طريقة حساب جرام الذهب

طريقة حساب جرام الذهب

الذهب

الذهب هو عنصر كيميائي يصنف على أنه من الفلزات الإنتقالية، وعدده الذري 79، ويقع ضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري والذي يرمز له بالرمز Au؛ كما يمتاز بلونه الأصفر اللامع، وهو من أغلى المعادن التي تستخدم في وقت التضخم و الأزمات الاقتصادية بالإضافة إلى أنه يستخدم في صناعة المجوهرات، وكان قديماً يستخدم في صناعة القطع النقدية.

يرتبط سعر الذهب بعلاقة طردية مع سعر النفط؛ فكلما ارتفع سعر النفط ارتفع سعر الذهب، بينما يرتبط بعلاقة عكسية مع سعر الدولار؛ فكلما ارتفع سعر الدولار قل سعر الذهب، ويختلف سعر الذهب من دولة إلى أخرى، كما يختلف سعره في نفس الدول على حسب نوعه وعياره.

خطوات شراء الذهب وبيعه

سعر الجرام 

يجب على الشخص الذي يريد شراء الذهب معرفة قيمة الجرام مع الانتباه إلى عيار الذهب الذي يرغب بشرائه، والعيار يدل على مدى نقاء الذهب من الشوائب أو نسبة الذهب الموجود في القطعة، حيث يوجد أربع عيارات للذهب، وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • عيار 18: يحتوي على نسبة عالية من الشوائب ونسبة قليلة من الذهب؛ لذا يعتبر العيار الأسوأ، ويكتب رقم نقائه على قطعة الذهب 0.750.
  • عيار 21: يكتب رقم نقائه داخل القطعة الذهبية 0.875، ويكون لونه مختلف عن العيارات الأخرى، وتكون نسبة الذهب فيه أقل من العيارات التي تحتوي على شوائب قليلة.
  • عيار 22: تُصنع غالبية المجوهرات الذهبية من هذا العيار، حيث يكتب رقم العيار داخل القطعة الذهبية ويكون رقم نقائه 0.9167.
  • عيار 24: يعتبر الأفضل والأنقى لأنه خالي من الشوائب، إذ تصنع الليرات الذهبية والسبائك من هذا العيار.
اقرأ أيضاً:  شنط ديور الدليل الشامل
السوق المفتوح

مصنعية الذهب

يقصد بها القيمة التي يدفعها الصائغ مقابل جهد الشخص الذي قام بعمل قطعة الذهب من تصميم وتزيين؛ أي أنها القيمة التي تضاف لسعر جرام الذهب، ولمعرفة قيمتها يجب القيام بعملية حسابية بسيطة، وهي كالآتي:

  • تحديد عيار الذهب المراد شراؤه وسؤال الصائغ عن سعر الجرام الواحد؛ على سبيل المثال سعر الجرام الواحد من عيار 24 هو 30 ديناراً في هذا اليوم، وكان وزن القطعة الذهبية المراد شراؤها هو 20 غراماً عيار 22، يحسب سعر الجرام الواحد من عيار 22 كما يلي:
  • رقم نقاوة عيار 22= 0.9167 (رقم ثابت).
  • نضرب سعر عيار الذهب 24 في رقم نقاوة العيار المراد شراؤه، 30×0.9167= 27.501 ديناراً.
  • سعر جرام الواحد من عيار 22 هو 27.501 ديناراً، ووزن القطعة هو 20 غراماً، وعليه يكون سعرها هو 20×27.501= 550.02 ديناراً.
  • الصائغ لن يبيع القطعة الذهبية بهذا السعر، وإنما سيزيد عليها سعر المصنعية؛ لأنه لا يبيعها كسبيكة وإنما قطعة مشغولة، وبناءً على ذلك؛ فإن السعر الذي يعطيه الصائغ للمشتري يطرح منه السعر الذي تم حسابه أعلاه والناتج يكون هو سعر المصنعية؛ فعلى سبيل المثال أن الصائغ طلب 700 ديناراً مقابل القطعة الذهبية عندها يكون سعر المصنعية= 700- 550.02= 149.98 ديناراً.

نصائح عند بيع الذهب

  • يجب على المشتري أن يأخذ بعين الاعتبار أنه كلما زادت قيمة سعر المصنعية؛ فإن الخسارة عند البيع ستكون كبيرة؛ وذلك لأن سعر المصنعية سيتم خصمه عند البيع ولا يدفع له إلا ثمن جرامات القطعة الذهبية، لذا يفضل تقليل قيمة المصنعية لحساب المشتري حتى لا تكون الخسارة كبيرة.
  • يجب معرفة أن سعر جرام الذهب يختلف ويتفاوت من وقت إلى أخر، إذ يجب عليه تحديد سعر الجرام المتداول في الأسواق في اليوم الذي يريد فيه بيع الذهب.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن المخمرية

كيف احسب جرام الذهب عند البيع

يتفاجئ العديد من الأشخاص بتغير سعر الذهب عند بيعه عن السعر الذي كان عليه عند الشراء، وقد يلاحظ العديد من الأشخاص انخفاضه في بعض الأوقات، ويتساءل الكثيرون كيف احسب جرام الذهب عند البيع بشكل صحيح، ويعتبر من أهم الأسئلة التي يجب على الأشخاص معرفة اجابتها لتجنب الوقوع في مصيدة استغلال تجار الذهب، وفيما يلي سنوضح أهم الطرق التي يجب إتباعها لحساب جرام الذهب عند البيع:

  • حساب جرام الذهب الواحد عند القيام بشراء القطعة، ويكون حساب الجرام الواحد ودرجة نقاوته.
  • يجب حساب القطعة عند البيع دون مصنعية، إذ بالمصنعية تخصم بشكل أساسي عند البيع.
  • يتم حساب المصنعية من خلال تطبيق المعادلة التالية: حساب المصنعية=سعر القطعة عند الشراء -سعر القطعة دون مصنعية، وعند تطبيق هذه المسألة بشكل صحيح سوف تحصل على المبلغ الناتج من عملية البيع، وهو نفسه المبلغ الذي تم حسابه دون مصنعية، وحتى يتم إيضاح الخطوات السابقة سنقوم بطرح المثال التالي:
    • المثال: أرادت سعاد أن تبيع قطعة ذهب لديها من عيار 43 جرام، وكان سعر جرام الذهب من عيار 24 في ذلك الوقت هو 38 دينار، وكان سعر قطعة الذهب التي تريد سعاد أن تبيعها عند الشراء يساوي 1500 دينار، فما هو المبلغ الذي سوف تجنيه سعاد عند بيع القطعة؟ وكم تبلغ المصنعية في هذه القطعة؟
    • الحل: لحساب المبلغ الذي ستجنيه سعاد من بيع قطعة الذهب نقوم أولاً بحساب سعر الجرام الواحد من عيار 21 في القطعة، وعند التطبيق نجده كما يلي: 38×0.875=33.25 دينار للجرام، ثم نقوم بحساب القطعة التي ترغب سعاد ببيعها دون مصنعية لنحصل على مايلي: 43×33.25=1429.79 دينار.

كيف احسب الذهب عيار 21

يرغب العديد من الأشخاص وخصوصًا في الدول العربية بمعرفة كيفية حساب الذهب من عيار 21؛ ويعود ذلك لشيوع إنتشار هذا العيار في أغلب الدول العربية، ورغبة العديد من الأشخاص باقتناء قطع الذهب من عيار 21 أكثر من غيرها، ويتم حساب الذهب من عيار 21 من خلال تحويل الذهب من عيار 24 إلى عيار 21، والجدير بالذكر أنه يتم تحويل الأسعار من عيار 24 إلى عيارات أخرى لأن الذهب يقاس في البورصة العالمية بسعر أونصة الذهب السويسرية؛ والتي يبلغ وزن 31.1 جرام من عيار 24، وللإجابة عن سؤال كيف احسب الذهب عيار 21 بشكل صحيح، يجب إتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بتحويل الذهب من عيار 24 إلى عيار 21، من خلال التعرف على سعر الأونصة في البورصة العالمية.
  • نقسم سعر الأونصة على وزنها.
  • نضرب ناتج العملية السابقة بنسبة نقاء الذهب من عيار 21 والتي تقدر بـ 0.875، وسنقوم بتطبيق الخطوات السابقة على المثال التالي:
    • المثال: يبلغ سعر أونصة الذهب عيار 24 في البورصة العالمية 2000 دولار، احسب سعر الجرام الواحد من عيار 21؟ 
اقرأ أيضاً:  تعرف على جميع موديلات شنط قوتشي

الحل: يبلغ وزن أونصة الذهب من عيار 24 31.1 جرام، نقوم بتقسيم سعر الأونصة على وزنها، من خلال المعادلة التالية: 2000/31.1=64.30 دولار وهو سعر الجرام الواحد من عيار 24، نضرب سعر الجرام الواحد عيار 24 بنسبة نقاء الذهب من عيار 21 لينتج سعر الجرام الواحد من عيار 21 من أونصة ذهب سعرها 2000 دولار، ويتم تطبيق ما تم ذكره من خلال المعادلة التالية: 64.30*0.875=56.27 دولار جرام واحد من عيار 21. والجدير بالذكر أنه يمكن تحويل الذهب عيار 24 إلى أي عيار يرغب الشخص بحسابه من خلال الإلتزام بالخطوات السابقة وتحديد نسبة نقاء الذهب في كل عيار.

مقالات مشابهة

معلومات عن العطور الفرنسية

معلومات عن العطور الفرنسية

دليل شامل عن عطر فرزاتشي

دليل شامل عن عطر فرزاتشي

أول من لبس النعال

أول من لبس النعال

تعرف على أفضل أنواع شامبو غارنيه

تعرف على أفضل أنواع شامبو غارنيه

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

طريقة عمل سكراب للشفايف

طريقة عمل سكراب للشفايف