حياتك

طريقة طرد الفئران

طريقة طرد الفئران

الفئران

تندرج القوارض تحت صنف الثدييات، وهي أكثر من 1500 نوع من ضمنها الفئران، وتنتشر في جميع أنحاء الأرض ما عدا القارة القطبية الجنوبية، أهم ما يميز القوارض حدة أسنانها الأمامية التي تستخدمها لقطع المواد الصلبة كالأخشاب، وتقطيع الطعام، ولدغ الحيوانات كطريقة  للدفاع عن نفسها، وأسنان القوارض تنمو باستمرار في كلا الفكين العلوي والسفلي، وكلمّا زاد استخدام القوارض لأسنانها قل حجمها، ولكن سرعان ما تعود للنمو من جديد. 

تنحدر الفئران من فصيلة الفأريات، وهي أكثر من 38 نوعاً، أشهرها: فأر المنازل، فأر المجاري، وفأر الحقول. متوسط عمر الفئران ثلاث سنوات، وطوالها يترواح بين 9-21سم، أما ألوانها فتتدرج ما بين الأبيض والبُني، ويكسو جسد الفأر الفرو ما عدا الذيل، وتتغذى على النباتات بشكل عام، ولكنها قد تلتهم اي شيء كجثث الفئران الميتة أو ذيلها بحال شعورها بالجوع الشديد وعدم قدرتها على إيجاد شيء لتتغذى عليه.

طُرق طرد الفئران

يُمكن تتبع وجود الفئران في المكان من مخلفاتها، أو من آثار قضمها لأي من محتويات أو موجودات المكان، كالأكياس والمُغلفات، ويُعد تواجد الفئران في أي بيئة قريبة او محيطة بالبشر مزعجاً وغير مرغوب فيه، لذلك يسعى البشر دوماً لإتخاذ جميع الإحتياطات والتدابير اللازمة لمنع وجودها، فمنها ما يعتمد على مواد طبيعية وعشبية وأخرى تعتمد على أدوات ومواد تم صنعها خصيصاً لمُكافحتها، ومن أشهر طرق طردها:

إقرأ أيضا:كيفية لصق ورق الحائط

المواد الطبيعية والعشبية

 تعد الروائح الفوّاحة والقوية مزعجة وطاردة للفئران، كالفلفل الأسود، أوراق أو زيت النّعناع، والبابونج المغليّ، حيث يتم وضع أحد المواد في مكان تواجد الفأر، وما أن يستشق الرائحة حتى يبتعد أو يحاول الانتقال الى جزء آخر مما يسهل عملية اصطياده.

تربية القطط

رائحة القطط مزعجة جداً بالنسبة للفئران فما إن تستنشقها وتتعّرف عليها حتى تبتعد تماماً عن مكان تواجدها، كماأان الفئران تُعتبر أحد أغذية القط حسب السلسة الغذائية له.

طُرق أكثر تطوراً وفعالية

  • اللاصق: يتم وضع لاصق أو غراء على قطعة من الكرتون، ولجذبها يتم وضع طُعم كالجُبن، وعند قدومها لتناول الطُعم تلتصق بالغراء مما يسهل عملية اصطيادها والتخلص منها.
  • المصائد: منها المصائد الميكانيكية وهي غير مؤذية ، إذ يُوضع الطُعم داخلها، وما أن يدخل إليها الفأر ويلتقط الطُعم حتى يُغلق الباب ويُسجن فيها، أما المصائد الكهربائية والمزودة بتيار كهربائي أكثر فاعلية فلا يوجد فُرصة لهروب الفأر، فعند التقاط الطُعم يُصعق الفأر بالتيار الكهربائي.، كما يوجد ايضاً المصائد البلاستيكية وتعد الأقل فاعلية، وذلك بسبب وجود احتمال لهروب الفأر بعد التقاط الطُعم.
  • جهاز الذبذبات فوق الصوتية: يقوم بإرسال ذبذبات فوق صوتية ذات ترددات غير مسموعة ولا يمكن التقاطها من قبل الأذن البشرية، ولكن هي مسموعة ومزعجة جداً للفئران وتجعلها غير قادرة على ممارسة أي من نشاطاتها بشكلً طبيعي، كعدم قدرتها على الأكل وفقدنها لشهيتها ونتيجةً لذلك ستترك المكان في غضون أيام.
  • وعاء الماء: يمكن تحويّل وعاء لمصيدة عن طريق وضع كمية من الماء بداخله، ثُم تُجلب زجاجة فارغة للماء يُفك غطاؤها وتُثقب من الأسفل بمقدار 2سم، بعدها يتم تمرير خيط مقوى من أسلفها وحتى أعلى الغطاء ويُربط طرفي الخيط بجانبي الوعاء بحيث تصبح الزجاجة في منتصفه و باتجاه الأعلى.
  • السُمّ: هذه السُّموم تسبب نزيفاً داخلياً للفأر حتى الموت، لأنها تمنع تخثر الدم مما يؤدي للموت.  
  • إغلاق الثقوب: يتم إغلاق الثقوب التي قد تدخل وتخرج منها الفئران مهما صغُر حجمها باستخدام وذلك باستخدام مواد مخصصة لذلك، كالسمنت أو المعجون.
السابق
ماذا يأكل الخروف
التالي
كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس