منوعات

طريقة عمل وكالة شرعية

طريقة عمل وكالة شرعية

مفهوم الوكالة الشرعية

تُعرف الوكالة الشرعية بأنها عبارة عن تفويض لشخص ما له صلاحية التصرف بشيء نيابةً عن شخص آخر أثناء حياته، ويتغير المفهوم هذا بعد وفاة الشخص لتتحوّل من وكالة إلى وصية، والوكالة عبارة عن عقد يُمنح من خلاله الإذن بالتصرف بما يملكه الشخص وفق شروط محددة، والوكالة الشرعية بشكل عام هي عبارة عن تفويض من يتولى أمر غيره، وموضوعات الوكالة الشرعية تتلخص بوكالة البيع والشراء، ووكالة الإيجار، ووكالة إثبات الدين، ووكالة الخصومة والتقاضي، ووكالة الصلح وحق الشفعة، والهبات، ووكالة الصدقات والرهن.

أركان الوكالة الشرعية

يوجد أركان معيّنة لتحقيق الوكالة الشرعية، وهي الأركان الأربعة الآتية: 

  • المُوكّل: وهو الشخص الذي يملك الشيء، ولديه حق التصرّف فيه، وهو من يعطي الإذن للقيام بالوكالة الشرعيّة. 
  • الوكيل: وهو الشخص الذي يفوضه المُوكّل للتصرف نيابةً عنه، أي هو الشخص الذي يمنح الوكالة وعليه يجب أن يستوفي شروطاً معينةً شرعاً، فعليه أن يكون بالغاً وعاقلاً، ويجب أن يحدد المُوكّل وكيلاً معيناً في المحكمة.
  •  الصيغة: وهي القبول من طرفي الوكالة وهما المُوكّل والوكيل، ولا تصح الوكالة إلا بقبولهما.
  •  الموكل فيه: وهو التصرّف في شيء ما أو الشيء ذاته الذي سيوكل بحق التصرف به، وقامت على أساسه هذه الوكالة.

كيفية عمل وكالة شرعية

يوجد طريقة معينة لعمل الوكالة الشرعيّة في القانون الأردني، ويجب توفر بعض الشروط والقيام بعدد من الإجراءات التي تسمح بعملها، وفيما يلي توضيحها:

الشروط 

يوجد بعض الشروط التي من اللازم التقيّد بها لعمل وكالة شرعية، فيجب أن يكون الموضوع الخاص بالوكالة من اختصاص المحاكم الشرعية فقط، ولا تعتبر الوكالة شرعية إن كانت من اختصاص محاكم أخرى، كما يجب إحضار صورة عن إثبات شخصية الوكيل أو الوكلاء، وحضور شاهدين للمحكمة شخصياً، أما بالنسبة لمن تنهاز أعمارهم عن الثمانية عشر عاماً، فيجب أن يحضروا أولياء أمورهم أو أوصياءهم الشرعيين شخصياً للمحكمة.
تستغرق مدة إنجاز إجراءات الحصول على وكالة شرعية نصف ساعة، حيث يتم إصدار الوكالة الشرعية في محكمة التوثيقات التي يوجد ضمن دائرة اختصاصها مكان إقامة المستدعي، والرسوم المتوقعة لإنجاز المعاملة 12 ديناراً. 

الوثائق المطلوبة

يوجد مجموعة من الوثائق التي يجب توفرّها عند الرغبة في إصدار وكالة شرعيّة، وأولها صورة عن الهويّة الشخصية لأردني الجنسية أو صورة عن جواز سفر غير الأردنيين، وصورة لإثبات شخصية ولي الأمر أو الوصي الشرعي، وصور عن اثبات شخصية الشهود، وصور مصدقّة عن وكالة الوكيل، كما يمكن أن تطلب المحكمة معاملات أو صور أخرى حسب نوع الوكالة الشرعيّة المُصدرة.

الإجراءات اللازمة

يجب على الشخص الراغب بعمل وكالة شرعية اتباع مجموعة من الإجراءات اللازمة، وتبدأ هذه الإجراءات بتعبئة استدعاء يرفق بالوثائق التي ذكرت سابقاً، وتقديمها لرئيس الكتاب، حيث يقوم بتدقيق هذه الوثائق ويعرضها على القاضي، ومن ثم يقوم القاضي بعد تسليمه هذه الوثائق بتدقيقها وسماع أقوال الشهود، ليتخذ قراراً بالرفض أو الموافقة على إصدار الوكالة.
يقوم القاضي عند إصدار الموافقة بإتمام الوكالة الشرعيّة بتحويل الراغب في الحصول على الوكالة ليدفع الرسوم المستحقة لإتمام هذه العملية عند المحاسب الخاص بالمحكمة، ويتجه بعدها طالب الخدمة إلى قلم المحكمة ليكتب الحجة الخاصة بالوكالة الشرعية، ومن ثم يقوم كاتب المحكمة بطباعة الحجة التي تمت كتابتها مسبقاً ليوقعها كل من طالب الخدمة، والولي أو الوصي الشرعي، والشهود، والوكيل، لتُختم أخيراً من قبل ديوان المحكمة، ويستلم طالب الخدمة النسخة الأصليّة من الحجة، وتحفظ باقي النسخ في سجلات المحكمة.
هنالك أسباب شرعيّة تنتهي بناءً عليها الوكالة الشرعيّة، ومنها انتهاء الغرض المطلوب من الوكالة، أو فسخ عقد الوكالة، أو ثبات عدم أهليّة أو فقدان الحق في الموكل فيه، أو انتهاء المدة المحددة للوكالة.

السابق
ألعاب تركيب مكعبات
التالي
إدارة المخاطر والتخفيف من حدتها ورقابتها