المملكة العربية السعودية

عقارات الرياض

عقارات الرياض

العقارات

العقار هو من الأشياء التي يمكن تملكها أو استئجارها من قبل الجميع، وهو أصل ثابت لا يمكن تحريكه ونقله من مكان إلى مكان. تنقسم العقارات إلى عدة أنواع منها؛ الأراضي والتي تضم الأراضي العامة والأراضي السكنية والأراضي الزراعية والمزارع العامة،. العقارات السكنية وتشتمل على المنازل المستقلة والشقق السكنية والعمارات السكنية، العقارات التجارية وهي التي يتم استثمارها للحصول على المال بشكل مستمر كالمطاعم، والمقاهي، والفنادق، ومراكز التسوق، والمستشفيات، والشركات، والمكاتب، والمجمعات التجارية. قد تعد المباني السكنية من العقارات التجارية؛ نظراً لكونها توفر لمالكها مردوداً من المال بشكل شهري، أما بالنسبة للعقارات الصناعية، وهي العقارات التي تنتمي إلى قطاع الصناعة كالمصانع والمخازن ومراكز التوزيع ومراكز الأبحاث ومراكز الإنتاج، تعتبر من أكثر العقارات آماناَ وتكلفة. 

تقييم أسعار عقارات الرياض

هناك ثلاث طرق لتقييم أسعار عقارات الرياض، الأولى تقوم على مبدأ المقارنة، وذلك عن طريق مقارنة العقار مع العقارات المشابهة والتي بيعت حديثاً، ويجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل مثل؛ موقع العقار، مواصفات العقار من مساحة وتشطيبات داخلية وخارجي، عمر البناء، حالة العقار، الخدمات المتوفرة فيه، قربه من الخدمات العامة والطرق الرئيسية، ظروف البيع، معدلات العرض والطلب في الفترة الحالية. 

تقوم الطريقة الثانية على مبدأ حساب تكلفة العقار أو تكلفة مبنى مماثل، ويتم ذلك من خلال حساب سعر تكلفة البناء الحالية، ومن ثم حساب النقص في سعر البناء نتيجة استخدامه أي ما يعرف بتقييم الهلاك، بعد ذلك يتم حساب قيمة البناء الحالية عن طريق طرح تكلفة الهلاك من تكلفة البناء الحالية، وبعدها يجب تقييم سعر الأرض وإضافتها إلى قيمة البناء الحالية لحساب تكلفة العقار. 

إقرأ أيضا:محافظة حائل في السعودية

تُعنى الطريقة الثالثة بالعقارات التي تستخدم للحصول على دخل عن طريق تأجيرها، ويتم حساب تكلفتها عن طريق حساب المردود المالي الناتج منها، حيث يتم حساب سعر العقار كما في الطريقة السابقة ومن ثم إضافة نسبة المدخول عليه، وأما نسبة المدخول فيمكن حسابها عن طريق تقييم المجموع الكلي للدخل الناتج، ومن ثم تحديد نسبة الشواغر، وبعد ذلك حساب قيمة المصاريف المختلفة كمصاريف الصيانة والعاملين ومصاريف التشغيل، وبذلك يمكن تحديد قيمة المدخول الصافي. 

كيفية شراء عقارات في الرياض

يمكن شراء العقارات في الرياض عن طريق البحث عن العقار على المواقع الإلكترونية والتطبيقات المتخصصة في بيع وشراء العقارات، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير جداً، حيث يتم عرض جميع التفاصيل المتعلقة بالعقار مثل؛ نوعه، موقعه، مواصفاته، الخدمات المتوفرة فيه، السعر المطلوب، طريقة الدفع، رقم هاتف المالك أو أي طريقة أخرى للتواصل معه، وبذلك يتمكن المشتري من اختيار العقارات التي تناسبه، ومن ثم الاتصال مباشرة بالمالك للاتفاق على مختلف تفاصيل عملية البيع. 

يمكن شراء عقارات الرياض أيضاً عن طريق الاستعانة بالشركات والمكاتب العقارية فيها، والتي تهدف إلى مساعدة مختلف شرائح المجتمع على إيجاد العقار الملائم لهم، سواء من المنازل السكنية، أو من الأراضي، أو من المحلات التجارية، وذلك عن طريق عرض جميع الخيارات التي تنطبق مع المواصفات التي يرغب بها المشتري ليستطيع الاختيار فيما بينها. بعض هذه الشركات والمكاتب توفر للعميل الحلول التمويلية المناسبة، وبعضها تعرض خدماتها في تحصيل الإيجارات في أوقاتها وإيداعها في حسابه بشكل فوري. تقوم هذه الشركات والمكاتب بالتسويق للعقارات المختلفة إما عن طريق الصحف المحلية الإلكترونية والورقية، أو على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، أو مباشرة مع العملاء. 

إقرأ أيضا:ولاية المضيبي في سلطنة عمان

أسباب تراجع أسعار عقارات الرياض

قامت وزارة الإسكان بإقامة مساكن بأسعار يمكن تناولها من قبل العديد من الأشخاص في الرياض وغيرها من محافظات المملكة العربية السعودية، كمبادرة لتوفير فرصة للجميع في التملك والحصول على المسكن الآمن المريح، بالإضافة إلى اتاحة الفرصة لشركات التطوير العقاري للحصول على الأراضي والتمويل، وتقديم قروض عقارية مدعومة بهدف بناء مساكن رخيصة الثمن للمواطنين وذات جودة عالية، وقد أدى ذلك كله إلى تراجع أسعار عقارات الرياض بشكل ملحوظ.

السابق
عقارات السودان
التالي
مدينة صفاقس في تونس