدم للمستخدمين تحكم كامل بشبكتهم اللاسلكية في منازلهم من أي مكان عن طريق تطبيق موبايل أو متصفح.
  • (Netgear AC1750 (R6300 وهو خيار يناسب المنازل الكبيرة مع الكثير من الأجهزة اللاسلكية.

مستويات عمل الراوتر 

  • مستوى التحكم: يبحث الراوتر عن أفضل مسار، حتى تتمكن أن تسلكه الإشارات بكل سهولة، كي توجه المعلومات إلى خادم المستقبل.
  • مستوى التمرير والنقل: يتحكم بالنقل الفعلي للمعلومات والبيانات التي يتم استقبالها من الراوتر.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
فيس بوك لايت
التالي
ببجي لايت