طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك 1
التصنيف: منوعات | صناعات

ما هو الرمز البريدي

يُعرف الرمز البريدي Postal Code أو Postcode؛ بإنه سلسلة من الأحرف الأحرف أو الأرقام أو كليهما، يتم ربطها بالعنوان البريدي لأي مدينة أو منطقة؛ بهدف تسهيل عملية تقسيم المواقع الجغرافية، والوصول إلى المنطقة المطلوبة دون وجود أيّ عوائق، كما يتم استخدامه للتسجيل في المواقع أو لمراسلة الآخرين في دول أخرى، ولكل منطقة في البلد الواحد رمز بريدي مختلف عن الآخر، كما أن طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك  ولأي منطقة في أي دولة أصبح سهلاً مع وجود الإنترنت، لكن لا بد من الإشارة إلى بداية ونشأة هذا الرمز.

تاريخ بداية الرمز البريدي

بدأ استخدام الرموز البريدية في لندن عام 1857 بعد تقسيمها إلى 10 مقاطعات، ثم تبعتها ليفربول عام 1964، ثم تواجدت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1920 وتم تنفيذها على مستوى محلي، وكانت هي أول دولة تستخدم هذه الرموز رسمياً، وبحلول عام 1930 بدأت فكرة تمديده على نطاق خارج المدن الكبيرة، وكانت ألمانيا ثاني دولة باستخدام الرمز البريدي، وكان ذلك عام 1941، تلتها دولة والأرجنتين عام 1958، ثم سويسرا عام 1964، ثم تطوّر وصولاً إلى ما هو عليه الآن، لتغطي معظم دول العالم. 

ما هي طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

الكثير من الطريق يمكن استخدامها لمعرفة الرمز البريدي للمنطقة التي يسكن الفرد فيها، وفي غالب الأحيان يكون من الصعب حفظها وتذكرها وقت اللوم؛ لذلك لا بد من طرق سهلة وسريعة الوصول إليها، ومع توفر الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة، بدا الأمر بسيطاً للغاية، خاصة مع وجود الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة؛ مثل: 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل دهانات جوتن أو سكيب
  • موقع whatismyzip.com.
  • موقع geo names.
  • موقع map developers.
  • موقع geo post codes.
  • موقع wikipedia.

كل ما يتطلب من المستخدم فعله على أي من هذه المواقع هو تحديد إسم منطقته، ولربما بلده أيضاً في بعض الأحيان، للوصول إلى الرمز البريدي الصحيح، أو من خلال تفعيل ميزة تحديد الموقع الجغرافي على الجهاز الخاص، لتقديم مواقع الإنترنت هذه بدورها إحصائية لعدد المراكز البريدية الموجودة في كل منطقة، مع إمكانية تحديد موقعها للوصول إليها.

كيف يتم تقسيم الرمز البريدي

تلجأ أي دولة في تقسيم الرموز البريدية الخاصة بكل منطقة فيها إلى التقسيمات الإدارية، أو من خلال المعلومات الجغرافية؛ مثل: التضاريس، وآلية توزيع الكثافة السكانية، والكثافة العمرانية؛ إذ تكون الرموز البريدية للمناطق ذات التوزيع السكاني القليل والكثافة العمرانية المنخفضة، تغطي مساحات أوسع وأبعد مقارنة بالمناطق الأخرى التي تشهد نمواً سكانياً وعمرانياً أكثر، وتتطلب عدد أكبر وأكثر من الرموز البريدية.

يُذكر إن مستخدمي مواقع الإنترنت لمعرفة الرموز البريدية توفر في بعض الأحيان ميزة تتبع البريد، التي توفر الوقت والجهد، لمعرفة ما إذا وصلت الطرود أو المراسلات البريدية، أم أن هنالك أمور أخرى تعيق ذلك.

أماكن تحتاج إلى رمز بريدي للوصول إليها

يحتاج الفرد إلى استخدام الرمز البريدي الخاص بمنطقته في عدد من الأماكن والمواقع الإلكترونية على وجه الخصوص، التي تتطلب ذلك، وأهمها:

  • مواقع البنوك وبطاقات الدفع الإلكتروني: حيث لا يمكن التسجيل فيها دون تعريف للمستخدم، من خلال رقم منطقته المتسلسل.
  • مواقع التسوّق الإلكتروني: لا يمكن شراء أي منتج يرغب بها المستخدم من أي موقع تسوّق على الإنترنت، دون ادخال الرمز البريدي لمنطقته، ليتسنّى للبائع إرسال طلبه عليها.
  • خدمات البريد البريد الإلكتروني: بعض المواقع التي تقدم مثل هذا النوع من خدمات المراسلة؛ مثل موقع ياهو Yahoo وهوت ميل Hotmail، تطلب من من المستخدم عند إنشاء حساب له؛ إدخال الرمز البريدي لمنطقته.
  • مواقع جوجل والخدمات: يجب ادخال الرمز البريدي لتحديد موقع المستخدم، الذي قام بإنشاء حساب له على البريد الإلكتروني Gmail أو جوجل أدسنس.
  • مواقع شركات التوصيل: وهي المواقع المسؤولة عن توصيل الطرود والمنتجات؛ مثل أرامكس، ويتطلب التسجيل فيها إدخال الرمز البريدي الخاص بمنطقة المستخدم؛ لتمكينهم من إيصالها إلى العنوان الصحيح.
اقرأ أيضاً:  تفسير حلم ركوب الطائرة في المنام كاملآ

مقالات مشابهة

تفسير الدم في الحلم في المنام كاملآ

تفسير الدم في الحلم في المنام كاملآ

تفسير حلم اللحمة في المنام كاملاً

تفسير حلم اللحمة في المنام كاملاً

أسماء بنات بحرف اللام مع المعنى

أسماء بنات بحرف اللام مع المعنى

صباح الخير أجمل العبارات والصور

صباح الخير أجمل العبارات والصور

تفسير حلم الأسنان في المنام كاملاً

تفسير حلم الأسنان في المنام كاملاً

أسماء أولاد بحرف الجيم مع المعنى

أسماء أولاد بحرف الجيم مع المعنى

أشغال يدوية بالكرتون المقوى

أشغال يدوية بالكرتون المقوى