حياتك

طريقة تنظيف الخشب البني

طريقة تنظيف الخشب البني

الحفاظ على الخشب البني

يُستخدم الخشب في صناعة الكثير من قطع الأثاث؛ مثل الأبواب والكنب والكراسي، ولكنه يتعرض غالبًا إلى الغبار والبقع، ويجهل بعض الأشخاص الطرق الصحيحة لتنظيف الخشب البني، وربما يؤدي تلميع الخشب بطريقة خاطئة إلى فقدان لمعانه، لذلك لا بد من الانتباه إلى بعض الأمور الأساسية للحفاظ على الخشب حتى لا يتعرض إلى التشقق أو التلف، حيث يحذر من وضع الفناجين على  الطاولات أو الترابيزات بشكل مباشر، إلا بعد تجفيفها بقطعة من القماش، وعدم استخدام المياه لتنظيف الخشب البني، ويجب التعرف على طبيعة الخشب الذي يريد المستخدم تنظيفه، حيث توجد أنواع ذات أسطح خشنة، بالإضافة إلى أنواع مطلية وأنواع أخرى سبق معالجتها، ويمكن استعمال المكنسة الكهربائية أثناء عملية التنظيف، وينبغي إبعاد قطع الخشب البني عن أشعة الشمس، حتى لا يتبدل لونه بمرور الوقت.

تنظيف الأبواب الخشبية البنية

يمكن تنظيف الجزء الخارجي من الباب الخشبي البني من التراب الذي يتناثر في الجو عبر استعمال المنفضة أو قطع القماش التي تتسم بالجفاف، وذلك بسبب أن هذا الجزء يكون أكثر عرضة للتلوث، وخصوصًا في الفصول التي تهب فيها الرياح، بالإضافة إلى تلوثها نتيجة فتح وإغلاق الباب بصورة مستمرة.

إذا كان لدى الشخص قطعة من الإسفنج، فيمكن غمسها في مزيج يشتمل على الماء والسائل الخاص بغسل الأطباق، حيث يبدأ في فرك الباب من أجل التخلص من البقع التي تعلق بها، بجانب فرش تلميع الزوايا والأماكن التي يصعب الوصول إليها؛ نظرًا إلى ضيق السطح، وإن لم يستطع المستخدم أن يحصل على الفرشاة المخصصة للخشب؛ فيمكن استعمال فرشاة الأسنان القديمة؛ فهي تفي بالغرض أيضًا، ويجب غسل بقايا الصابون باستعمال الماء الساخن، مع تلميع أطراف الباب والإطارات الخارجية بقطعة للتخلص نهائيًا من آثار الصابون والمياه.

تنظيف بقع قطع الخشب البني

يجب تحديد نوع الأوساخ التي تلتصق بالخشب البني، ومعرفة مقدار التصاقها بالباب، حتى يستطيع الشخص التخلص من البقع بشكل سلس، ويجب عليه إحضار بعض المكونات، مثل:

  • تسخين كمية قليلة من المياه، حيث تساهم المياه الساخنة في التخفيف من حدة التصاق المواد الدهنية أو البقع بالأخشاب.
  • شراء زيت التربنتين أو ما يُعرف بالصمغ، وتجهيز ملعقتين كبيرتين مع دمجهم بأربعة لتر ونصف من المياه، وفي حال صعوبة الحصول على هذا الزيت؛ فيمكن الاستعاضة عنه بزيت بذر الكتان المغلي؛ حيث يوجد لدى الكثير من محلات العطارة.

يرتدي المستخدم القفازات المصنوعة من المطاط، وبعدها يقوم بغمس قطعة من القماش الناعم في مزيج الزيت والمياه، ويبدأ في مسح الخشب البني بتلك القطعة، حيث يساهم الخليط في إزالة البقع الناتجة عن الغبار، بالإضافة إلى التخلص من الزيوت والأصباغ، ويُفضل استعمال خليط زيت بذر الكتان المغلي لتلميع الخشب وإزالة الشمع الذي يلتصق به.

تنظيف الخشب البني بمحلول الشمع

يوجد محلول شمعي مخصص لتنظيف الخشب لدى المحلات التي تبيع الأدوات المنزلية، ويتوافر المحلول في صورة معجون أو بخاخ، ويتاح استعمال المحلول مرة أو مرتين بشكل سنوي، حيث يستمر لوقت طويل، وتظهر فعاليته سريعًا.

تنظيف الخشب البني ببودرة التلك

إذا كان الخشب ذو رائحة نفاذة بعد الدهان؛ فيمكن استخدام بودرة التلك التي تساهم في امتصاص الرائحة، بجانب قدرتها على إزالة البقع، حيث يُغطي المستخدم الخشب بالمناديل أو قطع القماش، ثم يضغط عليها؛ فهذه الطريقة ذات مفعول سحري في تلميع الخشب البني.

وصفات طبيعية لتنظيف الخشب البني

  • وصفة الشاي: يتم إحضار كوب من الشاي، ولكن يجب عدم وضع السكر، والانتظار حتى يبرد، وبعدها يتم تنظيف الخشب بقطعة من القماش بعد غمسها في الشاي، وذلك بسبب احتواء الشاي على أكسيد الكربون.
  • وصفة عصير الليمون وزيت الزيتون: بعد خلط المزيج جيدًا، يبدأ المستخدم في وضع المزيج في زجاجة تشتمل على بخاخ؛ ثم يرش جزءً قليلًا على الخشب ويبدأ في تلميعه.
السابق
طريقة تنظيف الفضة
التالي
كيفية تدريب القطط