حياتك

طريقة تنظيف الفضة

طريقة تنظيف الفضة

الفضة

تعتبر الفضة من أبرز العناصر الكيميائية؛ حيث يمكن توصيلها بالكهرباء، وتتميز بسعرها المرتفع ولونها اللامع، وتستخدم في الكثير من أنواع الزخارف، بالإضافة إلى استعمالها في تصنيع العملات المعدنية والمجوهرات، وتتعرض الفضة إلى الصدأ وتفقد مظهرها اللامع نتيجة التأكسد بجانب تلوث الهواء، وتوجد بعض الطرق لتنظيف الفضة.

كيفية تنظيف الفضة

ورق القصدير وصودا الخبز

يمكن استخدام ورق القصدير في تنظيف الفضة، وذلك بعد غلي كمية من المياه مع دمجها بملعقة من صودا الخبز، وبعدها يقوم المستخدم بتلميع قطعة الفضة إذا كانت صغيرة داخل هذا الخليط لمدة تصل إلى عشر ثوان، وإذا كانت الفضة باهتة للغاية؛ فيستطيع الشخص غمرها بالخليط لفترة أطول، ويستخرج قطعة الفضة بواسطة ملقط، وإن كانت القطعة الفضية كبيرة؛ فيمكن صناعة مزيج كبير مع إدخال عنصر جديد وهو مسحوق الغسيل، ويغمر قطعة من الإسفنج داخل المزيج لتلميع الفضة وتجفيفها.

فحم الكوك

يشتمل فحم الكوك على الأحماض القادرة على إزالة الصبغات، ويُستعمل في إزالة الأصباغ عن الفضة، حيث تُنقع فيه لبعض دقائق، ويبدأ في شطفها بالماء وتنشيفها بقطعة قماش جافة.

الكاتشب 

يُستخدم الكاتشب لاسترجاع البريق اللامع للفضة، حيث يُفرغ القليل من الكاتشب على منشفة مصنوعة من الورق، ثم يبدأ في فرك المنطقة المشوهة، ويبقى الكاتشب على الفضة لمدة تصل إلى ربع ساعة، وإذا كانت الأصباغ مستعصية، فيمكن فرك الفضة بقطعة من القماش، وتستعمل فرش الأسنان من أجل تنظيف أواني وقوالب الفضة الكبيرة خصوصًا إذا كانت تحتوي على بعض الحواف الجانبية.

الخل

يعد الخل من أكثر الطرق الطبيعية الفعالة لتنظيف الفضة، وذلك عبر نقع المجوهرات لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ولكن يجب أن تكون القطع الفضية منقوعة بشكل تام، ويمكن دمج الخل بصودا الخبز للحصول على نتائج أفضل، ولكن تُنقع الأواني الصغيرة لفترة طويلة تصل إلى ساعتين، ويمكن أن تحتاج إلى ثلاث ساعات، وإذا كانت قطع الفضة كبيرة جدًا، فيمكن الاستفادة من الخل مع صودا الخبز، بالإضافة إلى زيت شجرة الشاي، وتُقدر مدة نقع القطع بـ 8 ساعات مع استعمال الفرشاة القديمة بعد إخراج القطعة من المزيج من أجل تلميع الأطراف.

إذا كان الشخص يبحث عن طريقة فعالة للغاية، فيمكن وضع معجون الأسنان على فرشاة أسنان، والبدء في فرك قطع الفضة، وستبقى بعض آثار المعجون على القطعة، ولذلك يحتاج المستخدم إلى تنظيفها تمامًا بالماء الدافئ، ثم نقعها في الخل لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.

قشر الموز

يتميز قشر الموز بقدرته المذهلة على تنظيف المجوهرات بشكل عام، والفضة بصورة خاصة، ولكنه يتناسب مع القطع الفضية إذا كانت صغيرة الحجم فقط، حيث يضع المستخدم كمية من الماء مع بعض قشور الموز في خلاط الكهرباء، ويحصل على عجينة، ليبدأ في توزيعها باستخدام الفرشاة أو قطعة من القماش.

الأمونيا 

يتم إضافة الأمونيا مع كوبين من الماء الفاتر لتنظيف بعض الإكسسوارات المصنوعة من الفضة بجانب السكاكين الفضية، وتصل مدة نقع الفضة بالمحلول إلى 10 دقائق، وبعدها يُنشف المستخدم الفضة بمنشفة تتسم بالنعومة، ثم يمسحها بقماش من القطن حتى يكون الجزء الخارجي لامعًا، ولكن يحظر تنظيف قطع الفضة الثمينة أو الأثرية بالأمونيا.

كريم الترتار 

يُصنف كريم الترتار بأنه من الأحماض الطبيعية التي تُستخرج من العنب، ويستطيع المستخدم الحصول عليه بسهولة من محلات البقالة، وبعدها يتم دمج ملعقة من الترتار مع الماء، ووضع قطعة الفضة داخل هذا المزيج لخمس دقائق فقط، ويمكن استعمال الفرشاة لإحكام تنظيف الفضة.

السابق
طريقة تنظيف المطبخ الخشب
التالي
طريقة تنظيف الخشب البني