طريقة حساب شهور الحمل

طريقة حساب شهور الحمل

حساب الحمل 

يعد حساب الحمل واحداً من الأمور التي تربك الكثير من الأمهات الجدد وتضعهن في حيرة من أمرهن، حيث يعتمد الطبيب المختص في متابعة الحمل على مجموعة من الطرق المختلفة ومنها: الحساب عن طريق حجم الرحم، والحساب عن طريق الأشعة فوق الصوتية، والحساب عن طريق الدورة الشهرية وذلك للسيدات ذوات الدورة الشهرية المنتظمة كل 28 يوماً، حيث تعطي هذه الطرق نتائج مختلفة ولكن متقاربة من بعضها البعض. 

طرق حساب شهور الحمل 

حساب شهور الحمل عن طريق الدورة الشهرية

في هذه الطريقة يتم حساب الحمل استناداً إلى تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية وذلك لصعوبة تحديد الوقت الفعلي لحدوث التلقيح، حيث تتراوح الفترة الطبيعية للحمل من 38-42 أسبوعاً، وتمثل كل أربعة أسابيع شهراً جديداً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أول أسبوع أو أسبوعين يحتسبان ضمن فترة الحمل على الرغم من كونهما يسبقان فترة الإباضة والتخصيب التي تحدث عادة في الأسبوع الثالث.

حساب شهور الحمل عن طريق الأشعة فوق الصوتية 

تعتبر الأشعة فوق الصوتية أو الألتراساوند واحدة من الطرق الدقيقة لحساب الحمل، وتستخدم عادة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية أو نسيان تاريخ أول يوم لآخر دورة، حيث تعطي نتائج دقيقة في حال تم تطبيقها قبل بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل، كما يمكن من خلالها تحديد التاريخ المتوقع للولادة؛ وهنا لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن تاريخ الولادة المحدد هو مجرد احتمال حيث يمكن أن تحدث الولادة قبله أو بعده. 

إعلان السوق المفتوح

حساب شهور الحمل عن طريق حجم الرحم 

تعتمد هذه الطريقة على قدرة الطبيب على الإحساس بالرحم من فوق الحوض، ويحدث ذلك عادة بعد مرور ما يقارب 12 أسبوعاً من الحمل، وبمرور 18 أسبوعاً من الحمل يمكن الاستفادة من المسافة الفاصلة ما بين قاع الرحم وعظمة العانة لمعرفة عدد أسابيع الحمل بشكل دقيق وبالتالي عدد شهور الحمل، حيث يمثل كل سنتيمتر أسبوعاً من الحمل، إضافة إلى ذلك يمكن تقدير عمر الحمل من خلال ارتفاع الرحم، ولكنها طريقة غير دقيقة وذلك لوجود مجموعة من العوامل التي تؤثر في ارتفاع الرحم ليبدو أعلى أو أخفض مما هو عليه في الواقع. 

اقرأ أيضاً:  جهاز قياس نبض الجنين

مراحل الحمل 

  • المرحلة الأولى: تمتد هذه المرحلة من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وبذلك فهي تغطي الشهر الأول والثاني والثالث من الحمل، وفيها يلتصق الجنين بجدار الرحم ويبدأ تكوين خلاياه وأجزاء جسمه المختلفة. 
  • المرحلة الثانية: تمتد هذه المرحلة من الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، وبذلك فهي تغطي الشهر الرابع والخامس والسادس، وفيها ينمو الجنين ويزداد وزنه، وتصبح حركاته أكثر وضوحاً بالنسبة للأم.
  • المرحلة الثالثة: تمتد هذه المرحلة من الأسبوع السابع والعشرين وحتى موعد الولادة، وبذلك فهي تغطي الشهر السابع والثامن والتاسع، وهي المرحلة الأخيرة التي ينمو فيها الجنين بشكل متسارع حيث تكتمل حواسه الخمس، وتنمو بعض العوامل الدماغية الخاصة به، وتنمو أظافره ويظهر لون بشرته، ويرافقها العديد من الآلام الجسدية والانقباضات الحادة التي تؤثر على الأم. 

طريقة حساب موعد الولادة 

لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بالموعد الفعلي للولادة، ولكن في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة فيمكن حينها استخدام عدة طرق، منها:

  •  عجلة الحمل: ولتحديد أقرب موعد متوقع للولادة، ويتم ذلك من خلال تحديد تاريخ بداية آخر دورة شهرية على العجلة، ثم قراءة التاريخ الذي سيتوقف المؤشر عليه.
  • استخدام قاعدة نايجيلي: ويتم ذلك بإضافة العدد 7 لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، وطرح ثلاثة أشهر وتغيير السنة عند الحاجة لذلك، فعلى سبيل المثال إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو الأول من نوفمبر للعام 2017 فسيكون تاريخ الولادة كما يلي: إضافة الرقم 7 للأيام فيصبح التاريخ هو 8 نوفمبر 201، ثم طرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ هو 8 أغسطس 2017، ويجب تغيير السنة أيضاً فيصبح موعد الولادة المتوقع هو 8 أغسطس 2018. 

مقالات مشابهة

تحليل serum uric acid

تحليل serum uric acid

سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم

سبب ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم

علاج الصداع عند الاطفال في المنزل

علاج الصداع عند الاطفال في المنزل

أسباب فشل بروتين الشعر

أسباب فشل بروتين الشعر

أسباب ارتخاء سقف الحلق

أسباب ارتخاء سقف الحلق

علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

ما هي أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

ما هي أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف