اقرأ » طريقة عمل CV باحترافية
وظائف وظائف وخدمات

طريقة عمل CV باحترافية

طريقة عمل CV باحترافية

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية CV، يمكن تعريفها على أنها بمثابة وثيقة يقوم الأفراد من خلالها بالتسويق لأنفسهم، حيث يتم كتابة ما يملكون من شهادات أكاديمية ومهارات ومؤهلات وخبرات في مختلف مجالات العمل فيها، ثم يتم تقديمها وإرسالها إلى الشركات والمؤسسات والمكاتب بهدف الحصول على مقابلة عمل، وبالتالي الحصول على وظيفة في حال اجتيازها بنجاح، إلا أن السيرة الذاتية من الممكن أن يتم إهمالها إن لم تكن جيدة، إذ يصل للمدراء ومسؤولي التوظيف عدد هائل منها يومياً، مما يجعلهم غير قادرين على تذكر إلا المميز والجاذب منها. 

خطوات كتابة CV بطريقة احترافية

العنوان 

بدايةً يجب أن تبداً السيرة الذاتية بعنوان، والذي يكون عادةً اسم الشخص؛ بحيث يمكن كتابته في أعلى يمين أو يسار أو منتصف الصفحة، وبعد ذلك يتم إضافة بيانات التواصل التي تتمثل بكل من: رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان الإقامة، وذلك لتمكين الشركات من التواصل مع المتقدم للوظيفة من أجل تحديد موعد لمقابلة عمل. 

الصورة الشخصية

تعتبر إضافة الصورة الشخصية من الأمور الاختيارية، إلا أنه يوجد العديد من أماكن العمل التي تشترط وجودها، وتحديداً الوظائف التي يجب أن يكون العامل بها حسن المظهر، ومن الأنسب وضع الصورة أعلى السيرة الذاتية أو على الجانب. 

إكمال البيانات الشخصية

يجب إضافة باقي المعلومات الخاصة بشخصية المتقدم، والتي تتمثل بكل مما يلي: 

  • الجنسية: تفضل بعض الشركات أن يكون المتقدم للوظيفة حامل لجنسية البلد. 
  • الحالة الإجتماعية: يفضل كتابة ما إن كان الشخص أعزب، أم متزوج، أم أرمل، أو مطلق، وخصوصاً بالنسبة للإناث، إذ يوجد بعض الأعمال التي تشترط أن المتقدم للوظيفة أعزب، مثل: وظائف الطيران. 
  • تاريخ ومكان الميلاد: تشترط بعض جهات العمل أن يكون المتقدم بسن يتراوح بين أعمار محددة. 
  • الديانة: إضافتها من الأمور الاختيارية. 

المؤهل الدراسي 

تعتبر من أهم الأمور التي يجب إضافتها وعدم تجاهل أي تفصيل فيها، ويتمثل ذكرها بالترتيب التالي: 

  • إضافة مؤهل الثانوية العامة، والتخصص، ومجموع التخرج، واسم المدرسة. 
  • إضافة المؤهل الدراسي الجامعي، والتخصص، والمجموع العام، واسم الجامعة. 
  • إضافة درجة الماجستير أو الدكتوراه في حال تم إكمال المتقدم للدراسات العليا، علماً إنه يجب إضافتها في حال وجدت نظراً إلى تجعل السيرة الذاتية أقوى. 

خبرات العمل 

لابد من ذكر الوظائف التي تم العمل بها سابقاً، مع ذكر المسمى الوظيفي، ومدة العمل، ومكان العمل واسمه، بالإضافة إلى إمكانية ذكر بريد إلكتروني خاص بالعمل السابق أو مرجع للتوصية، أما في حال كان المتقدم خريج جديد ولا يملك أي خبرات سابقة؛ حينها يجب ذكر أنه تخرج حديثاً. 

اللغات

يجب إضافة المتقدم للوظيفة لما يتقنه من لغات؛ كتابة ومحادثة، حيث لها دور قوي في جعله متقدم على غيره من المتقدمين الحاملين مؤهلاته ذاتها ما عدا اللغة، علماً أنه من أكثر اللغات المطلوبة في وقتنا الحالي كل من: الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والصينية، وغيرها، كما ينصح بتوضيح مدى إجادة الشخص لكل لغة بالأرقام من 1-10 مثلاً، أو بكتابة مبتدأ أو متميز أو متوسط، وهكذا. 

المهارات التقنية

يجب إضافة ما يتقنه المتقدم مهارات تكنولوجية، مثل: القدرة على التعامل مع جهاز الكمبيوتر وبرامجه، حيث باتت غالبية جهات العمل تشترط إجادة بعض البرامج أو الحاسب بشكل عام. 

الصفات والمهارات الشخصية

يتم إضافة ما يتقنه الفرد من مهارات فنية شخصية بما يتوافق مع نوع الوظيفة التي يتم التقديم إليها وطبيعة عمل الشركة، مثل: القدرة على العمل تحت الضغط، والقدرة على الإلتزام بالوقت والمواعيد النهائية، إذ أن أي مهارة يملكها الفرد يمكن أن تجعله متقدماً على غيره، وتزيد من فرص حصوله على مقابلة عمل، وبالتالي احتمالية أكبر في الحصول على العمل. 

الدورات التدريبية والأعمال التطوعية

لابد من إضافة الدورات التدريبية التي قام المتقدم بالالتحاق بها، وحصل على شهادات منها، بالإضافة إلى ورش العمل، حيث لها دور فعال في دعم الشهادة الأكاديمية والخبرات، وتزيد من فرص الحصول على الوظيفة، بالإضافة إلى ذكر الأعمال التطوعية التي قام بها، والأنشطة الطلابية، إلى جانب الجوائز التي حصل عليها بمجال علمي أو رياضي إن وجدت؛ إذ يدل ذلك على أنه شخص متعاون، ومنفتح، واجتماعي، ومرن. 

مواقع كتابة CV بطريقة احترافية

يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية المجانية التي تساعد الأفراد على تصميم سيرة ذاتية جيدة وخالية من الأخطاء في اللغة أو التنسيق، ومنها: 

  • موقع VisualCV. 
  • موقع سيرة.
  • موقع Styling CV. 
  • موقع Easel.ly. 
  • موقع CV Maker.