دول عربية

عدد محافظات سلطنة عمان

عدد محافظات سلطنة عمان

سلطنة عُمان

سلطنة عمان هي دولة تقع في الجانب الغربي من قارة آسيا، وبالتحديد في الجهة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتحدها من الجهة الشمالية السعودية، ومن جهة الغرب كل من اليمن والإمارات، أما من الجهة الشمالية الشرقية فتحدها باكستان، وإيران، والإمارات، واليمن، وتطل عُمان من جنوبها على بحر العرب، ومن شرقها على بحر عمان، وعاصمتها هي محافظة مسقط، وتحتل السلطنة المرتبة الثالثة بين أكبر دول شبه الجزيرة العربية، إذ إن مساحتها تُقارب 309كم²، وهي دولة مستقرة اقتصاديًا وسياسيًا، وتحتل المرتبة 23 بين دول العالم من حيث حجم احتياطي النفط، وهي تتألف من عدّة محافظات.

محافظات سلطنة عُمان

تقسم سلطنة عُمان إلى 11 محافظة وهي كما يأتي: 

  • مسقط: مسقط هي عاصمة سلطنة عُمان، ويقطنها ما يُقارب مليونين و395 ألفًا و412 نسمة، وهي بذلك أكثر المحافظات كثافةً سكانيةً.
  • ظفار: تقع محافظة ظفار في جنوب عُمان، ويُقارب عدد سكانها 420 ألفًا و836 نسمة، وهي مميزة بمناظر طبيعية خضراء خلابة، وأمطار موسمية في الخريف
  • مسندم: تقع المحافظة في أقصى شمال سلطنة عُمان، وتبلغ مساحتها 1800كم²، ويبلغ عدد سكانها 42 ألفًا و 854 نسمة تقريبًا، وهي تمتاز بمناظرها الطبيعية.
  • البريمي: تقع محافظة البريمي على الخط المباشر على الحدود الفاصلة بين السلطنة ودولة الإمارات، ويعيش فيها حوالي 107 آلاف و484 نسمة، وهي من أهم مناطق سلطنة عُمان السياحية، إذ إن فيها مواقع تاريخية وأثرية مهمة عديدة مثل: الحصون، والبيوت، والقلاع الأثرية.
  • الداخلية: يقطن محافظة الداخلية 436 ألفًا و 458 نسمة، وفيها مواقع أثرية وتاريخية كثيرة، كما أنها تمثل مركز عُمان الثقافي.
  • شمال الباطنة: هي محافظة تقع في الجهة الشمالية من السلطنة، وهي تحتل المرتبة الثانية بين أكثر محافظات السلطة كثافةً سكانيةً إذ يقطنها 719 ألفًا و309 نسمة، ومشهورة بصناعة النحاس وتصديره، إذ إنها معروفة بمحور الصناعة العُمانية.
  • جنوب الباطنة: تطل محافظة جنوب الباطنة على ساحل عُمان الشمالي، ويبلغ عدد سكانها 396 ألفًا و 442 نسمة تقريبًا، وهي مشهورة بمواقع تاريخية وأثرية وطبيعة خلابة عدة.
  • شمال الشرقية: يعيش فيها حوالي 262 ألفًا و 437 نسمة، وبسبب طبيعتها الرملية والصحراوية أصبحت مركزًا لسباقات الهجن، والخيول الأسبوعية.
  • جنوب الشرقية: يعيش في جنوب الشرقية 293 ألفًا و616 نسمة، وهي من أهم مناطق السلطنة السياحية، فهي أول بقعة تشرق فيها الشمس بين دول الوطن العربي، وهي تمتاز بكثرة الأسماك والشواطئ السياحية.
  • الظاهرة: يبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 201 ألفًا و 843 نسمة، وهي تمتاز بوفرة الماء فيها مع أن طبيعتها صحراوية، مما جعلها منطقةً تجذب السياح.
  • الوسطى: يقطن هذه المحافظة حوالي 43 ألفًا و350 نسمة، وهي تربط بين شمال وجنوب سلطنة عُمان، ومناخها معتدل، وتمتاز بوجود النباتات والثدييات النادرة فيها، إلى جانب حقول النفط والغاز الطبيعي.

جزر سلطنة عمان السياحية

يوجد في سلطنة عُمان العديد من الجزر السياحية، ومن أبرزها:

  • جزيرة التلغراف: هي عبارة عن جزيرة صغيرة تقع في ولاية خصب، وتحديدًا في منطقة خورشم، وسميت بهذا الاسم بسبب مرور أول تلغراف في منطقة الشرق الأوسط فيها، وتمتاز الجزيرة بتضاريسها الصخرية الخلابة.
  • جزيرة أم الغنم: تقع هذه الجزيرة  في الجهة الغربية من محافظة مسندم، وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة الأغنام فيها، وهي تتكون من صخور جيرية، وفيها ميناء ترسو فيه السفن.
  • جزيرة المصيرة: هي من ولايات شرق سلطنة عمان، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الخليج العربي، ويقطنها أكثر من 14 ألف نسمة، وفيها جزر عديدة مثل: جزيرة شعنزى، وكلبان، وجويرة مرصيص، كما أنّ فيها أكثر من 12 قرية، وكان لهذه الجزيرة أهميّة في الماضي لأنّها كانت تمثل محطةً لاستراحة السفن التي تحتاج التزوّد بماء عذب، كذلك فأكثر ما يجذب السياح إليها أنّها مناسبة لممارسة الرياضات المائيّة، وتنوّع الحياة البرية فيها.

جزر الديمانيات: هذه الجزيرة هي جزيرة ذات مناظر طبيعية خلابة، إذ إنّ فيها أعشاشًا للسلاحف والطيور، كما أنها منطقة مناسبة لهواة الغوص، والحياة البحرية فيها متنوّعة بين أسماك وشعاب مرجانية، فضلًا عن أن فيها مجموعة كهوف مميزة.

السابق
ولاية المصنعة في عمان
التالي
فلل مايروكا في منطقة ذا فيلا